الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

مثقفون وإعلاميون عرب: «إكسبو دبي 2020» حلم تحققه الإمارات

مثقفون وإعلاميون عرب: «إكسبو دبي 2020» حلم تحققه الإمارات

عبر مُثقفون وإعلاميون عن سعادتهم بتنظيم الحدث على أرض الإمارات العربية، وأكدوا أن الإمارات بقيادتها الرشيدة قادرة على تحقيق الحلم العربي ولفت أنظار العالم كله للمنطقة العربية.



تجاوز العقبات

اعتبر الإعلامي المصري وعضو المجلس الأعلى للإعلام في مصر نشأت الديهي، تنظيم الإمارات إكسبو 2020 حلماً عربياً يتحقق على أرض عربية قدمته الإمارات لكل العرب بتنظيم وتخطيط وتنفيذ، وهو حدث يشرف كل البلدان العربية ولا بد أن يحظى باهتمام إعلامي عربي كبير.

وأشار إلى أن الحدث أثبت قدرة الإمارات الكبيرة على تجاوز العقبات، حيث جاء في أعقاب جائحة عالمية وسط خوف عالمي من «كورونا»، لكننا نثق في قدرة الإمارات على تنظيم الحدث على أكمل وجه.

وتابع: أعتقد أن ما بعد «إكسبو دبي» سيكون مُختلفاً عما قبله بالنسبة لنظرة العالم للمواطن والإنسان العربي، الذي سيُنظر له على أنه قادر وفاعل وأنه بقدر التحدي.

ودعا الديهي إدارة الإعلام بإكسبو دبي 2020 إلى التواصل مع القنوات الفضائية العربية لإمدادها بكل المعلومات اللازمة حول الحدث، فالحدث ليس إماراتياً، بل عربي ولا بد أن يتم إنتاج عدد كبير ومختلف من المواد العربية وتقديمها يومياً لكل مواطن عربي ليفخر بعروبته ونسعد جميعاً بما تقدمه الإمارات للمواطن العربي وليس الإماراتي فحسب.

فخر للعرب



أكد الأديب يوسف القعيد أن تنظيم الإمارات لإكسبو 2020 هو حلم تحقق ونفذته الإمارات نيابة عن كل العرب.

وأضاف القعيد «من المؤكد أن المعرض سيحقق نجاحات عربية كبيرة وسيلفت نظر العالم كله تجاه العرب، وأنا سعيد جداً بمتابعاتي لما يتم على أرض دولة الإمارات من نجاحات على كل الأصعدة».

حوار حضاري



يؤمن الإعلامي المصري أحمد رفعت بأن لدى الإمارات القدرة على إقامة حوار حضاري بين كل شعوب العالم في أصعب الظروف، سواء من حيث الفكرة والتنظيم واستيعاب أكثر من حدث في وقت واحد.

ويُضيف "الإمارات رفعت قدر الإنسان فنجحت في تنظيم أحداث عالمية، لكن الجميل أن دولة الإمارات عندما تتحدث عن تطوير الإنسان لا تخص بذلك مواطنيها فحسب، بل دائماً ما توجه حديثها لكل إنسان عربي.

ويستطرد «نجاحات الإمارات لم تأتِ صدفة، لكنها نتيجة تخطيط جيد ورؤية واضحة ورشيدة لحكام الإمارات على كل الأصعدة، وبالتالي كلنا ثقة أننا سنشاهد نسخة مختلفة في تنظيم «إكسبو 2020».

دور فاعل



أبدى الإعلامي والفنان المصري كريم كوجاك سعادته الكبيرة بتنظيم الإمارات إكسبو دبي 2020، مؤكداً أن الحدث يُعبر عن دور الإمارات الفاعل في المنطقة العربية كلها.

وأضاف كوجاك «لا بد من تكاتف كل وسائل الإعلام العربية لإبراز الحدث الأهم والأبرز في تاريخ المنطقة العربية، وكالعادة تنجح دبي دائماً في تنظيم أي فعاليات أياً كانت وجهتها، فدائماً لديها حسن التنظيم وحسن انتقاء كل العناصر المُشاركة، وليس جديداً عليها ذلك».

وأكد كوجاك عزمه حضور المعرض، معتبراً أن من واجب أي فنان أو إعلامي أومثقف عربي المُشاركة وتقديم الدعم بكل صوره لدولة تجمعنا على المحبة والخير.

أعمال ريادية



الصحفي والمدون العراقي عماد الشرع يؤكد أن الإمارات بريادتها تستطيع أن تستضيف مثل هذا الحدث العالمي ومن حقنا أيضاً كعرب أن نفتخر بذلك لأنه حدث يعقد لأول مرة في المنطقة.

ويتابع «قدرات الإمارات تجعلها أكثر دول عربية مُؤهلة لاستضافة الحدث، كما عودتنا فهي حاضرة في جميع الميادين ويشهد على ذلك التجربة التي خاضتها في كل الميادين مثل مبادرات السلام والقراءة، والابتكار والتنمية والتحول إلى بلد يستقطب ملايين الأشخاص حتى أصبح وجهة الشباب العربي».

ويُضيف «النقل والتنمية والاستدامة من أهم أسس «إكسبو دبي» وستنجح الإمارات في تحقيقها وتقديم فرص عمل للكثيرين وخلق فرص لرواد الأعمال، فالإمارات البلد العربية الشابة التي تُحيي شباب الأمة العربية».

عين التسامح



أكد الشاعر الفلسطيني أحمد محمود الرحل أن الإمارات عودتنا على الريادة تحت قيادتها الرشيدة التي تُبصر بعين التسامح وبفكر قادر على استشراف المُستقبل مبني على الابتكار بهدف أن تحتل المركز الأول في كل مناحي الحياة.

وتابع الرحل «أثر إكسبو 2020 سيبقى شاهداً على رؤية الإمارات الثاقبة بقيادتها مما أهلها لتحقيق كل الإنجازات التي تُبهرنا دائماً كعرب».

صورة مشرقة



يرى الدكتور مظهر شاهين عضو المجلس الأعلى لعلماء المُسلمين أن لدى الإمارات القدرة على تغيير الصورة المسلمين لدى بعض دول العالم بما تقدمه من تسامح وإنسانية وأعمال خيرية.

وتتابع «إقامة المعرض فخر كبير لكل الدول العربية والإسلامية، وهو حدث يؤكد أهمية دولة الإمارات وثقة العالم فيها، منوهاً بأنه فرصة لالتقاء العالم في دبي والتعرف على التاريخ العربي والثقافة العربية، وفرصة للتعريف بالإسلام وتصدير صورة مُشرفة للعالم كله لمن سيحضرون المعرض».

وشدد على ثقته بأن أفكاراً كثيرة ستتغير تجاه العرب لدى من سيحضرون.