الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

كيفية التخلص من حب الشباب بمواد طبيعية

كيفية التخلص من حب الشباب بمواد طبيعية

حب الشباب

حب الشباب من المشكلات الجلدية المزعجة التي يعانيها الكثير من الشباب، خاصة أنها تعتبر مزمنة، ويتكرر حدوثها باستمرار، فضلاً عن طرق علاجها التي تعتبر مؤقتة.

وغالباً ما يلجأ الشباب لعلاج هذه المشكلة عن طريق الأدوية ذات المكونات الكيميائية التي قد يكون لها آثار جانبية أو تتسبب في إجهاد الجلد.

ويبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة للتخلص من حب الشباب بمواد طبيعية للمساعدة على علاج حب الشباب، خاصة إذا كانت الحالة بسيطة.

ونوضح في التقرير التالي الصفات الطبيعية للتخلص من مشكلة حب الشباب، وهي كالتالي:

العسل

يمتلك العسل العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا فضلاً عن مفعوله المرطب، لذا يعتبر من أفضل الاختيارات الطبيعية حين تريد التخلص من مشكلة حب الحباب نظراً لقدرته على قتل البكتيريا المسببة له.

ويستخدم العسل بعد غسل الوجه جيداً ثم تجفيفه، ثم إضافة نقطة من العسل وفردها على الأماكن المصابة وتركها طوال الليل.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يعتبر مكوناً متعدد الأغراض، حيث يمكن استخدامه لحل أكثر من مشكلة من مشكلات البشرة، ومن ضمنها مشكلة حب الشباب.

ويستخدم عن طريق خلط مقدار من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند بنسبة 2 إلى 10، يعنى قطرتين من زيت شجرة الشاي مع 10 قطرات من الزيت الناقل، ثم فرد المزيح على الأماكن المصابة.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة التي تعزز صحة البشرة، فضلاً عن خصائصه المضادة للالتهابات، ولعلاج لحب الشباب.

طريقة الاستخدام عن طريق كوب من الشاي الأخضر ونتركه يبرد ليصل لدرجة حرارة الغرفة، ثم يتم بله بقطنة بالمشروب ويتم تمريرها على البشرة المصابة.

جل الصبار

يعتبر جل الصبار علاجاً فعالاً لحب الباب، حيث يتميز جل الصبار بمجموعة من الخصائص المطهرة المضادة لالتهاب والبكتيريا والأكسدة.

مرر جل الصبار الطازج أو المعبأ على بشرتك المصابة بعد غسلها وتنظيفها، واتركيه طول ساعات الليل.

الثلج

ثبت أن مفعول الثلج المبرد والمهدئ يمكنه تسكين الألم الناتج عن حب الشباب، فقط ضعي مكعب الثلج داخل منشفة، ثم ضعيها على الأماكن المصابة لبضعة ثوانٍ، ثم اتركي وجهك يجف.

مزيج القرفة والعسل

مزج القرفة الغنية بمضادات الالتهاب مع العسل ذي التأثير المرطب والمطهر والمواد المضادة للبكتيريا، يعتبر سلاحاً قوياً لمحاربة حب الشباب.

مزج العسل مع القرفة بكمبات متساوية، ثم يوضع المزيج على الأماكن المصابة لمدة تراوح بين 10 و15 دقيقة، ثم يشطف جيداً بالماء.

اقرأ أيضاً.. 5 خطوات لبشرة خالية من الشوائب صيفاً

ما هي أسباب الإصابة بحب الشباب؟

وتتنوع أسباب ظهور تلك الحبوب، كما تختلف من شخص إلى آخر، وبحسب عدد من الأطباء؛ فإن السبب الرئيسي في ظهورها غير معروف أو مؤكد تماماً أو بشكل واضح وقاطع.

ولكن هناك بعض العوامل التي تساهم في ظهورها على البشرة: كالتغيير الهرموني، أو الإفراز المفرط لزيوت البشرة، وانغلاق المسام.

كذلك نمط الحياة الخاطئ، خاصة في التغذية، أو التغذية غير الصحيّة أو غير المناسبة، بالإضافة إلى التغيير في بيئة العمل والحياة، وكذلك العوامل الوراثية التي تؤثر بشدة على عدد كبير من الأشخاص أو الإجهاد.

اقرأ أيضاً.. فوائد زيت الحبة السوداء لحب الشباب

ما هي مضاعفات حب الشباب؟

رغم أن مشكلة حب الشباب قد تبدو مشكلة عارضة، إلا أن لها أعراضاً جانبية، في حالة حك أو لمس المناطق المصابة بالحبوب، حيث يمكن أن يسبب ذلك العدوى وإصابة مناطق أخرى من الجسم.

ما هي طرق الوقاية من حب الشباب؟

من ناحية أخرى، توجد عدة طرق لمنع ظهور حب الشباب، أو الوقاية من الإصابة بها، كالآتي:
  • غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يومياً.
  • استعمال أدوية مضادة لحب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبيب، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد.
  • على الشابّات تجنب استعمال مساحيق التجميل بكثرة.
  • التأكد من إزالة مساحيق التجميل قبل النوم.
  • ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد، خاصة لمرضى حساسية الجلد.
  • التأكد من الاستحمام بشكل دوري خاصة في فصل الصيف ولأصحاب البشرة الدهنية.