الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021
مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

38 مشروعاً من مشاريع صغيرة ناجحة للشباب.. تعلم كيف تستثمر وقتك وتجني المال؟

كلما قلت فرص العمل في الوظائف الحكومية وصعوبة سوق العمل في الشركات الخاصة، زادت عمليات البحث حول مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، لتجنب الشعور بالإحباط وخيبات الأمل التي يعيشها الكثير من الشباب فور التخرج من الجامعة، وبدء رحلة البحث عن وظيفة تجني عائد مادي مناسب.

ولسوء الحظ، يعيش الشباب حالة من التنافسية الشرسة الآن في القوى العاملة، بسبب عدم خبرتهم بمجال العمل وكيفية التحاق بوظيفة حقيقية، فضلاً عن قلة التوجيهات نظراً لسرعة الحياة، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشباب صغير السن يلجأ إلى ريادة الأعمال.

ريادة الأعمال واحدة من أشهر الوظائف الآن، فهي الحل الذي يلجأ إليه الشباب لعدم تمكنهم من العثور على وظيفة ملائمة، ومن هناك تظهر الأفكار الإبداعية للمشاريع الصغيرة التي تجني ثمارها في فترة قصيرة وتحقق للشخص النجاح المرغوب فيه.

إذا كنت لا تدري ما المشروع الذي يناسبك ويناسب أحلامك، تابع هذا الدليل الشامل على كافة أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، واقتبس منه ما يناسبك، جاهز لنبدأ؟

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

بفضل الإنترنت، أصبحت مصادر تعلم مهارات جديدة في متناول الأيدي وفي غاية السهولة، بغض النظر على نوع العمل أو المهارة التي ترغب في دراستها، سوف تجد مصدراً مؤهلاً على الإنترنت لتتعلم منه، على الرغم من أن الإنترنت لا يقدر بثمن، إلا أنه يحتوي على قدر هائل من المعلومات المضللة التي يجب الحذر منها.

فيما يلي بعض الأفكار التجارية التي يجب وضعها في الاعتبار:

1.مسؤول التواصل الاجتماعي:

إذا كنت في عمر الشباب ونشأت في عصر الإنترنت، فأنت لديك ميزة على العديد من البالغين، التعامل مع شبكة الويب العالمية وفهم الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث والتدوين والبلوجين وغيرها من المصطلحات الخاصة بعالم السوشيال ميديا، تؤهلك إلى العمل كمسؤول للتواصل الاجتماعي.

تدفع الشركات أموالاً جيدة لمن لديهم خبرة في هذه المجالات، وهناك الكثير من المراهقين والشباب الذين يكسبون أموالاً رائعة من عملهم كمسؤولين عن صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي.

كيف تبدأ: هناك كتب ومواقع ستعلمك مداخل وعموم كيفية الاستخدام الفعال للشبكات الاجتماعية كأداة ترويجية، ويمكنك حتى التسجيل في دورة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي ستعلمك هذه الموضوعات الأساسية والمتقدمة.

2.جليسة الأطفال

مجالسة الأطفال هي طريقة رائعة لكسب المال، على الرغم من أنها غير منتشرة كثيرة، ولكنها تعد من المشاريع التي تحقق ربح مذهل في فترة قصيرة، لأنه لا توجد تقريباً تكاليف بدء، كل ما تحتاجه هو سمعة طيبة والقدرة على إيجاد آباء يبحثون عن جليسة لأطفالهم.

كيف تبدأ: انشر منشورات في منطقتك تعلن عن خدماتك، انضم إلى مواقع متخصصة في ذلك، لإنشاء ملف تعريف لك والعثور على وظائف، ضع في اعتبارك أنه إذا كانت لديك مهارات خاصة إضافية، مثل تدريب الأطفال على لغات مختلفة أو أي تدريب معتمد لرعاية الأطفال، فستتميز بالتأكيد.

3. صنع الهدايا

إذا كنت تمتلك مهارة الأعمال اليدوية الإبداعية، فأنت تمتلك مهارة لا تقدر بثمن، من استغلال مهارات على صنع الهدايا أو تحويل الأشياء القديمة إلى تحف فنية، يمكنك إنشاء مشروع صغير من أفضل وأهم مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، وتأكد من تحقيقك لربح مادي هائل في فترة قصيرة، بمجرد معرفة الكثير عنك وعن السلع التي تقدمها والطريقة التي تصنعها بها بكل احترافية، سيكون لديك جمهورك.

كيف تبدأ: لا تحتاج سوى لعين ثاقبة وحس إبداعي، ثم انطلق في صنع الهدايا المميزة مثل السلاسل الرقيقة أو الإكسسوارات المميزة، الرسم على الزجاج والأطباق، صنع المخبوزات والكيك الطازج، تصميم الملابس، أو حتى الرسم والتلوين على الملابس، هناك ملايين الأفكار الإبداعية القادرة على تحويل حياتك وجعلك من الأغنياء.

4. رعاية الحيوانات الأليفة

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

دائماً ما تكون الحيوانات الأليفة، مصدر قلق لمالكيها خاصة الذين يسافرون للعمل كثيراً أو يقضون إجازات خارج مدينتهم، لهذا السبب يبحثون على دور رعاية أو فنادق لاستضافة الحيوانات الأليفة خلال رحلتهم، لمد يد العون والمساعدة في إطعام ورعاية أليفهم حتى عودتهم.

فإذا كنت من محبي الحيوانات الأليفة، يمكنك استغلال هذه المتعة، في رعاية عشرات الحيوانات الأليفة والتي تعد مشروع مربح للغاية، لأنك توفر على مالكي الأليف الكثير من الأعباء.

