الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

ماذا يعني شعار إكسبو 2020 دبي؟

أطلقت دولة الإمارات في مارس 2016 شعار إكسبو 2020 دبي، وحلّ محل الشعار القديم، ليصبح بذلك العلامة التجارية الرسمية التي تجمع دول العالم عبر رسالة واحدة من الإمارات، وهي تواصل العقول وصنع المستقبل.

وقد تم استيحاء تصميم الشعار من مشغولات مصنع أثري للذهب اكتشفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» في عام 2002 في منطقة المرموم، وأُطلق عليه اسم «ساروق الحديد».

والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام، ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند.

ويدل الشعار على أن الإماراتيين أبناء حضارة، ويحملون اليوم قيم الحضارة للعالم، كما أنهم سيبقون أهل انفتاح وتجارة وتواصل مع بقية الحضارات.

كما يعزز دور الإمارات كحلقة تواصل مع حضارات قديمة، واستمرارها في كونها نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو.

وعند إطلاقه الشعر الجديد، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «اعتمدنا شعاراً إماراتياً لإكسبو عمره 4000 عام... لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي، إلى ساروق الحديد بدبي، إلى وادي المليحة بالشارقة، وانتهاءً بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو بإذن الله».

وأضاف سموه: «شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع. كان هنا في منطقتنا أيادٍ مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أيادٍ مباركة تبني مستقبل الإمارات لمئات السنين القادمة».

وقال سموه: «دبي مدينة للذهب كانت وستبقى، وأثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبنائنا وبناتنا».