الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

استثمار الوقت.. طريقك لتصبح شخصاً ناجحاً

استثمار الوقت.. طريقك لتصبح شخصاً ناجحاً

استثمار الوقت

الوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك.. مقولة نسمعها ونرددها منذ نعومة الأظافر تدل على أهمية الوقت، لكن لا نأخذها في الاعتبار، لذلك استثمار الوقت من الأشياء التي تحدد الفارق بين الشخص الناجح والفاشل.

إذا كنت تريد معرفة أفضل طرق استثمار الوقت والاستفادة من وقتك، لتصبح شخصاً ناجحاً، تعرف على الدليل القادم.

كيفية استثمار الوقت

إذا كنت تبحث عن خطة مُحكمة لكيفية استثمار الوقت والاستفادة منه، يمكنك الالتزام بالمهام الآتية:

  1. استيقظ مبكراً:
من أهم خطوات النجاح، الاستيقاظ مبكراً وإدارة الوقت من بدايته لإنجاز أكبر قدر من المهام اليومية، والاستمتاع بأوقات الفراغ التي تجدد نشاطك وتحفز طاقتك يومياً.
  1. لا تؤجل عمل اليوم:
واحد من المقولات التي نسمعها دائماً «لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد»، وهي مقولة صحيحة ومعبرة للغاية، لأن إنجاز مهامك في وقتها، يساعدك على تسهيل المهام وتحقيق الاستفادة القصوى من الوقت.
  1. مراقبة الوقت:
مراقبة إدارة الوقت وتقييم ما فعلته خلال الساعات الماضية، يساعدك على تحقيق أهدافك بشكل أفضل، لأنك بهذه الحيلة تمنع نفسك من إهدار الوقت.
  1. جدول زمني:
وضع خطة وجدول زمني لإنهاء مهامك اليومية وتسجيل كل أفكارك والأنشطة التي ترغب في إتمامها على مدار اليوم أو الأسبوع أو الشهر (كما تفضل) واحدة من أفضل طرق استغلال الوقت، لأن ذلك يساعدك في أن تصبح إنساناً ناجحاً بجدارة.
  1. قاوم الكسل:
الكسل هو العدو الأول للإنسان، حاول بقدر الإمكان أن تقاوم كسلك وتنهض لإنهاء أمورك ومهامك اليومية، هذا أفضل شعور يمكنك الإحساس به، وما يجعلك شخصاً ناجحاً راضياً عن نفسك.
  1. كن إيجابياً:
كثيراً ما تسمع شعارات رنانة حول كيفية تحويل شخصيتك إلى شخص إيجابي ونشيط ومفعم بالحيوية، لكن أهم ما يجعلك شخصاً إيجابياً، هو شعورك بالإنجاز وتحقيق الأهداف، ومن خلال استثمار الوقت يمكنك أن تحقق ذلك بكل سهولة.

مهارات استثمار الوقت

هناك أشياء عديدة من مهارات استثمار الوقت، والتي يحددها الإنسان على حسب أولوياته ونمط حياته، لكن ما زال أمامك فرصة لاستثمار الوقت في المهارات التالية:

  • ترتيب الأولويات: بحيث يتم تحديد الأهداف المطلوبة وترتيبها من الأهم فالأقل في الأهمية.
  • جدولة وتنظيم أوقاتك من خلال وضع بعض الخطط الصغيرة أو الطويلة وتحديد الوقت المناسب لأداء هذه الخطط.
  • حفظ المهام حتى يتم تذكرها وعدم نسيان هدف من الأهداف التي تسعى إليها.
  • أخذ قسط من الراحة ما بين كل هدف والهدف الآخر وذلك يسهم في تحسين الإنتاجية وعدم الإفراط في العمل.
  • تفويض المهام التي تمكن الشخص أن يعطي بعض المهام لبعض الأشخاص لمساعدته على إدارة الوقت بشكل صحيح.

فوائد استثمار الوقت

إذا كنت في سن صغيرة ولم تتخطَ العشرينيات من العمر، من الوارد أنك لا تدرك القيمة الحقيقية وأهمية الوقت، وتعتقد أنه ما زال هناك متسع للاستفادة من الوقت في القيام بأشياء مهمة، لكن سرعان ما تجد الزمن مر سريعاً، وأنت ما زلت في محلك، لذلك عليك معرفة فوائد استثمار الوقت واستغلال الوقت جيداً حتى تعتاد ذلك من عمر صغير.

  • تحديد أولوياتك وإنشاء قائمة مهام تساعدك على الإنجاز وتحقيق الأهداف بشكل أسرع.
  • تقليل الضغوط اليومية التي تقع على عاتقك وتجعلك تشعر بعدم الإنجاز ولا النجاح.
  • تقليل شعورك بالإرهاق وبذل المجهود الكبير في إنتاجية أقل.
  • تقليل المشكلات اليومية التي تواجهك، لأنك تنظم حياتك وتقلل من الأمور التي تستنزف الكثير من الوقت.
  • عدم الحاجة لإعادة العمل ثانية، لأن التسرع والضغط والإرهاق يمكن أن يسبب المزيد من الأخطاء أو نسيان بعض التفاصيل، إلا أنك لن تواجه ذلك عند تنظيم الوقت.
  • يساعدك تنظيم الوقت في كسب المزيد من المال، لأنه قد يساعدك على القيام بمهام أكثر في العمل، وبالتالي قد يتضاعف راتبك، وربما تتمكن من إيجاد عمل إضافي.
  • توفير وقت فراغ للاستمتاع بمواهبك الأقل ممارسة خلال اليوم، بسبب المهام والتراكمات والضغوطات المفروضة عليك.
  • جهد أقل، فكل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر 10 دقائق في التنفيذ، لأنك لن تضيع وقتاً في محاولة تذكر المهام أو القيام بأشياء غير مهمة.

