السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

تراجع ملحوظ في أسعار النفط في تداولات نهاية الأسبوع

تراجع ملحوظ في أسعار النفط في تداولات نهاية الأسبوع

تراجع في أسعار النفط

بدأت التداولات في سوق النفط، أمس الجمعة، بانخفاض في سعر الافتتاح لتشهد أسعار النفط تراجعاً جديداً، حيث فقدت أكثر من 1.5% لتكون أول خسارة لها خلال الثلاثة أيام الماضية، وجاء هذا الانخفاض المتوقع نظراً لتزايد الإصابات بالمتحور أوميكرون، لتظهر بوادر قلق جديد بشأن فرض قيود من بعض الدول تؤثر سلبياً على الطلب العالمي على النفط.

أسعار النفط أمس الجمعة

جاء مستوى الافتتاح بالأمس لسعر الخام الأمريكي أقل من معدل الانغلاق لليوم السابق له بنسبة 1.5% ليبدأ عند 71.9 دولار أمريكي للبرميل، ليحقق أقصى مستوى خلال اليوم عند 72.25 دولار أمريكي للبرميل، لينخفض في نهاية التداولات إلى مستوى 70.67 دولار أمريكي للبرميل، محققاً معدل انخفاض نسبته 1.7%.

أما أسعار النفط برنت، فهي الأخرى شهدت تراجعاً بمعدل 1.6% لتصل إلى 73.42 دولار أمريكي للبرميل، بعد أن كان سعر الافتتاح عند 74.61 دولار أمريكي للبرميل، فيما سجل أعلى مستوى له خلال يوم الجمعة عند 74.97 دولار أمريكي للبرميل.

وكانت هناك زيادة في أسعار النفط يوم الخميس الماضي حيث انتهت التسوية بارتفاع نسبته 0.7% للنفط الخام، بينما كان الصعود في أسعار النفط برنت بنسبة 0.4%.

اقرأ أيضاً: شركات النفط الأمريكية تزيد الحفارات للأسبوع الثاني على التوالي

متحور أوميكرون وسوق النفط العالمي

شهد بعض الدول في الأيام الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابة بالمتحور أوميكرون؛ حيث زادت الحالات في بريطانيا والدنمارك وجنوب أفريقيا، وقد زادت التخوفات حول سرعة انتشار أوميكرون وتسببه في تداعيات اقتصادية جديدة على كافة الأصعدة.

وقد أشار خبراء متخصصون في مجال الطاقة بأن أسعار النفط لن تستقر سريعاً، حيث تشهد رياحاً قوية معاكسة بسبب متحور أوميكرون الذي سيكون سبباً في إضافة قيود جديدة من حكومات بعض الدول، والتي بدأت بالفعل بعد أن صرح رئيس وزراء الدنمارك باحتمالية فرض المزيد من القيود للسيطرة على انتشار المتحور الجديد أوميكرون في البلاد، وفي أمريكا أوقفت بعض الشركات الخطط الخاصة بإعادة العمال والموظفين لأعمالهم، نظراً للانتشار السريع للفيروس، ما يعطي انطباعاً سلبياً عن توقعات الطلب على الوقود أوائل عام 2022.

اقرأ أيضاً: فريق بحثي يتوصل لتقنية جديدة لمعالجة المياه المستخرجة من آبار البترول

في وقتٍ سابق أعلن تحالف أوبك بلس بالتزامه بتحقيق خطة زيادة إنتاج النفط تدريجياً، وكان هذا في الاجتماع الوزاري رقم 23، حيث كان الاتفاق على رفع الإمدادات حتى 400 ألف برميل يومياً، ما تمت الإشارة إلى ضرورة أن يستمر الاجتماع منعقداً ومتابعاً لتطورات انتشار الوباء وتبعاته على سوق النفط، بحيث تُجرى التعديلات الفورية عندما يستدعي الأمر ذلك.