الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

متى ينتهي مشروع مدينة نيوم؟

متى ينتهي مشروع مدينة نيوم؟

متى ينتهي مشروع مدينة نيوم؟

متى ينتهي مشروع مدينة نيوم؟ NEOM هو أحد المشاريع الحضارية الضخمة العابرة للحدود، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، منذ أكتوبر 2017، ويهدف المشروع إلى تطوير الحياة وتحسينها في المملكة العربية السعودية وجعلها تواكب الغرب في التطور والحداثة، وقد جاء ضمن رؤية المملكة 2030، لكن متى ينتهي المشروع حسب الخطة الموضوعة؟

متى ينتهي مشروع مدينة نيوم؟

ينتظر الجميع الانتهاء من هذا المشروع العملاق، ليس فقط في العالم العربي بل في العالم أجمع، حيث من المنتظر أن يكون المشروع الاستثماري الأكبر على الإطلاق، حيث سيكون أكبر وجهة سياحية منتظرة خلال عدة سنوات، وقد أوضح أحد المسؤولين عن المشروع أن المرحلة الأولى من المدينة سوف يتم الانتهاء منها في بداية عام 2025، وتقدر كلفة المشروع بنحو نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة، وسوف يتم تشغيل المدينة بالكامل بالطاقات المتجددة، لتقليل الاعتماد على النفط طبقاً لرؤية 2030، وسوف يتسع دور الروبوتات في مدينة نيوم، حيث تكون من واجباتهم تقديم الخدمات اللوجستية مثل: الرعاية والتوصيل إلى المنازل وواجبات الأمن وغيرها.

اقرأ أيضاً: ولي العهد السعودي: مشروع نيوم سيُطرح للاكتتاب العام في 2024

مزايا موقع مشروع نيوم NEOM

بدأ العمل على بناء المشروع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، على مساحة إجماليها 26.5 كم مربع، ومن أهم مزايا الموقع ما يلي:

  • موقع المشروع تم اختياره بحيث يتواجد قريباً من الأسواق والمسارات التي في طريق حركة التجارة العالمية، بحيث يتمكن أكثر من 70% من سكان العالم من الوصول إلى نيوم خلال 8 ساعات فقط.
  • في مدينة نيوم عدد كبير من التضاريس الطبيعية الهامة، فنجد شواطئ بكر على ساحل البحر الأحمر بامتداد 460 كم مربعاً، وتضم المدينة عدداً كبيراً من الجزر.
  • تدخل الكثير من الجبال التي تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر والتي تغطى بعضها بالثلوج في فصل الشتاء ليزداد جمالها جمالاً.
  • مشروع مدينة نيوم يشمل بعض الأراضي المصرية والأردنية أيضاً.
  • يمتد مشروع مدينة نيوم داخل أجزاء صحراوية كبيرة تتميز برمالها الذهبية وهدوئها الساحر.

أعوام قليلة ويشهد العالم أجمع الانتهاء من مشروع مدينة نيوم، التي تحوي أول مدينة خالية من الكربون في العالم "ذا لاين"، والتي تتسع لأكثر من مليون ساكن في أكبر مشروع حضاري يعتمد بنسبة 100% على الطاقة النظيفة.