الخميس - 27 يناير 2022
الخميس - 27 يناير 2022
موعد صرف الدعم من حساب المواطن

موعد صرف الدعم من حساب المواطن

موعد صرف الدعم من حساب المواطن للمستفيدين الجدد وخطوات إضافة التابعين

أعلن برنامج حساب المواطن بالسعودية عن موعد صرف الدعم من حساب المواطنين، حيث إن صرف الدعم سيكون قيد التنفيذ للمستفيدين – دفعة ديسمبر – في يوم الخميس القادم، غداً 9 ديسمبر، وكان هذا التصريح رداً على سؤال طرحه واحد من المستفيدين السعوديين الذي قال إنه تبعاً للتقويم فمن المفترض أن صرف الدعم للمواطنين سيكون الجمعة، وتساءل حول تنفيذ الصرف يوم الخميس – قبلها بيوم.

ورد الحساب الرسمي لخدمة المستفيدين الخاص بالبرنامج على تويتر على هذا المواطن المستفسر بأن صرف البدل سيكون دورياً في يوم 10 من كل الأشهر الميلادية خلال العام، أو قبل هذا التاريخ بيوم واحد في حالة أن يوم 10 يصادف مع عطلة نهاية الأسبوع، كما كشف الحساب أن الدفعة الـ49 دفعة شهر ديسمبر من عام 2021 سيوافق صرفها في يوم الـ9 من ديسمبر الخميس لأن اليوم الـ10 سيكون العطلة الأسبوعية.

المنصة الوطنية الموحدة

إن الإعلان عن موعد صرف الدعم من حساب المواطنين يأتي توازياً مع الخدمات التي تقدمها المنصة الوطنية الموحدة بالمملكة، وهي تقدم العديد من نوعيات الدعم المادي للمستحقين، حيث إن لكل برنامج دعم معايير قبول خاصة، يتقدم المواطن بطلب الحصول عليها ويوافق على طلبه إذا كان يستحق هذا النوع من الدعم.

ومن أنواع برامج الدعم التي تقدمها المنصة: الدعم المالي لتمويل الأسر المنتجة، والذي يُقدم من بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة، ودعم تمويل المنشآت الناشئة ويقدم من بنك التنمية الاجتماعية، وأرض وقرض صناعي يقدم من صندوق التنمية الصناعية بالسعودية (الجبيل)، وأرض وقرض صناعي (سبارك) المُقدم من صندوق التنمية الصناعية السعودي، وأرض وقرض صناعي (مدن) المُقدم من صندوق التنمية، وأرض وقرض صناعي (ينبع) المُقدم من صندوق التنمية الصناعية السعودي.

كما يمكن الحصول على برامج الدعم والحلول الخاصة بالقطاع الخاص، والتي تُقدم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهي برامج (مزايا) التي تقدم من طرق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما يمكن للمواطنين الاستفادة من المنصة لإنجاز عدد من الإجراءات مثل: إنجاز المدفوعات من نظام السداد عن طريق البنك المركزي السعودي، والحصول على إخلاء طرف من بنك التنمية الاجتماعية، وإفادة بالتعامل، وتحديد حجم المنشأة تيسيراً لمنحها الميزات فيما يعرف بشهادة حجم المُنشأة، وتُقدم من طرف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ومن الإعانات: إصدار شهادة مطابقة لصرف إعانة بدائل حليب الأم من الهيئة العامة للغذاء والدواء، والإعانة السنوية للدعم الخاص بلجان التنمية الاجتماعية المُقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والإعانة التأسيسية المالية الخاصة بلجان التنمية الاجتماعية المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

والكثير والكثير من الإعانات والدعم والتسهيلات والإجراءات.

خطوات إضافة التابعين

بعد معرفة موعد صرف الدعم من حساب المواطن عليك أن تعرف كيفية إضافة التابعين كي يحصلوا على الدعم، فبرنامج حساب المواطن من أكثر البرامج شهرة بين برامج الدعم الاجتماعي الأخرى في السعودية، إذ يصرف البرنامج مستحقات مالية بشكل شهري للمواطنين الذين تنطبق عليهم معايير البرنامج، وهم من أصحاب الدخول المنخفضة والمحدودة، وذلك كي يحصلوا على حياة أكثر رفاهية، إيماناً من الدولة بأحقية المواطن في حياة كريمة، ويتم تحديد المبلغ المالي الذي يحصلون عليه تبعًا لعدد الأفراد بالأسرة المستحقة ودخلها.

ولقد كشف برنامج حساب المواطن إجراءات إضافة التابعين، وذلك عبر الدخول للموقع الرسمي للبرنامج، والقيام بالآتي:

  • بعد زيارة البوابة يتم اختيار «تفاصيل الطلب».
  • النقر على بيانات التابعين.
  • النقر على إضافة التابعين.
  • قم بإضافة كال التابعين، ثم انقر على كلمة «إضافة».
  • انقر على «حفظ».
وبهذه الخطوات تكون قد انتهيت من إضافة التابعين.