الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كيفية حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية في السعودية

كيفية حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية في السعودية

حساب الراتب بعد خصم التأمينات.

حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية عبارة عن أحد الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية لكافة المواطنين والمواطنات العاملين في كل من القطاعات العامة والخاصة، وهذا يعني اقتطاع جزء من الراتب كل شهر، بحيث يدخل ذلك تحت بند التأمينات، بهدف الحفاظ على حقوقهم عند الوصول إلى سن التقاعد بما يضمن توفير متطلبات المعيشة وتوفير حياة كريمة.

خصم التأمينات الاجتماعية السعودية 1444

بدايةً حساب الراتب بعد خصم التأمينات الاجتماعية من الأمور البسيطة التي يُمكن لأي موظف بالمملكة العربية السعودية القيام بها، وهي مثلها مثل كافة الاستقطاعات التي تتم على مرتبات الموظفين.

وتُعتبر التأمينات الاجتماعية من أكثر الأنظمة والهيئات التي تعمل على خدمة المواطنين حيث تهدف إلى حفظ جزء من الراتب الذي يتقاضاه أي شخص يعمل في مؤسسات السعودية سواء كانت حكومية أو خاصة.

هذا وقد أصدرت المملكة العربية السعودية مرسوماً ملكياً رقم 22 م في تاريخ 6-9-1389 هـ، بإنشاء ما يُسمّى بمؤسسة التأمينات العامة، والتي تقوم بدورها كأي مؤسسة حكومية، إلا أنها تختص بحساب النسب والخصومات والمقطوعات الشهرية، وغيرها من حقوق المواطنين والمواطنات، فضلاً عن أنها مسؤولة عن تحصيل الخصومات والتعويضات والرواتب، إلخ.

ويمكن حساب الراتب بعد خصم التأمينات عن طريق معرفة نسب الخصم التالية:

  • خصم نسبة 1% من الشخص نفسه.
  • خصم نسبة 1% من تطبيق «ساند» التابع للمؤسسة.
  • كما يتم خصم نسبة 2% من التأمين ضد المخاطر وإصابات العمل.
  • خصم نسبة 9% من إجمالي راتب الموظف.
  • يتم خصم نسبة 9% من المؤسسة التي يعمل لها الموظف.
  • علاوة على خصم نسبة 2% من الراتب الشهري للموظف غير السعودي، بالإضافة إلى خصم من الشركة التي يعمل بها غير السعودي نسبة 2% حيث يتم دفع ذلك تحت بند (فروع الأخطار المهنية).
اقرأ أيضاً.. مواعيد إجازات المدارس في السعودية وتوزيع أسابيع الدراسة للعام الدراسي 1444.

حساب الراتب بعد خصم التأمينات

أشرنا سابقاً إلى أنّ نسب الخصم التي تُقتطع من الرواتب تختلف من موظف لآخر ومن مؤسسة لأخرى، بالإضافة إلى أنّ الراتب الشهري هو الذي يحدد نسبة الخصم، وبالتالي فإن نسبة الخصم بين السعوديين تختلف عن الأجانب، ومن هذا المنطلق يتساءل الكثير من الأشخاص حول الطريقة التي يتم بها احتساب الراتب بعد خصم التأمينات.

ويُمكن حساب ذلك من خلال أحد التطبيقات الحديثة على حساب الراتب قبل وبعد الخصم، أو اتباع الطريقة المعتادة (التقليدية) المتمثلة فيما يلي:

  • الراتب بعد الخصم = الراتب الشهري × نسبة الخصم.
  • الراتب بعد الخصم = الراتب الشهري – حاصل الضرب (الخطوة السابقة).

هذا ويمكن تحميل تطبيق حاسبة الراتب وخصم التأمينات على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد من هنا.

كما يُمكن لحاملي أجهزة الآيفون التي تعمل بنظام IOS الحصول على هذا التطبيق من هنا.

اقرأ أيضاً.. موعد نزول دعم تكافل الطلاب في السعودية.. وكم قيمة الدعم؟.