الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
No Image Info

الصحافة العالمية: الاتحاد الأفريقي يهنئ الإمارات بـ«إكسبو 2020».. وأوغندا أول الفائزين بالصفقات

تواصلت متابعة وإشادة الصحافة العالمية، بمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي انطلق يوم الجمعة الماضي، حيث كانت أوغندا من أوائل الدول المستفيدة من المعرض بتوقيع اتفاقيات للاستثمار بقيمة حوالي 650 مليون دولار، وفقاً لموقع Chimpreports الأوغندي، بينما حرص رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسي فكي محمد، على تقديم التهنئة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة المعرض، والذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وافتتاح جناح الاتحاد الأفريقي فيه، بحسب ما نشر موقع «أفريكان نيوز» الصادر من جنوب أفريقيا.

صفقات أوغندا

أعلنت أوغندا أنها وقعت صفقات بقيمة حوالي 650 مليون دولار، خلال مشاركتها في معرض إكسبو 2020 دبي، لتكون من أوائل الدول التي تحقق صفقات خلال المعرض.

ونشر موقع Chimpreports الأوغندي، تقريراً، نقل خلاله عن رئيس هيئة الاستثمار في أوغندا، روبرت موكيزي، قوله «تبلغ قيمة الصفقات التي تم التوقيع عليها، حوالي 650 مليون دولار».

وتشمل تلك الصفقات، عقداً بمشروعات في مجالي النقل والطاقة المتجددة، بقيمة حوالي 500 مليون دولار، وعقداً بقيمة 50 مليون دولار للاستثمار في عمليات معالجة المعادن، بالإضافة إلى عقد ثالث بقيمة 50 مليون دولار لإقامة مصنع جديد للأدوية لصناعة أدوات تشخيص أمراض فيروس نقص المناعة (الإيدز)، والملاريا والسل وغيرها.

وأوضح التقرير أن الإعلان عن تلك الصفقات تم خلال مشاركة أوغندا في معرض إكسبو 2020 دبي، وهي من أوائل الصفقات الاستثمارية التي يوفرها المعرض، حيث تشارك أوغندا في موضوع «الفرص»، ويرفع جناحها شعار «المكان المناسب.. والوقت المناسب».

مشاركة مفوضية الاتحاد الأفريقي

على صعيد متصل، قدم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسي فكي محمد، التهنئة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة معرض إكسبو 2020 دبي، وافتتاح جناح الاتحاد الأفريقي فيه، والمقام في «منطقة الفرص» بالمعرض، بحسب ما نشر موقع «أفريكان نيوز» الصادر من جنوب أفريقيا.

وأضاف محمد أن الاتحاد الأفريقي يرحب بفرصة مشاركة رؤية وتطلعات الشعوب الأفريقية، في معرض إكسبو، الذي يعد منصة عالمية.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي «لا نخطط فقط لمشاركة تراثنا، ولكن نخطط أيضاً لتقديم فرصة للعالم من أجل الانخراط مع أفريقيا كشريك استثماري».

كما أعرب محمد عن أمنياته الطيبة لفريق المفوضية في دولة الإمارات، والمسؤولين عن تمثيل المفوضية وجناحها في معرض إكسبو، قائلاً لهم «أتمنى لكم كل التوفيق في مشاركة قصة أفريقيا على أفضل وجه، لأننا ندرك أفضل ما لدى القارة من إمكانيات».

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي أن وجود المفوضية في معرض إكسبو 2020 دبي، يوفر فرصة لتعزيز العلاقات ما بين أفريقيا ودولة الإمارات.

#بلا_حدود