الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

كيفية التسجيل في منصة «نسك» الخاصة بإجراءات قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين

كيفية التسجيل في منصة «نسك» الخاصة بإجراءات قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين

نسك

أطلقت وزارة الحج والعمرة، اليوم الاثنين 26 سبتمبر، المنصة الموحدة «نسك» nusuk.sa، لتكون هي البوابة الرسمية الجديد لقاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين؛ بهدف تطوير تجربة ضيوف الرحمن، وتسهيل إجراءات قدومهم من كافة أنحاء العالم، وذلك في إطار مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الذي هو أحد برامج رؤية المملكة 2030.

عن منصة نسك

تُعتبر منصة نسك هي أول منصة حكومية متخصصة تقدم باقة متنوعة من المعلومات والخدمات لزوار بيت الله الحرام، وذلك تحت إشراف ورعاية كلٍّ من وزارة الحج والعمرة وإدارة الهيئة السعودية للسياحة.

تسعى المنصة الجديدة إلى الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المُقدمة للحجاج والمعتمرين، حيث تُمكِّن الأشخاص الراغبين في الزيارة من إصدار تأشيرات وتصاريح وحجز باقات الإقامة بشكل إلكتروني، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فمجرد وصول الزوار إلى المملكة العربية السعودية، سوف يقوم فريق متخصص من تطبيق نسك بمتابعة كافة تفاصيل زيارتهم، بالإضافة إلى إثراء تجربتهم الدينية والثقافية.

خدمات منصة نسك لضيوف الرحمن

كما أشرنا سابقاً، نسك هي منصة جديدة انطلقت فقط منذ ساعات، وفيما يلي نوضح لكم أهم الخدمات التي تقدمها المنصة:

  • إصدار تأشيرات الدخول والتصاريح اللازمة.
  • حجز برامج العمرة والزيارة.
  • إمكانية حجز رحلات للمواقف التاريخية والأثرية بالمملكة.
  • الاتصال مع مركز نسك الذي يعمل على مدار الساعة.

مميزات منصة نسك الإلكترونية

بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها المنصة الجديدة، هناك بعض المميزات التي وفرتها لكل زائر للمملكة بشكل بسيط، وهي:

  • معرفة أوقات الذروة والازدحام.
  • الأنشطة والعروض المتنوعة.
  • الخرائط التفاعلية.
  • معرفة المعلومات والخدمات الصحية.
  • دليل رقمي يحتوي على جميع الخدمات مقدم بعدة لغات.

لا يفوتنا أن ننوّه إلى أنّ منصة «مقام» ستستمر في إتاحة تصميم برامج خدمات العمرة إلى حين ضمان انتقال جميع خدماتها إلى «نسك»، وذلك في مرحلة لاحقة.

اقرأ أيضاً.. السعودية تُضيف خطاً ملاحياً جديداً في ميناء جدة الإسلامي.

هذا وقد أشار معالي وزير الحج والعمرة رئيس لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أنّ منصة «نسك» الإلكترونية تأتي امتداداً للجهود المبذولة والمتواصلة لتحسين جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، عن طريق استخدام أحدث التقنيات، وبالتنسيق مع عدة جهات حكومية لتسهيل وتيسير إجراءات وأداء الحجاج والمعتمرين أثناء زيارة مناسكهم بطمأنينة ويُسر.

ومن جانبه أشار معالي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، إلى مدى أهمية «نسك» الإلكترونية؛ نظراً لكونها تأتي في إطار تعاون متكامل بين الهيئة ووزارة الحج والعمرة تحت مظلة برنامج خدمة ضيوف الرحمن، من أجل تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضاً.. تعرَّف على شروط التسجيل في أمن المنشآت للنساء بالسعودية 1444