الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

سنن ومستحبات يوم الجمعة.. تعرف عليها

سنن ومستحبات يوم الجمعة.. تعرف عليها

سنن مستحبات يوم الجمعة

يتميز يوم الجمعة بمكانة كبيرة لدى المسلمين في شتى بقاع الأرض، فقد خصه الله تعالى بالعديد من الفضائل، وهو خير يوم طلعت عليه الشمس، فيه خُلق آدم، وفيه أدخل الجنّة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة، وقد أخبرنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- الكثير من سنن مستحبات يوم الجمعة، سنتعرف عليها خلال هذا المقال.

من السنن المستحبة في يوم الجمعة حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم «من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها» رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

سنن مستحبات يوم الجمعة

من السنن المستحبة في يوم الجمعة ما يلي:

قراءة سورة الكهف

أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بتلاوة سورة الكهف يوم الجمعة، فتلاوتها مستحبة، حيث قال: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمة إلى عنان السماء يُضيء به يوم القيامة، وغُفر له ما بين الجمعتين»، ويكون وقت قراءتها كل يوم جمعة سواء في اليوم أو الليلة.

الإكثار من الصلاة على النبي

الإكثار من الصلاة على النبي من سنن مستحبات يوم الجمعة أيضاً كما ورد أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «أكثروا عليّ الصلاة في يوم الجمعة، وليلة الجمعة، فمن فعل ذلك كُنت له شهيداً، أو شافعاً يوم القيامة».

الإكثار من الدعاء

من الأمور المستحبة أيضاً على كل مسلم في يوم الجمعة أن يُكثر من الدعاء يوم الجمعة، ودليل ذلك ما رواه البخاري عن أبي هريرة- رضي الله عنه- «أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة، فقال فيه ساعة، لا يُوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي، يسأل الله تعالى شيئاً، إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها».

التبكير إلى الصلاة

يستحب أيضاً الذهاب إلى المسجد في وقت مبكر يوم الجمعة، فقد ورد في الحث على هذه المسألة عدة أحاديث من ضمنها: قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، «إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلي الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر، ومثل المُهجّر (المبكّر) كمثل الذي يُهدى بدنه، ثمّ كالذي يهدي بقرة، ثم كبشاً، ثم دجاجة، ثم بيضة».

هذا ويستحب الصلاة ركعتين تحية المسجد عند الدخول، حتى وإن بدأت الخطبة، وبعدها الإصغاء للخطيب والتدبر فيما يقول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت، والإمام يخطب، فقد لغوت»، رواه مسلم.

استخدام السواك واستعمال الطيب

السواك هو عود صغير أو ما شابه، ويُستعمل لإزالة ما علق بالأسنان، وهو من السنن المستحبة في يوم الجمعة بإجماع الفقهاء، أمّا الطيب فهو من أحب الأمور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويسنّ التطيب للرجال في يوم الجمعة خاصةً عند الذهاب إلى الصلاة، حيث يجتمع المسلمون في المساجد.

ويجوز التطيب بالمسك أو البخور، أو أي نوع طيب تحصل به الرائحة الجميلة، إلا أنّ أفضل التطيب يكون بالمسك.

اقرأ أيضاً.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف في مصر.. آخر عطلة في 2022.