كيف تبدأ: كل ما عليك الإعلان عن خدماتك على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمجموعات المتخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة أو البحث عن مشاكلهم واحتياجاتهم، وسوف تتلقي عشرات الطلبات بالتأكيد.

5. إعادة التدوير

هذه المهنة من أمتع المهن وتعد واحدة من أجمل مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، فمن لا يحب أن يري شيئاً تالفاً مخرباً، بمظهر جديد ومبهج، بالتأكيد الجميع يرغب في ذلك.

إذا كنت من بينهم أو حتى أطفالك لديهم متعة إعادة توظيف العناصر، فادعم ذلك عن طريق السماح لإبداعاتهم في الخروج للنور، فهذه مهنة تحتاج إلى فنان من الطراز الأول، وتستخدم في أغراض كثيرة من التلوين أو الرسم أو التجديد بأي طريقة من الطرق.

كيف تبدأ: إذا كنت تمتلك هذه الموهبة، ابدأ في تغيير أشكال قطع أثاث أو أغراض مثل الحقائب والملابس، وانشرها عبر حساب خاص على مواقع التواصل الاجتماعي، واطلب العون من الأصدقاء في نشر محتوى ما تقدمه فقط، ثم شاهد طلبات الآخرين في استخدام موهبتك وفنك المختلف في تغير أغراضهم بمقابل مادي رائع.

6. التدوين

على الرغم من انتشار هذه الوظيفة الآن، فإنها ما زالت مطلوبة وتحقق مكاسبها مع الجميع، فشاهد كم حول أشخاص عاديين وأصدقاء لك، حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حسابات تدوين وبلوج، لتقديم محتوى مفيد إلى المتابعين لهم.

هذه واحدة من المشاريع المربحة في الفترة الأخيرة، فتأكد من تبديل حياتك بعد فترة من البدء في التدوين، لأنك إذا نجحت في المشروع، فسوف تتلقى العديد من العروض والعمل مع علامات تجارية كبيرة تخص مجال تدوينك، وبالتالي سوف تلقى الدعم دائماً.

كيف تبدأ: إذا كانت لديك أفكار مختلفة ومناسبة للتدوين، أسرع بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، واستغل أفكارك المميزة وقدمها إلى جمهورك بطريقة مختلفة.

7. الترجمة

من المشاريع المربحة للشباب ولا تحتاج إلى رأس مال، هي الترجمة للغات أجنبية، وكلما كانت اللغة مطلوبة في المكان الذي تعيش فيه، زادت طلبات العمل، فإذا كنت تتحدث باللغة الصينية أو الروسية أو الألمانية، في دولة عربية، فيمكنك استثمار ذلك وتحقيق أرباح هائلة.

8. يوتيوبر

يُعد موقع YouTube أيضاً منصة شائعة لرواد الأعمال، يمكنك بدء قناتك الخاصة ثم جني الأرباح من خلال مشاركات الإعلانات حيث تكتسب متابعين ومشاهدات.

كيف تبدأ: إذا كان لديك محتوى مميز، يمكنك تصوير مقاطع فيديو مناسبة للمشاهدة ولا تزيد على 5 دقائق كبداية، حتى لا يمل المشاهد من متابعة مقطع الفيديو حتى النهاية، ثم رفعه على قناتك الخاصة، وبالتسويق الجيد لمحتواك وقناتك مع المحتوى المميز، سوف تجني الأموال في أقصر وقت ممكن.

9. تصميم مواقع

إذا كنت تقنياً، فيمكنك بالتأكيد كسب دخل إضافي من خلال تقديم خدمات تطوير الويب الخاصة بك، تتطلب خدمات تطوير الويب الاحترافية الكثير من الخبرة والمعرفة ويمكنك تحقيق أرباح كبيرة كمستقل، ولكن لا ينبغي أن تتوقع ذلك في البداية، اعتبرها فرصة للتعلم.

يعد إنشاء مواقع الويب أمراً سهلاً وهناك الكثير من أدوات إنشاء مواقع الويب التي يمكنك استكشافها للحصول على بعض الخبرة العملية، التزم بواحد أو اثنين من هذه المواقع وأنشئ المواقع الصغيرة التي يحتاجها العملاء.

ابدأ في خدمة الأشخاص الذين تعرفهم وأسس سابقة أعمالك لك، حتى إذا كان من دون مقابل، ثم ابدأ في رفع رأس مالك فيما بعد، بمجرد أن يكون لديك محفظة جيدة، سيكون هناك الكثير من المطالب الكبيرة في تسويق خدماتك.

10. عمل تجاري

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

هل حلمت دائماً بإدارة عملك الخاص؟ يمكنك البدء الآن بمساعدة الإنترنت، حيث يمكنك إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وبيع أي شيء تقريباً عبر الإنترنت مثل الملابس أو الأحذية أو الحقائب أو الأدوات أو الألعاب أو حتى بيع منتجاتك الخاصة مثل العطور أو الشموع أو المخبوزات أو المعجنات أو الأشياء الشخصية.

تعد الأعمال التجارية الخاصة مصدراً جيداً للدخل الإضافي، إذا نجحت، فلن تحتاج بعد الآن إلى وظيفتك بالدوام الكامل، حيث يعد Dropshipping أحد أكثر الطرق ربحاً وأسهلها للبدء في التجارة الإلكترونية.

أنت تنشئ متجراً عبر الإنترنت، لكن ليس عليك شراء أي سلعة لبيعها، يمكنك أيضاً إرسال أوامر الشراء مباشرة إلى الشركة المصنعة التي تهتم بالشحن وكل شيء آخر.

