الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

تقنيات ستراها لأول مرة في إكسبو 2020 دبي

يشهد إكسبو 2020 دبي إماطة اللثام عن العديد من التقنيات والابتكارات التي ستظهر لأول مرة أمام العالم وسيلمس الزوار قدرة التقنية الحديثة على إحداث الفارق في حياتهم اليومية، وستكون تلك التقنيات الحديثة حاضرة بقوة على مدار 6 أشهر خلال المعرض، لدعم الابتكار والإبداع، وتبادل الأفكار وتطويرها للتغلب على الصعوبات.

روبوتات توصيل الطعام

وكشفت «طلبات»، منصة توصيل الطعام عبر الإنترنت، والمزود الرسمي لطلبات توصيل الطعام في معرض «إكسبو 2020 دبي»، عن تعاونها مع مجموعة «ترمينوس»، الشريك الرسمي لـ«الروبوتات» في المعرض، بهدف إطلاق «روبوتات» توصيل طعام مستقلة تشكل خطوة ثورية في قطاع خدمات التوصيل المستدامة للوجهة النهائية خلال «إكسبو 2020».

ويشكل نظام الاصطفاف الذكي في «إكسبو 2020 دبي» ثورة في عالم تنظيم الفعاليات الكبيرة لا سيما أنه سيساعد على تقليص وقت انتظار الزوار، بما يسمح لهم بقضاء مزيد من الوقت في جولاتهم واستكشاف مزيد من أماكن الجذب، ويُمكّن النظام الزوار من حجز مواعيد محددة وتحقيق أكبر استفادة من زياراتهم، من خلال تحديد الجناح الذي يختارونه، وتمكينهم من زيارته في الوقت الذي يناسبهم من دون الحاجة إلى الاصطفاف في طوابير انتظار.

طيران الإمارات ومطار المستقبل

وعبر مشاركتها في إكسبو دبي 2020 توفر طيران الإمارات تجربة تفاعلية لمقصورة دون نوافذ على متن طائرة أسرع وأخف وزناً دون إصدار أي ضجيج، فضلاً عن استكشاف العربات الآلية. كما ستوفر طيران الإمارات أيضاً تصوراً لمطار المستقبل ليتمكن الزوار من معرفة كيف يمكن للقياسات الحيوية وتحليلات البيانات والتقنيات الذكية أن تغير تجربة المسافرين.



ويضم برنامج الابتكار للجامعات من إكسبو لايف ابتكارات مثل: جهاز متحرك يتيح لأصحاب الهمم استخدام كرسي متحرك واحد على امتداد رحلة السفر بالطائرة.

وأعلنت شركة نيسان عن سيارتها الكروس أوفر الكهربائية «نيسان أريا» للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط أثناء إكسبو 2020 دبي، والتي تعد السيارة الرياضية الجديدة كلياً والكهربائية بالكامل حيث تمثل التقنية الأكثر تطوراً التي تقدمها نيسان، بفضل أدائها المتميّز مع نظام الحركة الكهربائي 100% ومزايا الاتصال السلسة.

فيما أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بالتعاون مع هلا تاكسي تقنية «التوزيع الآلي» لمركبات الأجرة في إكسبو 2020 لأول مرة على مستوى الإقليم. وتستهدف هذه التقنية ضمان توزيع مركبات الأجرة في وقت مناسب وبشكل فعال، وتعزيز تجربة التنقل لزوار إكسبو، كما استعان إكسبو ببرمجيات متخصصة للمحاكاة وتحليل المعلومات، من أجل التنبؤ بحركة الحشود وتتبعها وتحليلها، ووضع التصورات اللازمة لإدارتها في أنحاء الموقع بهدف تقديم تجربة سلسة وآمنة للزوار.

وسيكون زوار إكسبو على موعد مع إطلاق بطاقة إكسبو 2020 مسبقة الدفع من بنك الإمارات دبي الوطني، وهي بطاقة رقمية مبتكرة، ستتيح لكل من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وزوارها الاستمتاع بشكل مباشر بعروض لا مثيل لها في المطاعم، وأماكن التسلية والترفيه، ومراكز الرعاية الصحية وغيرها الكثير.

