الثلاثاء - 27 فبراير 2024
الثلاثاء - 27 فبراير 2024

مواعيد عمل طريق السعودية وعمان للشاحنات التجارية والأفراد على مدار اليوم

مواعيد عمل طريق السعودية وعمان للشاحنات التجارية والأفراد على مدار اليوم

مواعيد عمل طريق السعودية وعمان للشاحنات التجارية والأفراد على مدار اليوم

مع إعلان فتح الطريق البري الذي يربط بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، والذي من المقرر أن يؤدي إلى زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين تماشياً مع رؤيتي الملكة 2030 وعُمان 2040، نقدم عبر السطور التالية مواعيد عمل طريق السعودية وعُمان البري الجديد الذي يخترق الربع الخالي ويسهل على المسافرين بين البلدين، حيث يسهل حركة السفر ويقلل مسافة السفر بنحو 800 كلم.

ويبلغ طول الطريق البري والمسمى بطريق الربع الخالي الرابط بين البلدين الشقيقين نحو 725 كيلومتراً، ويبدأ من جانب سلطنة عُمان من دوار ولاية عبري بمحافظة الظاهرة وينتهي عند منفذ الربع الخالي بطول 161 كيلومتراً، في حين أنه يبدأ الطريق في المملكة العربية السعودية من تقاطع البطحاء ويستمر حتى المنفذ الحدودي بطول 564 كيلومتراً.

مواعيد عمل طريق السعودية وعمان للشاحنات التجارية

ووفقاً لما أعلنت عنه سلطنة عُمان، فقد تم تحديد مواعيد العمل على الطريق سواء للشاحنات التجارية أو حتى للأفراد، حتى يستفيد أكبر قدر من المواطنين في البلدين من الطريق البري الجديد.

وأعلن تلفزيون سلطنة عُمان، أنه تم تحديد الفترة من الثامنة صباحاً حتى الخامسة عصراً من أجل عبور الشاحنات التجارية بمختلف أحجامها، كفترة تجريبية على طريق السعودية وعمان الذي يعتبر أول منفذ بري يربط بين البلدين.

مواعيد عمل الطريق البري للأفراد

كما أعلن تلفزيون سلطنة عُمان عن مواعيد العمل للأفراد على طريق السعودية وعُمان، مؤكداً أنه سوف يتم السماح بعبور المواطنين من الدولتين على مدار الساعة عبر منفذ الربع الخالي على الطريق البري العماني.

ويتكون طريق الربع الخالي من طريق مُفرد بعرض حارة ٣ أمتار و٦٥ سم وبأكتاف خارجية بعرض مترين ونصف، في حين أن المشروع يشمل ازدواجية طريق في جزء من المنفذ الحدودي والتي تكون بطول ٢ كيلومتر و٧٠٠ متر مع إنشاء دوارين بمنطقة الخوير ودوار قبل المنفذ.

تفاصيل مشروع طريق السعودية وعُمان

من جانبه، قال المهندس يوسف بن عبدالله المجيني مدير دائرة المشاريع بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية وإذاعة سلطنة عُمان، إن الطريق البري الجديد تم تصميمه وفقاً للمواصفات الفنية المعتمدة في الوزارة ضمن دليل تصميم الطرق، لافتاً إلى أن القائمين على المشروع يدرسون إمكانية ازدواجية الطريق والتي ستكون ضمن خطة المستقبلية للطريق في إطار رفع الكفاءة التي تعتمد بشكل أكبر على كثافة الحركة المرورية.

وأوضح أن طريق الربع الخالي يشكل أهمية كبيرة في فتح آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما من الناحية الاقتصادية، مشيراً إلى أن الطريق يسهم في توسيع حجم التبادل التجاري وانتعاش السياحة، مع تمكين الصادرات العمانية للوصول إلى بقية دول العالم من خلال بوابة هامة وهي البحر الأحمر، وبالتالي سوف يمكن هذا الأمر المملكة العربية السعودية من زيادة حجم الحركة التجارية مع كل دول الخليج عبر بحر عُمان وبحر العرب.

تسهيلات للمستثمرين

في ذات الأمر قال المهندس ناصر بن حمود المبسلي المدير العام لمدينة عبري الصناعية «مدائن»، في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية وإذاعة سلطنة عُمان، إن تدشين طريق الربع الخالي الذي يربط بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية يعتبر ذا أهمية كبيرة ليس في تسهيل حركة الأفراد بين البلدين فقط، إنما ستكون له فائدة كبيرة في حركة التبادل التجاري، خاصة مع قربه من مدينة عبري الصناعية والتي تعطي فرصة لتبادل الزيارات من جانب المستثمرين السعوديين للاطلاع على الفرص الاستثمارية المختلفة في المدينة.

وأضاف بن حمود، في تصريحاته، أن المدينة الصناعية تعمل على استقطاب المستثمرين من الجانب السعودي عبر الطريق البري الجديد الذي سوف يساهم في الحراك الاقتصادي بشكل فعال.

وأوضح أنه في هذا الإطار سوف تقدم مدينة عبري الصناعية العديد من الحوافز والتسهيلات للمستثمرين في المملكة العربية السعودية، أبرزها تكون في الإعفاء من القيمة الإيجارية لسنتين مع تخفيض الإيجارات إلى ٣ سنوات لاحقة، مشيراً إلى أنها ستكون مدينة صناعية مكتملة الخدمات، كما أنها تقدم تسهيلات كبيرة في استخراج التصاريح بسرعة كبيرة وإنهاء جميع الإجراءات في وقت قياسي.