السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. دار الإفتاء المصرية تجيب

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. دار الإفتاء المصرية تجيب

المولد النبوي

يحتفل العالم الإسلامي بالمولد النبوي الشريف، وحددت دار الإفتاء المصرية، موعد المولد النبوي الشريف، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، السبت الموافق 12 ربيع الأول 1444هـ- 8 أكتوبر 2022م.

وأثار الداعية المصري، عبدالله رشدي، جدلاً بعد أن ناقش شرعية الاحتفال بذكرى المولد النبوي، وذلك إثر تغريدتين قال فيهما إن الخلاف حول هذه القضية يسع علماء الدين.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأكدت دار الافتاء المصرية، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهدٌ على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه المنَّة، كما قال تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾ [يونس: 58]، وهو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.

المولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ

وأوضحت الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

قال الحافظ ابن رجب الحنبلي في «فتح الباري» (1/ 48، ط. مكتبة الغرباء الأثرية): [محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، من أصول الإيمان، وهي مقارِنة لمحبة الله عز وجل، وقد قرنها اللهُ بها، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء من الأمور المحبَّبة طبعاً من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك] اهـ.

مقاصد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وتابعت دار الإفتاء المصرية: «والمراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلاناً لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلاناً للفرح بيوم مجيئه الكريم، صلى الله عليه وآله وسلم، إلى الدنيا».

وأكدت أنه بناءً على ذلك فالاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم شاهدٌ على حبه وتعظيمه، وهو أمر مستحبٌّ مشروعٌ له أصلٌ في الكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتدُّ به.

اقرأ أيضاً.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف في مصر.. آخر عطلة في 2022

المولد النبوي الشريف 2022

تعد مناسبة المولد النبوي الشريف، هي الذكرى السنوية لمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في 12 من ربيع الأول.

وتبدأ الاحتفالات من بداية شهر ربيع الأول من خلال إقامة مجالس الإنشاد الديني وقصائد مدح الرسول، ويقوم البعض بتقديم الحلوى مثل حلاوة المولد النبوي وتوزيعها على الأهل والأصدقاء احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.

اقرأ أيضاً.. إجازات 2022.. تعرف على جميع العطلات الرسمية في السنة الجديدة بمصر

رسائل المعايدة في ذكرى المولد النبوي الشريف

  • إلى جميع أهلي وأصدقائي وأحبابي، كل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة بمناسبة قدوم يوم المولد النبوي الشريف، أهنئكم بالذكرى الجليلة، والمناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً، يوم مولد النبي المصطفوي الشفيع لأمته يوم القيامة، وكل عام وأنتم بخير.
  • في مثل هذا اليوم من كل سنة، نحتفل بقدوم سيد البشرية، محمد الطاهر الأمين، كل عام والأمة الإسلامية جمعاء بألف خير.
  • بالعود والبخور، وبالطيب والعطور، نهنئكم بذكرى مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- لقد ملأ الكون بالنور والفرح والسرور، وابتهجت الكائنات، وامتلأت الأرض بأجمل المعايدات فرحاً بقدوم النبي الأميّ عليه الصلاة السلام، كل عام وأنتم بفرح وخير وسرور.