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

لن تنتهي أفكار مشاريع للشباب التي تجني ثمارها في وقت قصير، وتجعلهم أكثر اعتماداً على أنفسهم من سن صغير، بالإضافة إلى أنها طريقة رائعة للتخلص من البطالة.

.التصوير11

من مشاريع مربحه قد يكون التصوير الفوتوغرافي طريقة رائعة لكسب بعض المال الإضافي، يمكن للمصورين الناشئين ترخيص عملهم عبر الإنترنت من خلال إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أو على منصات مشاركة الصور، أو يمكنهم عمل مطبوعات للصور واستخدامها على بطاقات المعايدة أو الملصقات أو بطاقات الملاحظات جنباً إلى جنب مع قصة جذابة أو قصيدة أو جزء آخر من النثر لتتماشى مع الصورة.

12. عربة متحركة للسندوتشات

بيع الطعام من أكثر المشاريع الرابحة في دول العالم، خاصة إذا كان نظيفاً وفريداً في مذاقه، فكلما أنشئ مكان لإعداد الوجبات السريعة، تهافت عليه الزبائن لتجربته من كل مكان، والاستمتاع بما يقدمه من أصناف الأكل.

لذلك يعد إعداد مشروع عربة متحركة للسندوتشات السريعة المتنقلة أفضل ما تستثمر فيه، حيث يتم وقوف تلك العربة في أحد الأماكن التي تتميز بالتجمعات مثل المصانع والمؤسسات التربوية والحكومية المختلفة ومن ثم البدء في البيع بالمحافظة على شروط الصحة والنظافة والتحلّي بسمعة طيبة والعمل على إرضاء كل طلبات الزبائن.

13. الطباعة على الخامات

الاختلاف والتنوع والخروج عن المألوف، واحد من أفضل المشاريع التي تقدم في 2021، الجميع يبحث عن الاختلاف والتفرد الآن، ومن يمتلك شيئاً نادراً أو مختلفاً يصبح محط أنظار الجميع، فكلما كان المنتج الذي يدسّ بالأسواق مميزاً وفريداً بفضل ألوانه ورسوماته، زاد عدد مبيعاته.

ومن هذا المنطلق يمكنك البدء في مشروع الطباعة على التيشرتات أو الخامات أي كانت، طالما تسمح بالطباعة عليها، فبمجرّد إضافتك لبعض الصور الجذابة، ستزداد عدد مبيعاتك وتحقق أرباحاً طائلة.

كل ما ستحتاجه هو شراء مكبس حراري خماسي من النوعية الجيدة ليضمن لك إنتاجية متنوعة، فإن لاقى مشروعك استحسان الزبائن فيمكنك بعد ذلك تطويره وذلك بالطباعة على أنواع أخرى من الخامات كالوسائد والملابس والستائر والمفروشات وأغطية الطاولات.

14.منسق حفلاتإعداد الحفلات سواء لأعياد الميلاد أو حفلات الزفاف أو الحفلات الخاصة، أصبحت مهنة يمتهنها العديد من الأشخاص الآن، لكنها تحتاج إلى «عين ثاقبة وحس إبداعي وفني»، فإذا كنت تمتلك الموهبة في تنسيق الألوان وتحويل الأماكن إلى لوحة فنية، فأنت قادر على جني أموال هائلة في فترة قصيرة.

15.مدرب شخصي

الذهاب إلى الصالات الرياضية فقط من دون وجود مدرب شخصي، أصبح لا يجدي بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مدرب لديه خبرة كبيرة في اللياقة البدنية، لمساعدتهم في الوصول إلى الجسم المثالي الذين يحلمون به، لذلك إذا كنت تعمل مدرب في صالة رياضية، يمكنك استغلال خبرات في العمل لوقت إضافي كمدرب شخصي للعديد من الأشخاص، والبدء في مشروعك الشخصي الذي يساعدك في تحقيق أرباح مناسبة سنوياً.

16.لايف كوتش.. مدرب حياة

أغلب البشر يواجهن مشاكل وصعوبات يومية، لا يمكنهم تجاوزها بمفردهم، وفي بعض الأحيان يستسلمون لها أيضا ويؤدي ذلك إلى الانكسار والانطواء والرغبة في إنهاء الحياة، لكن بالدعم النفسي والمعنوي قد يتجاوزون ذلك ويصبحون أكثر قوة، من يقدم هذا الدعم يسمى باللايف كوتش أي مدرب الحياة life coach الذي يساعد في منح النصائح اللازمة والحلول التي تساعدك في تغير مجرى حياتك تماماً، وأصبح الآن هناك آلاف اللايف كوتش حول العالم، وأنت بإمكانك أن تصبح من بينهم.

فإذا كان لديك شخصية قوية ومؤثرة لدى المحيطين بك، وتستطيع أن تساعدهم في حياتهم خاصة في التغلب على الصعوبات والمشاكل القوية، فأنت تصلح لتكون life coach مميز ولديك الآلاف من المتابعين عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

17.مطعم للنباتيين

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

انتشرت أخيراً الأنظمة الغذائية التي تعتمد على النباتات فقط والابتعاد عن أي نوع من اللحوم، وهي واحدة من الأنظمة الصحية التي يتبعها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، على الرغم من أنها تبدو غير مألوفة على المجتمع العربي، فإنها أصبحت دراجة بعض الشيء خلال السنوات الأخيرة.

