السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

كيف ينتقل مرض الكوليرا؟.. بعد اكتشاف حالات في سوريا والعراق

كيف ينتقل مرض الكوليرا؟.. بعد اكتشاف حالات في سوريا والعراق

الكوليرا في سوريا

مرض الكوليرا، يعتبر من الأمراض الوبائية القديمة، التي تظهر على فترات في الدول التي تعاني من التلوث في الماء أو الغذاء؛ لذا يتطلب على مسؤولي الصحة إصدار توصيات للتوعية الأشخاص.

وبعد تسجيل العراق الكثير من الإصابات بالكوليرا، بالإضافة إلى اكتشاف حالات مصابة بمرض الكوليرا في سوريا، نوضح في التقرير التالي؛ ما هو مرض الكوليرا؟ وأعراض الإصابة بمرض الكوليرا عند الأطفال، ومتى ظهر مرض الكوليرا لأول مرة في العالم؟

ما هو مرض الكوليرا؟

الكوليرا هو مرض بكتيري، عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، وتتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصِحَّاء.

تنتج عدوى الكوليرا، بسبب أحد أنواع البكتيريا، يُسمى ضمة الكوليرا، الآثار المميتة للمرض هي نتيجة لسم تفرزه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، يتسبب في إفراز الجسم لكميات هائلة من الماء، ما يؤدي إلى الإسهال وفقدان سريع للسوائل والأملاح.

وقد لا تسبب الكوليرا المرض لدى جميع الأشخاص الذين يتعرضون لها، لكنها لا تزال تمرر البكتيريا في البراز، وهي يمكن أن تلوث الطعام وإمدادات المياه.

اقرأ أيضاً.. نيجيريا تواجه واحدة من أسوأ حالات تفشي الكوليرا منذ سنوات

كيف ينتقل مرض الكوليرا؟

يحدث مرض الكوليرا عندما يُصاب الإنسان بعدوى بكتيريا الكوليرا، تقوم هذه البكتيريا بإنتاج سم قوي يُدعى سم الكوليرا الذي يلتصق بجدار الأمعاء الدقيقة.

ويمكن أن ينتفل مرض الكوليرا عن طريق:

  • شرب الماء الملوث أو تناول طعام ملوث ببكتيريا الكوليرا.
  • تناول الأغذية غير المطبوخة جيداً، والخضار والفواكه النيئة.
  • تناول الأطعمة الأُخرى التي تتلوث بالبكتيريا أثناء عملية تحضيرها وتخزينها من قبل شخص مصاب.

ما هي أماكن تواجد الكوليرا؟

يمكن أن تتواجد الكوليرا في الأماكن التالية:
  • المياه الساحلية ومياه الأنهار القليلة الملوحة.
  • سطح التربة ومياه الآبار العامة، خاصةً في المناطق المزدحمة، والتي تخضع لظروف معيشية سيئة.
  • قد يتم استخدام الأسمدة الملوثة أو مياه الصرف الصحي غير المعالج في البلدان الفقيرة أثناء زراعة الخضروات والفواكه، ما يجعلها مصدراً أساسياً لنقل العدوى، وخاصة عند تناولها نيئة وغير مقشرة.
  • يمكن أن تنمو بكتيريا الكوليرا على الطعام المطبوخ؛ مثل: الحبوب والأرز، والذي يترك لعدة ساعات في درجة حرارة الغرفة، ومن دون وسائل تبريد، خاصةً في المناطق التي ينتشر فيها المرض بكثرة.
  • قد يتواجد في أطعمة البحر النيئة الملوثة، وأهمها المحار النيء، والذي يكون مصدره أحد المناطق المتفشي فيها مرض الكوليرا.

ما هي أعراض الكوليرا عند الأطفال؟

تختلف أعراض الإصابة بمرض الكوليرا عند الأطفال من حالة لأخرى، فقد لا تظهر أي أعراض واضحة على الطفل، أو قد تظهر بعض الأعراض الخفيفة، أو المتوسطة، أو الشديدة ومنها.
  • الإسهال
  • الغثيان والقيء.
  • الجفاف.
  • أعراض أُخرى من الأعراض الأخرى المرافقة للكوليرا الألم المصاحب لعدوى الجلد، واحمرار وتورم البشرة، وظهور البثور في حالات العدوى الخطيرة، وتسارع نبضات القلب، وجفاف الأغشية المخاطية، وعند انتقال البكتيريا إلى مجرى الدم، قد يظهر على الطفل المرض الشديد، وأعراض انخفاض ضغط الدم، وفي بعض الأحيان الإصابة بالصدمة.

