السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

إكسبو 2020.. دبي تجمع العالم في أكبر حدث عالمي منذ الجائحة

إكسبو 2020.. دبي تجمع العالم في أكبر حدث عالمي منذ الجائحة

توقع المسؤولون قدوم 25 مليون زائر على مدار الستة أشهر - أب.

تفاعلت العديد من وسائل الإعلام الدولية مع قرب انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي، مسلطة الضوء على القدرات الهائلة التي تتميز بها الإمارات والتي ستجعل منها محط أنظار العالم على امتداد 6 أشهر، هي مدة الحدث الكبير الذي يعد التظاهرة العالمية الأضخم التي يشهدها العالم منذ اندلاع جائحة فيروس كورونا.

وقال موقع شبكة «بي أف أم» الفرنسية، إن العالم على موعد وشيك مع معرض يختلف عن سابقيه منذ أول معرض عالمي في لندن عام 1851 في «كريستال بالاس»، حيث يعد إكسبو دبي الجمهور بالكشف عن عجائب معمارية وابتكارات تكنولوجية في أجنحته العديدة التي تمثل أكثر من 190 دولة.



ولفت الموقع إلى عناصر الجذب التي ستمكن دبي من جذب أنظار ملايين البشر من حول العالم لمعرضها الضخم، التقنيات الحديثة فائقة التطور التي تسمح للجمهور بتجربة السفر المستقبلي، والتعرف إلى حضارات العالم من الصين إلى مصر، وتذوق طعم مستقبل العيش على كوكب الأرض مع أحدث تكنولوجيا المحافظة على البيئة وتوفير الطاقة.

بدوره، قال موقع «فاجيستيك» الإسباني، إن إكسبو دبي سيدخل التاريخ باعتباره يتضمن آخر ما وصل إليه البشر من تقدم في مختلف المجالات خصوصاً التصميم الأساسي للأجنحة المستوحى من المعالم الجغرافية لكل بلد من البلدان المشاركة، إضافة إلى توفيره لأكبر سطح عرض في العالم، واشتماله على قبة الوصل الضخمة التي تعد مركز إكسبو والمصنوعة من الفولاذ المستدام.

وأشاد الموقع بشعار إكسبو 2020 «تواصل العقول وصنع المستقبل»، والذي لا يهدف لتسليط الضوء على مدينة دبي فقط، بل يهدف إلى جعلها مركزاً ثقافياً وترفيهياً وتجارياً طوال فترة المعرض.

ونشرت صفحة مودرن تشاينا المتخصصة بأخبار الاقتصاد الصيني على تويتر أن الجناح الصيني في إكسبو 2020 الذي سيكون أحد أكبر الأجنحة، دخل حيز التشغيل التجريبي يوم الجمعة، واستقطب 5089 زائراً في 5 ساعات فقط.

ونقل موقع بول نيوز الباكستاني عن أحد المستثمرين الباكستانيين المشاركين في «إكسبو دبي»، القول إن المعرض، وإضافة إلى أنه سيجذب الزوار الدوليين والمستثمرين، سيساعد أيضاً على اكتشاف الأسواق الخارجية.

وأضاف محمد أشفق كامبو الرئيس التنفيذي لشركة PFC أن «إكسبو» سيوفر فرصاً للمصممين والمهندسين المعماريين الشباب لدراسة الاتجاهات الجديدة، معرباً عن ثقته في أن المعرض سيساهم في جذب المستثمرين لباكستان، حيث سيكتشفون إمكانات الأعمال والسياحة غير المستغلة.

بدورها، نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن مناحيم غانتس المتحدث باسم الجناح الإسرائيلي، قوله إن القائمين على الجناح سعداء بمشاركتهم في المعرض، موضحاً «هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها المعرض في الشرق الأوسط».

وعلى الصعيد الميداني، توالت استعدادات كبرى وسائل الإعلام الإقليمية والدولية لتغطية مختلف فعاليات «إكسبو دبي»، ونشرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية فيديو عبر حسابها على «تويتر» يستعرض تحضيرات الشبكة لتغطية الحدث، والتي شملت عملية تشييد استوديو خاص بالقناة في موقع المعرض.

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة عن مشاركتها في معرض إكسبو 2020، وقالت المنظمة في بيان: "بعد جهود للإعداد والمشاركة التي استغرقت سنوات، وتأجيل دام عاماً كاملاً بسبب جائحة «كوفيد-19»، يفتح «إكسبو 2020 دبي» أبوابه للزائرين حضورياً في 1 أكتوبر 2021 على مدى 6 أشهر.

وأضاف البيان: «اتساقاً مع الممارسة المتبعة سابقاً، ونظراً لما يُمثله الاجتماع في معارض إكسبو الدولية من قيمة كبيرة، وبدعوة من حكومة الإمارات العربية المتحدة، فسوف تكون الأمم المتحدة حاضرة في «إكسبو 2020 في دبي».

ومن ناحية أخرى، يركز حضور الأمم المتحدة على البرامج والأنشطة التي تتمحور حول أهداف التنمية المستدامة، والأيام الدولية وأسابيع الموضوعات.

وسيكون لدى الأمم المتحدة ملتقى مخصص في جناح موجه لتسريع الوصول لأهداف التنمية المستدامة.

ونشرت الدكتورة دينا عساف منسّق الأمم المتحدة المقيم لدولة الإمارات العربية، ونائب المفوض العام للأمم المتحدة في إكسبو 2020، تغريدة عبر حسابها الرسمي في تويتر، تعلن فيه عن العد التنازلي لبدء الحدث، وقالت: «نتطلع إلى أحداث ملهمة وجذابة للجميع».



واستقبل موقع إكسبو 2020 دبي، الخميس، الآلاف من عائلات فريق عمله وأصدقائهم إلى جانب ضيوف تمت دعوتهم بدعوات خاصة من قبل المشاركين والجهات المشاركة في الحدث، وأتيح للزوار المدعوين خلال عطلة نهاية الأسبوع وقبل انطلاق فعالياته بعدة أيام اكتشاف كافة أرجاء الموقع وزيارة عدد من أجنحة الدول وأجنحة الموضوعات والتجول بين المرافق والوجهات المتنوعة.

وتتجه أنظار العالم إلى الحفل الذي ستشهده دبي في 30 سبتمبر، والذي يمثل افتتاح إكسبو دبي، حيث سيعكس حجم الإنجاز الذي حققته دولة الإمارات بجمع العالم على أرضها، كما سيشكل تتويجاً لجهود 10 سنوات من التخطيط والإعداد لاستضافة أول إكسبو دولي في المنطقة، والذي يعد الأكثر تنوعاً على الإطلاق في تاريخ الحدث الممتد على 170 عاماً.