مع عدم وجود فرص وخيارات كثيرة للنباتيين، بالإضافة إلى أنه يضطرون إلى تحضير وجباتهم بأنفسهم في المنزل، لخلو المطاعم من مينو مخصص للنباتيين، يمكنك استغلال ذلك في إنشاء مطعم مخصص لهذا النظام وتطوير أكلات نباتية مميزة وفريدة وذو مذاق رائع، حتى تجذب أكبر عدد من الجمهور.

18.متجر لملابس وإكسسوارات الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة هي الأصدقاء التي تمنح مربيها كل الحب والاهتمام والمشاعر الجميلة، ربما سمعت من قبل عن فكرة مشروع ألعاب وإكسسوارات الحيوانات الأليفة وربما لا.

في كل حال أنصحك عندما تبدأ في البحث عن أي فكرة مشروع بشكل عام أن لا تفكر فيها من زاوية تقديرك الشخصي للأمور، فما تراه أنت مجرد رفاهية أو أشياء غير هامة من المحتمل أن يفكر غيرك في كيفية الحصول عليه لأنه يمثل أهمية كبيرة بالنسبة له.

تعتمد الفكرة على إنشاء متجر لملابس وإكسسوارات الحيوانات الأليفة، سواء متجر فعلي في الشارع أو متجر إلكتروني، ثم يتم استيراد مجموعة من الألعاب والملابس والإكسسوارات التي تحتاجها الحيوانات الأليفة، مع بناء خطة تسويقية على منصات السوشيال ميديا، وتنطلق.

19.منطقة عمل مشتركة Co-working Space

واحدة من أفكار المشاريع المنتشرة في الفترة الأخيرة، فهي مساحات توفر لأصحاب الأعمال الحرة ورواد الأعمال والطلاب، إلى إنجاز أعمالهم في جو مختلف بعيداً عن المنزل أو المكتب.

كثير من الأشخاص أصبحوا يترددون على هذا النوع من المساحات في الفترة الأخيرة، لإنجاز أعمالهم، بالتالي يمكنك التفكير في نفس فكرة المشروع المختلف والمميز والذي يجني ثماره بكل تأكيد.

20.محل تقديم القهوة

القهوة من المشروبات الساحرة التي تعد واحدة من أقوى وأهم الصناعات الاقتصادية التي تغزو السوق العربية في السنوات الأخيرة، فإنشاء مشروع لتقديم القهوة الساخنة بمختلف أنواعها يعد مشروعاً مربحاً وناجحاً للغاية..

فكرة محل صغير لتقديم القهوة بنكاتها المختلفة من المشروعات الإبداعية المميزة، أولاً نظراً لأنه غير مرتبط بشريحة مجتمعية معينة، فالقهوة مشروب جميع فئات وطبقات المجتمع، وثانياً لأنه من المشروعات التي لا تتطلب رأس مال كبير، وفي نفس الوقت تحقق معدل أرباح مرتفعة، هذا بالإضافة إلى سرعة دوران رأس المال.

يمكنك تنفيذ هذا المشروع في أي منطقة سكنية، كما يمكن عمله كمشروع متنقل وهو ما انتشر مؤخراً كواحد من أفكار المشاريع الشبابية في مصر.

مشروعات صغيرة مربحة للشباب

من أفضل المشاريع التي يؤسسها الشباب وتحقق لهم عائد مادي مناسب لبداية حياتهم ما يلي:

21.منطقة ألعاب ترفيهية شبابية

مثل الأطفال، الشباب والكبار يحتاجون إلى مناطق ترفيهية للاستمتاع بالحياة وتفريغ الطاقة السلبية بداخلهم، وتجديد الحياة الروتينية والرجوع إلى ذكريات الماضي، لذلك إنشاء مشروع لمنطقة ألعاب ترفيهية شبابية قد يبدو باهظ التكلفة لكنه سوف يجني ثماره سريعاً، خاصة إذا احتوى على مجموعة كبيرة من الألعاب الترفيهية المميزة، لأنها فكرة ممتعة خاصة مع زيادة الضغط النفسي الذي تعاني منه أجيالنا بسبب الجوانب السلبية للتكنولوجيا الرقمية، سوف يتوجه إليه الكثير من الشباب.

بمزج مجموعة من الألعاب والأنشطة الترفيهية كالجري ونط الحبل وركوب الدراجات مع بعض المسابقات المسلية وحفلات السمر سوف يصبح مقر مشروعك متنفس للشباب بعد يوم عمل شاق أو رغبة في عمل نشاط مجنون خارج إطار المألوف.

22.مشروع عطور وبخور

من المشاريع المميزة والتي تلقى رواجاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، هي بيع العطور والبخور العربية الأصيلة، ومن المميز في هذا المشروع أنه لا يشترط على صاحبه أن يكون على علم بطرق الصناعة والإنتاج، بل كل ما يحتاجه هو المعرفة بقيمة ما يقدمه والتعاقد مع تجار عطور وبخور أصلي ومميز.

23.صيانة وبيع الهواتف المحمولة

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

إذا كنت تعلمت صيانة الهواتف أو لديك هذه الهواية، فهذه الحرفة تدر عليك الأرباح والمال الكثير، بالإضافة إلى أنه مشروع متطور ولا ينتهي مع مرور الوقت، فالجميع الآن لديه هاتف محمول وهذه صناعة متطورة وبها الجديد كل يوم، لذلك أنت تعمل طالما الناس يستخدمون الهواتف المحمولة.

24.إكسسوارات السيارات

من اللوازم الخاصة بالسيارات الأكثر مبيعا، هي الإكسسوارات التي تحتل مرتبة عالية في السوق، والتي يسارع إلى شرائها وامتلاك الجديد منها العديد من هواة السيارات والمهتمين بجمال وأناقة مظهر سياراتهم.