متى ظهر مرض الكوليرا لأول مره في العالم؟

شهد العالم 7 مراحل من انتشار الكوليرا على مدى نحو 150 عاماً، وظهرت أول مراحل هذا الوباء في روسيا عام 1817، وتسبب في وفاة نحو مليون شخص، وكان السبب الرئيسي لانتشاره هو اختلاط مياه الشرب بفضلات البشر.

وانتقل الوباء من آسيا إلى أوروبا عبر الجنود البريطانيين المقيمين في الهند، ثم انتقل من بريطانيا إلى إسبانيا وأفريقيا وإندونيسيا والصين واليابان وألمانيا وأمريكا.

ورغم اكتشاف لقاحٍ له في عام 1885، فأنَّ وباء الكوليرا استمر بعدها في الظهور.

وبدأ مرض الكوليرا الأول، على الرغم من تقييد انتشاره سابقاً، في البنغال، ثم انتشر في الهند (الهند) بحلول عام 1820، وتوفى مئات الآلاف من الهنود وعشرة آلاف جندي بريطاني خلال الوباء، ثم امتد تفشي الكوليرا إلى الصين وإندونيسيا حيث توفى أكثر من 100 ألف شخص في جزيرة جاوة وبحر قزوين في أوروبا قبل أن ينحسر.

اكتشاف حالات مصابة بمرض الكوليرا في سوريا

وأعلنت وزارة الصحة السورية، عن تسجيل 15 حالة إصابة بالكوليرا في محافظة حلب، لافتة إلى أنه يجري تقديم العلاج لهم في المشافي.

وقالت وزارة الصحة السورية، إنه "في إطار العمل المستمر لفرق التقصي الوبائي، تم رصد حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا في حلب لطفل عمره 9 سنوات يعاني أعراض إسهال حاد مترافق بقيء متكرر، حيث تمت الاستجابة اللحظية وقبول الطفل في المشفى، وإرسال عينة منه إلى مديرية مخابر الصحة العامة لإجراء التحليل اللازم، فجاءت النتيجة إيجابية."

وأوضحت الصحة السورية، أنه تم خروج الطفل بعد أيام، وهو بحالة صحية عامة طبيعية ومستقرة بعد إعطاء العلاج اللازم، وأنها قامت بتكثيف الترصد الوبائي لأي حالة في المشافي، وتقصي المخالطين، وتخصيص غرف عزل خاصة بالحالات المشتبهة وتطهير المرافق الخاصة بالمريض.

الأمم المتحدة تدعو لاحتواء تفشّي الكوليرا في سوريا

وقال ممثل الأمم المتحدة في سوريا، إن تفشي وباء الكوليرا في عدة مناطق من البلاد يمثل تهديداً خطيراً في سوريا والمنطقة.

وأضاف منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية، عمران رضا، أنه يعتقد أن تفشي المرض مرتبط بري المحاصيل بالمياه الملوثة، والشرب من نهر الفرات.

وذكر بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي أنه لا بد من تقديم تمويل إضافي عاجل لاحتواء تفشي المرض ومنع انتشاره في سوريا.

ارتفاع عدد ضحايا الكوليرا في العراق

كما أعلنت وزارة الصحة العراقية، عن تسجيل 29 إصابة جديدة بمرض الكوليرا، بينها حالة وفاة واحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في بيان، إن الوزارة سجلت 29 إصابة جديدة بالكوليرا، بينها حالة وفاة واحدة.

وأضاف، أنه بناء على ذلك ارتفع عدد الإصابات الكلي إلى 1008 حالات، من ضمنها 5 وفيات.

الكوليرا تشكّل تهديداً عالمياً

ولا تزال الكوليرا تشكّل تهديداً عالمياً للصحة العامة، ومؤشراً على انعدام المساواة وانعدام التنمية الاجتماعية.

ويعد اتباع نهج متعدد الأوجه عاملاً أساسياً في مكافحة الكوليرا والحد من الوفيات الناجمة عنها، وهو ينطوي على استخدام توليفة من أنشطة الترصد وتوفير إمدادات المياه والصرف الصحي وشروط النظافة الصحية والتعبئة الاجتماعية والعلاج ولقاحات الكوليرا الفموية.