طرق استثمار الوقت

نتفق جميعاً على أن الوقت أكثر قيمة من المال، ثم نقضي أوقاتنا في أشياء سيئة وليس ذات قيمة عالية، لكن بعد الكثير من البحث والخبرة والتفكير، فيما يلي ما وجدناه أفضل استثمار للوقت، يمكنك القيام بها في وقتك.

1. استثمر في وقت «إطالة الحياة»

على الرغم من أن الموت قد يدركك في أي لحظة، لكن العيش بحياة صحية على الأقل، أفضل بكثير، لذلك يمكنك استثمار الوقت في العناية بصحتك، فإننا غالباً ما نأخذ صحتنا كأمر مسلم به حتى نتلقى صدمة توقفنا عن عاداتنا اليومية السيئة.

لذلك، استثمر وقتك بشكل استباقي في الحفاظ على صحتك من خلال تناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط وافر من النوم ومراجعة الأطباء بانتظام.

2. استثمر وقت «بناء الأساسات»

أشار الكاتب ستيفن كوفي إلى هذا المفهوم في كتابه The 7 Habits of Highly Effective People، على أن نقضي وقتنا بشكل أساسي في 4 أنواع من النشاط:

  • عاجل ومهم (أزمة، مواعيد نهائية، إخماد الحرائق، وهكذا).
  • غير عاجل ومهم (بناء العلاقات، تحديد الفرص، الوقاية، التخطيط).
  • عاجل وغير مهم (حل مشكلات، مكالمات هاتفية، اجتماعات).
  • غير عاجل وغير مهم (تلفزيون، بريد إلكتروني، سوشيال ميديا).
يقول كوفي إننا نقضي معظم وقتنا في القسمين 1 و4، ولكن المجال الحقيقي للنمو الشخصي هو في 2، إذا كنت تقضي وقتاً أطول في إخماد الحرائق مقارنة ببناء الأسس الصحيحة، فلن تخرج أبداً قبل قائمة المهام الخاصة بك.

3. استثمر في وقت «إنشاء النظام»

إجراء تحسينات صغيرة على حياتك يؤتي ثماره بشكل كبير في السعادة، على سبيل المثال: إعادة ترتيب خزانتك حتى تتمكن من رؤية كل شيء بسهولة، ولا تقضي 20 دقيقة كل صباح في معرفة ما ترتديه، أو ابتكار نظام أفضل لحفظ ملفات الصور الرقمية الخاصة بك، لأن استثمار بعض الوقت مقدماً في إنشاء أنظمة أفضل وأكثر تنظيماً سيوفر لك الكثير من الوقت على المدى الطويل.

4. استثمر في وقت «الراحة»

يعد هذا أحد أنواع استثمارات الوقت التي تحقق نتائج رائعة في حياتك، حيث إن توفير الكثير من الوقت المريح في جدولك ومنع «متلازمة العجلة المستمرة» هو استثمار كبير في نفسك وفي نوعية حياة من حولك.

5. استثمر في وقت «الاستمتاع»

على الرغم من أنه يبدو إهداراً للوقت، لكنه واحد من أهم أساليب الراحة النفسية والسلامة العقلية، استثمار الوقت في الاستمتاع بأقل الأشياء التي تجعلك راضياً ومنعشاً، أمر ضروري لاستكمال مهامك اليومية، على سبيل المثال: الاستمتاع بتناول كوب من القهوة مع مشاهدة غروب الشمس، أو الاستمتاع بمشاهدة الفيلم المفضل بعد يوم طويل.

هناك دراسة حديثة عام 2010 نُشرت في جمعية العلوم النفسية أن الأثرياء هم أكثر تعاسة لأن لديهم «قدرة تذوق» أقل، لذلك لا تتردد في الاستثمار في الاستمتاع بجودة الحياة.

7. استثمر في وقت «تقييم الوقت»

لن تستمر في إنفاق الأموال أو استثمارها دون تقييم مدى جودة سير الأمور كل شهر أو ربع أو سنة، كذلك الوقت، يجب بين الفترة والأخرى أن تقيم قيمة وقتك وكيفية استثماره، لأنه بإمكانك تغيير الخطة وفقاً للفترة التي تمر بها والمهام اليومية التي عليك إنجازها بنفسك.

  • 5 دقائق في اليوم للتأكد من أنك قد استثمرت الوقت في شيء واحد على الأقل في هذه القائمة.
  • 15 دقيقة في الأسبوع لمراجعة جدول الأسبوع الماضي وما كنت ترغب في تخصيص وقت له، والوقت الذي جعلك أكثر سعادة.
  • ساعة واحدة في الشهر من الوقت الهادئ مع دفتر يوميات لتقييم الحصيلة الماضية، وكيف شعرت بوقتك، وكيف ترغب في استثمار وقتك في الأيام المقبلة.