ويمكننا من خلال هذه الفكرة أن نفكر في مشروع مربح وناجح من خلال صناعة الإكسسوارات المتنوعة للسيارات من ميداليات، حاملات الأكواب أو الهواتف النقالة، ومعطرات الهواء اللازم وجودها في كل سيارة، مع مراعاة الحرص على تحقيق الجمالية والتجديد في طبيعة هذه المنتجات.

25.تصنيع التابلوهات واللوحات الفنية

اللوحات العصرية المنزلية أو كما تسمى «التابلوهات المودرن» التي نُزين بها جدران الغرف لتضفي عليها شكلاً أكثر جاذبية، هي أحد أفكار مشاريع إنتاجية بمذاق عصري متطور.

تعتمد فكرة هذا المشروع على اختيار تصميمات عصرية للوحات المنزلية، ثم القيام بتصنيعها من الأخشاب، وبيعها إلى الراغبين في اقتناء هذه اللوحات الفنية.

المميز في هذا المشروع أنه يصلح لشريحة كبيرة من الشباب والفتيات، كما أنه يصلح للبدء برأس مال قليل، أو البدء مباشرة في حالة إذا امتلكت خبرة كافية بتأسيس ورشة تصنيع ومعرض لبيع هذه اللوحات في أحد المناطق الحيوية. هذه اللوحات لها عشاقها، وهي تباع بأسعار مرتفعة الثمن مقارنة بتكلفة تصنيعها.

26.تصنيع الورد

يمكنك صنع زهور من ورق الكريب، وإعداد مشروع ناجح ومختلف ومميز للغاية، فمن السهل جداً صنع هذه الزهور المصنوعة من ورق الكريب، واستغلالها في تزين حفل زفاف أو حفلة عيد ميلاد أو سبوع لطفل أو لأي مناسبة.

هذه الفكرة مناسبة لجميع فصول العام، وعليها إقبال كبير الآن، وسهل الإعداد ولا تحتاج إلى تكاليف باهظة الثمن حتى تبني مشروعك الخاص.

27.منظم رحلات

من الرحلات التي لا تعتمد على رأس المال بشكل كبير، هي مشروع منظم الرحلات، لكنها تحتاج إلى قدرة عالية على التخطيط والتنظيم، بحيث يمكنك الاتفاق مع أحد شركات الحافلات واستئجار الحافلات الخاصة بالرحلات، والتنسيق مع شركة سياحية، بالإضافة إلى معرفة المدينة التي تذهب إليها جيداً، لوضع برنامج سياحي جذاب، يجعل السائحين الموجودين معك، يفضلون الرحلات التي تنظمها دائماً.

28.المشغولات اليدوية

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

من بين أشهر مشاريع صغيرة ناجحة للشباب الآن، هي المشغولات اليدوية والحرفية، التي يمكنك امتهانها بأكثر من طريقة، مثل صنع منتجات مثل الميداليات أو الحقائب الكروشية والتريكوه أو الرسم على الخامات أو غيره من أمور المشغولات اليدوية وبيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو المشاركة في البازارات المختلفة أو حتى التنسيق مع المحلات التجارية المناسبة مع منتجاتك.

والطريقة الثانية، هي إنشاء قناة عبر موقع الفيديو يوتيوب، ونشر مقاطع فيديو لتعليم المشغولات اليدوية التي تكون بارع فيها، وسوف تحصد ملايين المشاهدات من الأشخاص المهتمين بمجال عملك، وهذه واحدة من طرق تحقيق الربح العالي والدخل المستمر.

29.الملابس البالة

تعتبر التجارة في الملابس من المشاريع التي تحقق ربحاً سريعاً وجيداً جداً، حيث يمكنك شراء 50 كيلو ملابس بثمن 500 دولار وبيعهم خلال يومين بمبلغ 750 دولاراً أي تحقيق ربح 250 دولاراً صافياً.

30.حضانة

رغم أنه يحتاج إلى بعض رأس المال، لكنه مشروع مربح للغاية، يعد مشروع الحضانة كأحد الاستثمارات الرائعة والتي تنضم إلى مشاريع تحقيق الدخل السلبي، حيث إنه يمكنك جني المال وأنت في منزلك بمجرد أن يبدأ المشروع، تبدأ أنت في تحقيق الأرباح ويمكنك أن تعمل فقط على زيادة الترويج له ولا يتكلف المشروع أي شيء بعد أن يبدأ باستثناء تكاليف التشغيل خلال الشهر، ويكمن السر في أن يكون المشروع مربحاً جداً في التكاليف البسيطة الخاصة به، بالإضافة لكونه من مشاريع تحقيق الدخل السلبي، والأهم أن كل المناطق تحتاج إلى هذ المشروع.

31.خبير تحسين محركات البحث

يعد تحسين محركات البحث (SEO) ضرورة مطلقة لكل من يريد أن يكون ذا صلة على الويب، ويمكن لخبير تحسين محركات البحث القادر أن يحول الأعمال الصغيرة البدائية إلى عملية مزدهرة في غضون أشهر على الإنترنت.

كل ما تحتاجه، هو دراسة SEO سواء بالحصول على دورة تدريبية متخصصة أو من خلال مقاطع فيديو على يوتيوب، وسوف يكون لديك حصيلة كبيرة تساعدك على العمل في هذا المجال، لكنك تحتاج إلى تطوير نفسك باستمرار، خاصة أن خوارزميات جوجل تتحدث بشكل مستمر.

32.البودكاست

يعد البث الصوتي طريقة رائعة لكيفية كسب بضعة من الأموال لأي شخص يتعامل مع موضوعات مثيرة للاهتمام أو متخصصة مناسبة لهذا النوع من التنسيق.

