الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ما هو علاج الكسل والنوم الكثير؟

ما هو علاج الكسل والنوم الكثير؟

الكسل.

يعانى الكثيرون من الكسل والخمول وثقل الحركة والرغبة الدائمة بالاستلقاء والنوم وعدم القيام بأي نشاط جسدي، الأمر الذي جعل البعض يتساءل عن علاج الكسل والنوم الكثير، نظراً لما لهذا الأمر من أهمية كبيرة، حيث إن الخمول (Fatigue) قد يحدث نتيجة مشكلة صحية أو نفسية تصيب الفرد، وتجعله قليل الحركة وغير قادر على التحرك بشكل طبيعي.

ما هي أسباب الخمول (Fatigue)؟

قبل الحديث عن علاج الكسل والنوم الكثير، يجب علينا أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الخمول نتيجة مشكلة صحية أو نفسية، كالآتي:

الإصابة بالتوتر والمشاكل النفسية

من الممكن أن يترتب على كثرة الضغوط النفسية والتفكير الكثير التسبب في ضغط على الدماغ، ما يؤثر على جميع أعضاء الجسم ويجعل المصاب يشعر بالكسل.

عدم الحصول على الغذاء المثالي

عندما لا يتناول المرء الغذاء المتكامل الغني بجميع العناصر الأساسية للطاقة والنشاط، فإنه بلا شك سوف يشعر بالخمول.

نقص الفيتامينات

كما يؤدى نقص الفيتامينات في الجسم إلى الشعور بالخمول، ومن أهم هذه الفيتامينات ب 1، ب 2، ب 6، ب 12، أو الإصابة بالأنيميا، فجميع هذه الأمور تؤدي إلى الخمول.

الإصابة بمشاكل في القلب أو التنفس

يحدث الخمول أيضاً عند ضعف عضلة القلب أو الضيق في صمامات القلب، وكذلك الحال عند ارتفاع الضغط الرئوي، وحدوث تليف في الرئة.

التعرض للالتهابات المختلفة

قد ينتج عن الإصابة بالتهابات مختلفة في الجسم مثل التهابات الكلى، أو الكبد أو المثانة، أو الإصابة بالإنفلونزا، تعب عام وخمول في الجسم.

أعراض الخمول والكسل

توجد بعض الأعراض أو العلامات التي يشعر بها الشخص المصاب بالخمول، والتي تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالإجهاد والإرهاق الشديد والضعف بشكل عام بكل أجزاء الجسم.
  • اصفرار البشرة وملاحظة ملامح التعب على الوجه مع وجود سواد أسفل العين.
  • تعرق الجسم بشكل مستمر، حتى مع بذل أي مجهود جسدي بسيط.
  • الشعور بحالة نفسية سيئة، فكلما شعر الشخص بأنه كسول ولا يستطيع القيام بأمر، ساءت حالته النفسية.
  • النوم الكثير، حيث يشعر الشخص المصاب بالخمول بأنه يميل إلى النوم لفترات طويلة مع استمرار الشعور بالتعب حتى عقب الاستيقاظ.
اقرأ أيضاً.. دراسة: الجيم أفضل من الركض للنوم الهادئ

ما هو علاج الكسل والنوم الكثير؟

بدايةً إذا كان هناك سبب مرضي يدعو للخمول، فهنا يجب زيارة الطبيب المتخصص لعلاج المشكلة، ومع ذلك يمكن أن يساعد الشخص نفسه في تقليل هذا الشعور من خلال القيام ببعض الأمور، أهمها ما يلي:

  • التخلص من التوتر والضغوط: ويكمن هذا الأمر في التوقف عن التفكير في أي شيء يؤثر على طاقة الجسم وحيويته، وتساعد رياضة اليوغا في القضاء على هذا التوتر، وكذلك الاسترخاء.
  • شرب كميات كافية من الماء: ينصح الخبراء بشرب 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل تجنباً من الإصابة بالجفاف (Dehydration) الذي يؤدي إلى الخمول.
  • أخذ القسط الكافي من النوم والراحة: كما يُنصح دائماً بأخذ القسط الكافي والابتعاد عن النوم غير المنتظم الذي يسبب الشعور بالنعاس والحاجة إلى النوم الكثير.
  • تناول الغذاء الصحي: يجب عدم الإهمال أو التخلي عن أية وجبة أو عنصر أساسي من العناصر الغذائية، لا سيّما الخضروات والفاكهة، وعلى الجانب الآخر الابتعاد عن الوجبات السريعة والسكريات التي تسبب الخمول.
  • ممارسة الرياضة: الانتظام في ممارسة الرياضة بشكل يومي يُساهم بشكل كبير في الحفاظ على نشاط الجسم وقوته اللازمة لأداء المهام اليومية المتنوعة.
  • المحافظة على الوزن: زيادة الوزن من أكثر العوامل التي تؤدي إلى الخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل معتدل، لذلك يُنصح باتباع حمية غذائية في حالة وجود دهون زائدة في الجسم.
اقرأ أيضاً.. مرض الغدة الدرقية: الفرق بين خمول الغدة الدرقية وفرط نشاطها