الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

طريقة تحديث بيانات حساب المواطن وموعد الدفعة الـ50

طريقة تحديث بيانات حساب المواطن وموعد الدفعة الـ50

حساب المواطن السعودية

طريقة تحديث بيانات حساب المواطن يجب التعرف عليها حتى لا يتعرض المواطن المستحق للدعم من فقدان الدخل الشهري الذي يحصل عليه نتيجة عدم تحديث بياناته على موقع البرنامج، لذا تعرفوا معنا على خطوات التحديث وطريقة تسجيل حساب المواطن لأول مرة لمن لم يتلقَ الدعم بعد.

برنامج حساب المواطن

من الطرق التي تتبعها المملكة العربية السعودية لانتهاج الخطة التي تصل بها إلى تحقيق الرؤية المستقبلية 2030، لتصعد بمستوى معيشة المواطن السعودي خلال السنوات القادمة وتشارك في دعمه مادياً كي يتمكن من تخطي العقبات والتحديات الناتجة عن التغيرات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة بأكملها.

حيث يحظى آلاف المواطنين السعوديين ممن هم يتبعون الفئات المستحقة للدعم باهتمام بالغ من الحكومة السعودية للنهوض بمستواهم المادي، وتوفير حياة كريمة لكل أب معيل وأم معيلة، ولم ينس القائمون على البرنامج وضع المرأة المطلقة والأرملة على قمة الأولويات.

أهمية تحديث بيانات حساب المواطن تأتي من منطلق الحفاظ على أهلية كل شخص واستحقاقه للدعم، فإذا ظهر اختلاف بين البيانات التي سبق تسجيلها على البرنامج من خلال الموقع الإلكتروني، وتلك المعلومات المسجلة في قاعدة البيانات، هذا يعني توجيه الدعم لشخص آخر وحرمانك منه لتضارب المعلومات، لذا حافظ على حقك وقم بالتحديث بعد التعرف على الخطوات في الفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط تسجيل حساب المواطن ورابط التسجيل؟

طريقة تحديث بيانات حساب المواطن برقم الهوية

أهابت الحكومة السعودية بالمواطنين من متوسطي ومحدودي الدخل والمنتمين لتلك الفئات المستحقة للدعم، أن يقوموا بإجراء تحديث بيانات حساب المواطن الخاص بهم، كي لا يفقدوا الدخل الإضافي الذي يتم منحه لهم كل شهر في نفس الموعد، وحتى تتأكد من وصول الدعم فعلياً إلى المستحقين، وإليكم خطوات تحديث بيانات حساب المواطن بالتفصيل:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن من خلال الرابط.

  • إذا كان قد حدث تغيير في عدد التابعين لك أو تغيرت بيانات الراتب الخاص بك، وأردت التعرف على القيمة المستحقة لك من الدعم بعد تلك التغيرات، اضغط على الحاسبة التقديرية وسجل بيانات الحقول الموضحة أمامك وتعرف على المبلغ الذي تستحقه.
  • سجل الدخول عبر حسابك الموجود بالفعل بكلمة المرور ورقم الهوية وكتابة رمز التحقق الظاهر أمامك.
  • انقر كلمة دخول.
  • اختر كلمة استكمال الطلب.
  • قم بملء البيانات المطلوبة واذكر كل التغييرات التي طرأت عليك.
  • اضغط متابعة.
  • قم بإرفاق كافة المرفقات المطلوبة ثم اضغط تحديث.

أما إذا أردت الاستعلام عن المبلغ المستحق وهل ما زلت مؤهلاً للهم فعلاً، فاضغط على أيقونة الاستعلام بعد الدخول إلى البرنامج عبر الموقع الإلكتروني له.

اقرأ أيضاً: مواعيد صرف الرواتب للموظفين لعام 2022/1443 بالسعودية للقطاع العام والمتقاعدين

ما هي طريقة تحديث بيانات حساب المواطن لمستحقي الضمان الاجتماعي.

أتاحت وزارة الموارد البشرية للمواطنين من مستحقي دعم الضمان الاجتماعي الرابط الخاص بتحديث البيانات، والذي من الضروري الدخول عليه وتحديث البيانات أولاً بأول، ضمن الخطوات التالية:

  • على المواطن الدخول إلى رابط وزارة الضمان الاجتماعي.
  • اضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختر الخدمات الاجتماعية.
  • أدخل كلمة المرور ورقم الهوية في الحقول المخصصة ثم اضغط دخول.
  • قم بتحديث البيانات ووضع المعلومات الصحيحة في الحقول الموضحة أمامك.
  • اضغط على حفظ التغييرات وتقديم الطلب.

الهدف من دعم حساب المواطن بالسعودية

كما أشرنا سابقاً فإن الهدف الرئيسي هو تمكين المواطنين من توفير الاحتياجات الأساسية لذويهم، وهناك بعض الأهداف التي يسعى برنامج حساب المواطن لتحقيقها وهي:

  • حماية محدودي الدخل ومتوسطي الدخل من الأعباء التي تلحق بهم في خضم الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة، واحتمالية غلاء الأسعار.
  • يرفع من مستوى المعيشة للفرد لمواجهة التحديات.
  • يشجعهم هذا الدعم النقدي على الادخار والموازنة في الاستهلاك.
  • يتغير الدعم النقدي حسب التغيرات الحادثة في حياة الفرد، كأن يعول عدد أكبر من التابعين، أو يتعرض لنقصان دخله الشهري سواء كان موظفاً في أحد القطاعات أو كان متقاعداً.

رقم حساب المواطن

قد يتعرض بعض المواطنين لعدم وصول دفعات الدعم الشهرية كما هو مقرراً لها، ويحتاجون إلى التواصل مع حساب المواطن بإحدى الطرق للتعرف على الأسباب أو تقديم الاعتراضات الخاصة بهذا الشأن، ومن هنا أتاح البرنامج الرقم الموحد له لاستقبال الشكاوي والتعليقات في أي وقت، على رقم 19912 وذلك خلال مواقيت العمل الرسمية، فيما عدا أيام العطلات الرسمية التي تحصل عليها الجهات الحكومية في المملكة.

موعد استحقاق دفعة الدعم

تزداد التساؤلات حول المواعيد المقررة لإضافة دفعة دعم حساب المواطن على الحساب البنكي الخاص بكل المستفييند والمستوفين للشروط، وقد تقرر منح المواطنين دفعات الدعم الشهرية منذ اليوم الأول وحتى اليوم العاشر من كل شهر، ولكن على الأرجح يمكنه استقبال الدفعات من يوم 5 شهرياً، وبعد اليوم العاشر يتم فتح باب الاعتراضات المقدمة عبر رقم حساب المواطن.

وفي النهاية حتى تحافظ على حقك في الدعم النقدي الشهري، بادر بالدخول إلى الموقع الإلكتروني وابدأ في تحديث بيانات حساب المواطن الخاص بك، وانتظر موعد الدفعة القادمة.