هل تحب ألعاب الفيديو أو الموسيقى؟ هل أنت مهتم بالمشاريع الناشئة وريادة الأعمال؟ هناك بالتأكيد الكثير من الأشخاص مثلك تماماً، والذين يتطلعون إلى سماع عرضك في طريقهم إلى العمل أو المدرسة.

33.خبير تجميل

هذه المهنة هي إحدى المهن القليلة التي يمكنك البدء في العمل عليها في غرفة نومك وينتهي بك الأمر في مجموعة من أفلام بعد سنوات قليلة على الطريق.

ويمكنك تعلمها من خلال المنصات مثل خبراء التجميل على يوتيوب أو إنستجرام، كل ما تحتاجه الدراسة الجيدة لخبراء التجميل العرب والأجانب والاستفادة من المعلومات التي يقدمونها، مع توفير أدوات للعمل والبدء في مشروعك فوراً.

34.التدريس عبر الإنترنت

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

السنوات الأخيرة، تم أثبات فعالية التدريس عبر الإنترنت، خاصة مع التطورات التي أحدثها فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم، وهذا مهد الطريق للمعلمين الموهوبين والطلاب إلى الانتقال إلى طريقة جديدة في التعليم، سوف تكون هي السائدة في العالم بعد الآن.

يمكنك بيع خبرتك كمحتوى فيديو على YouTube، أو إنشاء موقع الويب الخاص بك أو التدريس عبر منصات الفيديو الجديدة، هناك العديد من الطرق في مجال التدريس التي تساعدك على جني المال من منزلك.

35. مطور تطبيقات الجوال

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول أكثر شيوعاً من أي وقت مضى، والناس على استعداد لدفع أموال جيدة مقابل طرق لإدارة حياتهم من هواتفهم الذكية.

إذا كانت لديك فكرة رائعة وتعرف كيفية البرمجة أو تعلم البرمجة، فيمكنك تشغيلها وإنشاء تطبيقك بنفسك، وإذا كانت لديك فكرة فقط، فهناك الكثير من مطوري البرامج الذين يتطلعون إلى التعاون مع الأشخاص في إنشاء التطبيق.

36. سائق أوبر

يمكن لأي شخص يعتبر نفسه سائقاً جيداً الاشتراك مع Uber وكسب عيش جيد يقود الناس في جميع أنحاء المدينة، بينما قد لا يبدو العمل كسائق في أوبر مهنة مثيرة، لكنها سوف تجني لك المال في فترة قصيرة.

37. مغسلة متنقلة

يمكن أن تكون خدمات الغسيل المتنقلة امتداداً مثالياً لأعمال غسيل الملابس الحالية، سيتعين على أي شخص آخر التعامل مع تكاليف الاستثمار المرتفعة والعوائد المنخفضة نسبياً.

في هذا اليوم وهذا العصر، من الأهمية بمكان جعل الخدمة بأكملها مريحة قدر الإمكان، وهو ما يعني غالباً إنشاء تطبيقات للهاتف المحمول وموقع ويب حيث يمكن للعملاء جدولة عمليات التسليم والاستلام.

38. نادي كروس فيت

من المشاريع الحديثة التي أصبحت موجودة في كل مكان، ورغم أنها تحتاج إلى رأس مال، إلا أنها مشروع محقق للربح بنسبة 99%، يمكن فتح أي نوع من صالة الألعاب الرياضية يكون رائعاً.

بالمقارنة مع صالات الألعاب الرياضية التقليدية، لا تتطلب صالات الألعاب الرياضية في CrossFit آلات باهظة الثمن في كثير من الأحيان، حيث يمكنك الحصول على مجموعة عالية الجودة من الحديد ورفوف القرفصاء وغيره من الأدوات البسيطة.

أفكار تجارية مصنفة

أدناه قمنا بتجميع أفكار العمل الموضحة في هذه المقالة ضمن فئات:

قائمة أفكار الأعمال منخفضة التكلفة أو بدون تكلفة

يتم تنظيم جميع الأفكار التجارية الاستثمارية المنخفضة أو التي لا تتضمنها هذه المقالة هنا لمقارنة سهلة، هم مرتبطون بأوصافهم أعلاه.

  • مترجم لغة
  • متجر على الإنترنت
  • التسويق بالتبعية
  • استشارات محلل البيانات
  • مدير حملة التسويق الرقمي
  • صاحب موقع متخصص
  • خبير تحسين محركات البحث
  • استشارات وسائل التواصل الاجتماعي
  • كاتب محتوى
  • بودكاستينغ
  • التدوين
  • اليوتيوب
  • سلع يدوية
  • مطور قوالب ووردبريس
  • خبيرة تجميل
  • فنان تصميم جرافيك
  • مدرس لغة
  • التدريس عبر الإنترنت
  • دروس مباشرة على الإنترنت
  • جولات سياحية
  • مطور تطبيقات الجوال
  • مطور ويب
  • سائق اوبر
  • مدرب اللياقة البدنية

قائمة بالأفكار التجارية عبر الإنترنت للأمهات أو الآباء في المنزل

لقد أخذنا جميع الأفكار التجارية المضمنة في هذه المقالة وقمنا بإنشاء هذه القائمة بالأفكار المناسبة بشكل خاص للآباء المقيمين في المنزل.

