الاحد - 21 أبريل 2024
الاحد - 21 أبريل 2024

برنامج حساب المواطن يوضح شروط إرفاق صك الملكية لإثبات الاستقلالية

برنامج حساب المواطن يوضح شروط إرفاق صك الملكية لإثبات الاستقلالية

التقديم كمستقل في حساب المواطن

وردت الكثير من الأسئلة من خلال صفحة خدمة المستفيدين من برنامج حساب المواطن، بشأن شروط إثبات الاستقلالية وهل من المهم إرفاق صك ملكية، وقد أوضح البرنامج على صفحته الرسمية عبر تويتر هذا الأمر، وسوف نتعرف معاً على شروط أهلية حساب المواطن ومتى يستطيع التابع من التسجيل كمستقل عند استيفاء تلك الشروط.

أهداف برنامج حساب المواطن

منذ عدة أشهر تم الإعلان عن البدء في تسجيل حساب المواطن مرة أخرى للمستفيدين الجدد وفقاً لمرسوم ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز، يفيد بأنه من حق المواطنين السعوديين ذوي الدخل المنخفض التسجيل من جديد في برنامج الدعم، بعد توقفه منذ عام 2020، وذلك في محاولة من الحكومة السعودية لرفع مستوى المعيشة والقضاء على الفقر، ومساعدة المواطنين من ذوي الدخل الضعيف والمتوسط لمجابهة تحديات الظروف الاقتصادية الراهنة.

اقرأ أيضاً: وزارة الموارد البشرية توضح أسباب نقص معاش الضمان الاجتماعي

هل إرفاق صك الملكية شرط لإثبات الاستقلالية؟

أجابت خدمة المستفيدين عن هذا التساؤل الذي ازداد خلال الآونة الأخيرة، بأنه لا بد من إرفاق ما يؤكد استقلالية الشخص، سواء كان صك ملكية أو عقد إيجار، وفي حالة الطالب الجامعي يجب تقديم إثبات السكن الجامعي الخاص به، حيث بدون توافر ذلك، لن يتمكن من التسجيل كمستقل، وسوف تتم إضافته كتابع لرب الأسرة.

وأضافت أنه لا بد أن يكون صك الملكية باسم المستفيد فقط، وليست هناك شراكة بينه وبين آخرين، وكان هذا الرد على طالبة تسكن مع أهلها في المنزل نفسه، وترغب في التسجيل كمستقل في حساب المواطن، وعند رفع صك الملكية للمسكن، جاءها الرد من البرنامج، بأن الوثائق غير مرتبطة بالمتقدم.

اقرأ أيضاً: شروط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين 1444 ورابط التسجيل

أهم شروط أهلية حساب المواطن

تم تحديث وتعديل الشروط التي على أساسها يتم النظر في طلبات المسجلين، حيث تصدر أهلية حساب المواطن في 29 من كل شهر ميلادي، على أن يكون موعد إيداع حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وجاءت الشروط كالتالي:

  • أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً ومقيماً على أرض المملكة.
  • أن يكون من محدودي الدخل، بحيث لا يتعدى الراتب الشهري الحد المانع الذي حددته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • لا يسكن في دار إيواء، ويجب أن يكون له سكن مستقل سواء إيجار أو تمليك.
  • أن تتوافق البيانات المسجلة عبر برنامج حساب المواطن مع قواعد البيانات ذات الصلة.