الاثنين - 25 أكتوبر 2021
الاثنين - 25 أكتوبر 2021

«المعرفة والتاريخ» يلونان جناحي إثيوبيا واليمن بـ«إكسبو»

ما بين الأصالة والتكنولوجيا، يجذب معرض «إكسبو2020 دبي» ملايين الناس، ويلهمهم في «الحدث الأروع بالعالم»، بأجنحة الدول الوطنية المشاركة في المعرض، التي تعرض تاريخ بلدانها وأولوياتها الوطنية، ويُقدم كل جناح من هذه الأجنحة رؤى فريدة ومؤثرة عن هذه البلدان وثقافاتها والفرص التي تتيحها.

«معرفة بلا حدود».. شعار الجناح اليمني، الذي يعرض مخطوطة يمنية أصلية مكتوبة بخط اليد، تزخر بالمعرفة، إضافة إلى كتاب «الإعلان بنعم الله الواهب المنان» في الفقه، والعروض، والنحو، والتصريف، والمنطق، وتجويد القرآن للعلامة صفي الدين أحمد بن عبدالله والسّلمي الوصابي، الشهير بـ«بالسّانة» والمتوفى في 1710 ميلادية.

ويوصف الكتاب بأنه واحد من أندر الكتب وأكثرها دهشة، فهو يمثل علامة بارزة في إبداع أمة العرب وآدابها، فقد تجلت دهشة الكتاب في طريقة تأليفه وبنائه وتركيبه ونسجه.



«لوسي» نسخة مطابقة من أقدم هيكل عظمي للبشر، يعرضه الجناح الإثيوبي في «إكسبو 2020 دبي»، وهو فصل مهم من تاريخ البشرية.

ويعرف الهيكل العظمي «لوسي»، الذي يقدر عمره بـ3.2 مليون عام، محلياً باسم «دنكنش»، وتعني «أنت رائع» باللغة الأمهرية، وأعاد هذا الاكتشاف في شمال شرق إثيوبيا عام 1974 كتابة تاريخ تطور الإنسان، وأكسب الدولة سمعتها بصفتها «مهدا للبشرية»، وحافظت إثيوبيا عبر تاريخها الثري، على أصالتها، وثقافتها، وقيمها.

#بلا_حدود