الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

هبوط جديد في سعر الدولار في تركيا اليوم الاثنين 27 يونيو

هبوط جديد في سعر الدولار في تركيا اليوم الاثنين 27 يونيو

سعر الليرة التركية مقابل الدولار

انخفض سعر الدولار اليوم في تركيا مقابل الليرة للجلسة الثانية على التوالي، بعد إعلان البنك المركزي التركي عن تثبيت أسعار الفائدة عند 14% دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس الماضي، ليعود الدولار دون 17 ليرة تركية. وسلسلة القرارات التي تم اتخاذها بشأن تنظيم منح القروض التجارية بالليرة التركية.

سعر الدولار في تركيا اليوم مقابل الليرة

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة التركية في افتتاح تعاملات هذا الأسبوع في سوق تداول العملات، حسب ما جاء به آخر تحديث لموقع investing، ليتم تداول الدولار في تركيا عند 16.6964 ليرة تركية للشراء، مقابل 16.7154 ليرة تركية سعر البيع، بتراجع قدره 0.1239 نقطة، ومعدل تغير 0.74% في الاتجاه السالب، مقارنةً بالسعر عند الافتتاح والبالغ 16.838 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً: أكثر 10 عملات مشفرة تعثرت بسبب أزمة الأسواق الحالية

صعود الليرة التركية بنسبة 6% مقابل الدولار

في إطار عمل الحكومة التركية الدؤوب على رفع قيمة عملتها المحلية مقابل الدولار، وبعد أن أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند 14%، فقد اتخذت الحكومة قرارات مهمة جديدة لدعم الليرة التركية، لإجبار أصحاب الشركات التي تمتلك نقداً بالعملات الأجنبية يتجاوز مليون دولار، على تحويله لليرة التركية، لنجد قفزة كبيرة في سعر تداول الليرة أمام الدولار بنسبة نحو 6%.

وقد جاء القرار بعد إغلاق تعاملات الجمعة الماضية، لتعلن هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا أنه، على الشركات التي تزيد أصولها النقدية من العملة الأجنبية على 15 مليون ليرة، تحويلها لليرة، ومن تتجاوز أًصولها من النقد الأجنبي نسبة 10% من إجمالي الإيرادات السنوية أو الأصول، لن يُسمح لها بالحصول على قروض جديدة بالليرة.

وكان لهذا القرار أكبر الأثر في دعم العملة المحلية، إذ اضطرت الشركات الكبيرة ومتوسطة الحجم في تركيا إلى تحويل العملات الأجنبية إلى الليرة، كي يكون لها القدرة على فتح الاعتمادات، لنشهد تحولاً جديداً في تداول زوج الدولار تركي، منذ الانهيار الأكبر لليرة في منتصف ديسمبر الماضي.