وقال خبراء في قطاع التقنيات الحديثة ومسؤولي أجنحة دول مشاركة في الحدث الدولي إن المستوى المتقدم للبنى التحتية للاتصالات والمعلومات الذي تمكنت دبي من تحقيقه على أرض «إكسبو 2020 دبي» سيقدم للزوّار نموذجاً عالمياً في التطبيق الأمثل لأحدث التقنيات والابتكارات المستقبلية في العالم، التي ستغير من أسلوب حياتنا بشكل كبير في العديد من المجالات.

وأضاف الخبراء أن توظيف أحدث التقنيات على أرض «إكسبو»، يأتي بهدف إنجاز ملايين العمليات بأعلى مستويات الدقة والسرعة بما يساعد على تطوير تجارب زيارة فريدة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة بيانات، جورج حنوش، إن إكسبو 2020 دبي يبشّر بمرحلة جديدة ترسم فيها التقنيات الحديثة ملامح المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن إكسبو على مدى تاريخه كشف عن العديد من التقنيات التي ساهمت في تغيير حياة الناس.



وأضاف أن «إكسبو 2020 دبي» سيكون بفضل الشراكات التي عقدها مع أقطاب صناعة الاتصالات والتقنيات المحلية والعالمية، أحد المواقع الأكثر اتصالاً في العالم، مدعوماً بشبكات الجيل الخامس المتطورة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات والواقع المعزز، مشيراً الى أن التقنيات المتطورة التي يقدمها شركاء إكسبو ستسهم في تقديم تجربة رقمية استثنائية للزوار في فترة الحدث الدولي، وفي توفير بيئة أعمال ذكية للشركات والمؤسسات المختلفة.

وأوضح: تحتل الإمارات المرتبة الأولى عربياً والـ 12 عالمياً على صعيد التنافسية الرقمية، وسوف يشكل المعرض فرصة للإمارات لإبراز قدراتها وخططها المستقبلية على هذا الصعيد.

وقالت المدير العام لشركة أكسنتشر في دولة الإمارات، نادية عبدالله كمالي، إن أكسنتشر تقود مشاريع وشراكات ذكية ومبتكرة لخلق تجربة تفاعلية رقمية تجعل إكسبو 2020 ينبض بالحياة لملايين الزوار والجماهير في أنحاء العالم، وهي مسؤولة عن تطبيق إكسبو 2020 الرسمي للهاتف المحمول، والمساعد الافتراضي، والموقع الإلكتروني، وتتولى أمن المعلومات وعلاقات المتعاملين وخدمات المساعدة الافتراضية وتحديد الموقع الجغرافي، كما صممت ونفذت وتشغل المنصات الداعمة للتجارب فائقة الخصوصية للضيوف، وزودت إكسبو 2020 دبي بالأدوات لإخبار الجمهور قصصاً مشوقة عن حدث استثنائي يشغل العالم، وتدير تطبيقات تساعد في جعل إكسبو معرضاً فائق الاتصال سواء على الأرض أو في السحابة، ما يضمن الأمان والموثوقية والمرونة في هذا الحدث العالمي، خاصة أن إكسبو 2020 دبي هو أول معرض يتم استضافته في بيئة سحابة متعددة موزعة على عدد من مزودي الخدمات السحابية.



واضافت أن أكسنتشر أنشأت أنظمة وتطبيقات ذكية متكاملة لفرق إكسبو والدول والبائعين والموردين، على منصات مرنة وموثوقة وآمنة، تدعم فرق إكسبو المختلفة من المشتريات والتسويق إلى التمويل والموارد البشرية والمشاركين والشركاء، وعبر منصة تقديم الخدمات الخاصة بها دمجت عديد المكونات والتطبيقات مدعومة بمنصة تقديم الخدمات الخاصة بأكسنتشر، حيث تدمج SDP بيانات من أكثر من 80 تطبيقاً مختلفاً، بما في ذلك حلول مطوري ومقدمي الخدمات والجهات الحكومية.

وقالت إن الشركة تدعم برنامج الابتكار والشراكة العالمي لإكسبو 2020 «إكسبو لايف» من خلال التعاون مع إحدى الشركات الحاصلة على منحة منه وهي «سمارت لابور» وهي شركة مقرها في الإمارات تساعد العمال على اكتساب مهارات جديدة بالاقتصاد الرقمي.