  • مترجم لغة
  • استيراد أدوات تصنيع المعدات الأصلية الإلكترونية
  • متجر على الإنترنت
  • التسويق بالتبعية
  • استشارات محلل البيانات
  • مدير حملة التسويق الرقمي
  • صاحب موقع متخصص
  • خبير تحسين محركات البحث
  • النشر الذاتي
  • استشارات وسائل التواصل الاجتماعي
  • كاتب محتوى
  • التدوين
  • اليوتيوب
  • سلع يدوية
  • مطور قوالب ووردبريس
  • فنان تصميم جرافيك
  • مدرس لغة
  • التدريس عبر الإنترنت
  • مطور تطبيقات الجوال

قائمة أفكار الأعمال لطلاب الكلية

لقد قمنا هنا بتجميع قائمة بأفكار العمل الجذابة لطلاب الجامعات:

  • مترجم لغة
  • متجر على الإنترنت
  • التسويق بالتبعية
  • مدير حملة التسويق الرقمي
  • صاحب موقع متخصص
  • خبير تحسين محركات البحث
  • النشر الذاتي
  • استشارات وسائل التواصل الاجتماعي
  • كاتب محتوى
  • التدوين
  • اليوتيوب
  • سلع يدوية
  • مطور قوالب ووردبريس
  • مدرس لغة
  • التدريس عبر الإنترنت
  • مطور تطبيقات الجوال
  • مطور ويب
  • سائق أوبر
  • مدرب اللياقة البدنية

قائمة أفكار الأعمال للأطفال والمراهقين

يتمتع الأطفال والمراهقون بخيارات أكثر من أي وقت مضى لبدء أعمالهم التجارية الخاصة نظراً لانتشار تقنيات الإنترنت والتعلم عبر الإنترنت.

  • متجر على الإنترنت
  • التسويق بالتبعية
  • صاحب موقع متخصص
  • مساعد افتراضي
  • التدوين
  • اليوتيوب
  • سلع يدوية

مشاريع لخدمة المجتمع

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

الكثير من الشباب، قد لا يكون لديهم الشغف أو المال أو حتى الوقت الكافي، لبدء مشروع صغير، لأن التوجه إلى سوق العمل منذ سن صغير، يساعدك كثيراً في حياتك العملية فيما بعد، لذلك عليك الانضمام إلى أي مشاريع صغيرة أو كبيرة، من أجل اكتساب خبرات ومهارات التعامل مع المجتمع، والاستفادة فيما بعد بعلاقاتك التي كونتها من قبل التخرج، لذلك يمكنك بدء العمل في مشاريع لخدمة المجتمع، والتي تكون قائمة بالفعل، ولا تحتاج سوى لسواعد شابة تساهم في تحقيق نجاحات، لكن أغلبها يكون من دون مقابل مادي، لكن مقابلها المعنوى كبير جد.

من أشهر مشاريع خدمة المجتمع الذي يمكنك الانضمام إليها ما يلي:

أفكار عامة

  • تبرع أو اجمع الأموال للجمعيات الخيرية
  • تنظيم حملة التبرع بالدم المجتمعية
  • اقرأ كتباً أو خطابات لشخص ضعيف بصرياً
  • شارك في سباق خيري
  • تنظيم حدث أو فاعلية لأطفال أيتام أو كبار السن في دار رعاية
  • اجمع مستحضرات التجميل والعطور غير المستخدمة للتبرع لدور الرعاية المخصصة للنساء
  • ساعد في توصيل الوجبات والهدايا للمرضى في مستشفى للأطفال
مساعدة أطفال الشوارع
  • قم بتعليم الأطفال في الشوارع سواء على السلوكيات الجيدة أو محو أميتهم
  • تنظيم الألعاب والأنشطة للأطفال في المستشفيات أو الذين يزورون أقاربهم في المستشفى
  • جمع ملابس ومستلزمات الأطفال للتبرع
  • قدم عروضاً للأطفال في المستشفيات
  • أعط دروساً مجانية لأطفال الأيتام
  • تنظيم برنامج قراءة صيفي لتشجيع الأطفال على القراءة
  • إنشاء لعبة جديدة للأطفال للعب
  • مجالسة الأطفال في دور الرعاية
  • تبرع بكتب الأطفال المستعملة إلى مكتبة مدرسية
مساعدة كبار السن
  • اقرأ للمقيمين في دار لرعاية المسنين
  • توصيل البقالة والوجبات للجيران المسنين
  • تعليم مهارات الحاسوب لكبار السن
  • دفع كبار السن إلى مواعيد الطبيب
  • تنظيم يوم عائلي لسكان دار التقاعد والأقارب للعب الألعاب معاً
  • التقط الدواء لجار مسن
  • ساعد الجيران المسنين في تنظيف منازلهم وتنظيم متعلقاتهم

كيف تبدأ مشروعاً ناجحاً؟

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

الشباب الصغير يحتاج إلى الدعم والمساعدة عند بدء مشاريع صغيرة حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح والعائد المعنوي والمادي منه، لذلك هناك بعض النصائح التي عليك معرفتها جيداً قبل البدء في أي مشروع وهي كالآتي:

1.المشروع المناسب

أولاً وقبل أي شيء عليك اختيار المشروع المناسب لموهبتك وقدراتك وأن يكون جاذباً لك حتى تتمكن من تقديم أفضل ما لديك فيه، حيث إن هناك العديد من المشاريع التي تفشل في وقت قصير بسبب عدم إيمان أصحابها بالفكرة، وبالتالي لا ينفذون بشكل جيد، مما يعرضهم للخسارة والتلاشي من السوق تماماً بعد فترة لا تذكر.

2.الدعم

أفضل ما يشجع الإنسان على التقدم نحو هدف معين، هو الدعم المعنوي الذي يحصل عليه من المحيطين به، سواء الأهل والأصدقاء والشركاء وأي جهة لها علاقة به، لذلك عليك أن تطرح أفكارك مع المقربين منك أولاً قبل البدء في تنفيذ أي شيء، وتأخذ برأيهم في المشروع وفكرة وكيفية تنفيذه، لأن تداول الأفكار وطرحها على مجموعة من الأذواق المختلفة، سوف يفتح لك أفاقاً عديدة وجهات قد تكون لم تطرأ على بالك من قبل.

3.دعم الجهات لمشروعك

إذا كنت تؤسس لمشروع يحتاج إلى دعم مادي كبير، يمكنك اللجوء إلى الجهات المختصة للحصول على هذا الدعم، مثل البنوك أو الهيئات الحكومة أو الجمعيات المتخصصة في تقديم الإرشادات والنصح لرواد الأعمال.

وتأكد من أنك سوف تجد مختصين يساعدونك في إعداد دراسة الجدوى وبحث سبل مشروعك وتنفيذه وتطويره على أرض الواقع، وقد يزودونك بفكرة مشروع إذا كان لديك النية الصادقة في الاتجاه للعمل الحر.

4.استراتيجيات التنفيذ

قبل البدء في تنفيذ أي مشروع سواء صغير أو كبير، لابد من وضع خطط واستراتيجيات واضحة تمثل خريطة الطريق لك نحو النمو والنجاح، وذلك من خلال اتباع تخطيط علمي مدروس يجنبك مشقة تعديل المسار أو الوقوع في أخطاء بعد بدء التنفيذ، هذا ما يفعله رجال الأعمال أصحاب المشاريع الضخمة والكبيرة حول العالم.

5.دراسة كافة جوانب المشروع

هناك بعض المشاريع التي لا تحتمل الفشل والتكرار أكثر من مرة، بسبب ندرة الفكرة أو التكلفة الباهظة لها، لذلك عليك أن تدرس المشروع من مختلف جوانبه، وإذا كانت لا تتمكن من ذلك، عليك استشارة أشخاص متخصصين وخبراء في هذا المجال، حتى يقدموا لك النصيحة والعون، وتتمكن من الاطلاع على جميع الجوانب المتعلقة بمشروعك ومدى نجاحه وفرص فشله.

6.توفير المال

أي كان المشروع الذي تقدم على تنفيذه، بالتأكيد سيحتاج إلى رأس مال حتى لو بسيطاً، وفي حال كان ينقصك المال لإنشاء مشروعك الخاص، يمكنك اللجوء إلى مؤسسات التمويل أو البنوك، حيث إن معظمها يوفر قروضاً وتسهيلات مالية بفوائد منخفضة نوعاً ما لمن يطمحون إلى إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة.

7. الجوانب القانونية

استخرج جميع الأوراق القانونية قبل إطلاق المشروع مثل التراخيص الضرورية والسجل التجاري والملكية والعقود وغيرها، وتأكد من تصديقها جميعاً من دائرة الترخيص التجاري.

كيف تدير مشروعاً مجتمعياً شبابياً ناجحاً

تعد المشاريع المجتمعية طريقة رائعة للشباب لاكتساب مهارات وخبرات جديدة، في نفس الوقت يدرون منه المال، إليك بعض الأشياء التي تتعلمها حول إنجاح هذه المشاريع.

1.بناء على شغف موجود

عند اختيار موضوع أو نشاط، حاول البناء على شغف موجود، لأن لا يوجد مشروع ناجح لم يبنى على حب وشغف، لكن تصميم المشاريع حسب الاهتمامات الحالية مثل الفنون الإبداعية أو الطبخ أو الرياضة، يجذب الأشخاص الذين سيكتسبون مهارات مفيدة يمكنهم استخدامها مرة أخرى في المستقبل.

2.الأهداف والطموحات

كما هو الحال مع أي مشروع، من المهم أن تبدأ بفكرة واضحة عما تريد تحقيقه وما سيحصل عليه المشاركون منه، فلابد أن تبنى مشروعك على أهداف حقيقية، حتى لو كسب المال فقط، فهو هدف أيضا، لكن إذا كان هناك هدف سامي من وراء بناء المشروع، سوف تتلقى كل الدعم والناجح الذي طالما حلمت به، فلا تتردد في ترجمة أفكار وبنائها لأهداف حقيقية، وسوف تتمتع بالنجاح.

3.المصداقية

قد يكون تشجيع الشباب على المشاركة في المشاريع المجتمعية أمراً صعباً ولكن كسب احترامهم وثقتهم قد يكون بمثابة دفعة إلى الأمام، وذلك بمجرد الاستماع إلى أفكارهم واقتراحاتهم والمساعدة في تحديد ما إذا كانوا يحصلون على ما يحتاجون إليه من المشروع.

إن تمكين الشباب من اتخاذ القرارات بأنفسهم يمنحهم الملكية ويبني الثقة بالنفس ويظهر مدى ثقتك بهم، تجربة جديدة تماماً.

4. الحماس

إذا كنت تدير مشروعاً للشباب أو تدعمه، فمن المنطقي أن تكون مستعداً للمشاركة في الأنشطة بنفسك، سوف يساعدك الحماس كثيراً في تحقيق النجاح والكسب من مشروعك مهما كان.

5.احتفل بالنجاح

أخيراً، النصيحة الأكثر هي الاستمتاع لما طبقته على أرض الواقع، مهما كان المشروع صغيراً أو المكسب لا يذكر، لكن عليك مكافأة نفسك، على التطوير والإعداد والتنفيذ وكل خطوة تخطوها في مشروعك، حتى تتمكن من الاستمرار وحصد نجاحك الكبير يوماً ما.

#بلا_حدود