الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إكسبو وجيتكس.. الطريق إلى عالم ذكي

إكسبو وجيتكس.. الطريق إلى عالم ذكي

يشهد إكسبو 2020 دبي ومعرض أسبوع جيتكس للتقنية سباقاً محموماً بين الدول والشركات والدوائر والمؤسسات المشاركة على استعراض أبرز الخدمات الذكية التي تقدمها ضمن استراتيجياتها التي تستهدف تطوير بيئة الأعمال وتسهيل ممارستها وجذب الاستثمارات.

وللوقوف على أبرز الخدمات الذكية والخدمات القائمة على الذكاء الاصطناعي قام فريق «الرؤية» الميداني بجولة في أجنحة الدول المشاركة في إكسبو بالتزامن مع جولة في قاعات معرض أسبوع جيتكس للتقنية تم خلالها الوقوف على جهود الدول والشركات والدوائر في توظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في تحسين جودة حياة الناس وتوفير تجربة ذكية متكاملة لهم.

النمسا

أشار مدير جناح النمسا في إكسبو 2020 دبي، فيليب شرامل، إلى العديد من الخدمات الذكية التي تقدمها الشركات النمساوية في المعرض العالمي، من خلال الجناح الواقع في منطقة الفرص، لافتاً إلى إسهامات هذا البلد وشركاته في العديد من النواحي الخدمية في قطاعات مختلفة.

ومن ضمن الأمثلة التي طرحها عن الشركات النمساوية ما تقدمه «ميد إل» لمعززات السمع وهي شركة عائلية متخصصة في تقديم الحلول والأجهزة التي تساعد المرضى على السمع، كما تقدم الشركة العديد من المنتجات والحلول، ومن ضمنها منتجها الثوري الذي أطلقته العام الماضي، بفضل خاصية البث اللاسلكي والشحن اللاسلكي لأداة السمع الفائقة، بحيث يُعتبر بسيطاً للغاية بالنسبة للمرضى الذين يخضعون لجراحة زراعة القوقعة.

ومن جهتها تقدم شركة سكارلتريد جهاز «سكارلتريد فيجين» وهو أول تقنية تتيح تكوين صور للجلد والبشرة بحيث تكون موحدة وموثقة، ويمكن تحليلها باستخدام أدوات تحليلية قابلة للتخصيص بحسب المعطيات المتوفرة لدى كل شخص. ويدمج النظام بين استخدام رقعة صغيرة مسؤولة عن توليد صور قياسية مع تبادل البيانات الطبية دون الكشف عن سريّتها في الوقت الفعلي بين المستخدمين وشبكة التعلم الآلي العصبية.

أوكرانيا: جوازات السفر الرقمية

ويعرض الجناح تجربة أوكرانيا كأول دولة في العالم أصبحت فيها جوازات السفر الرقمية نظيراً قانونياً كاملاً للوثائق الورقية، وكذلك تجربتها في تسهيل بيئة الأعمال حيث يتيح الموقع إطلاق وبدء عمل خاص في أقل من 10 دقائق.

كما يعرض الجناح تجارب عدة شركات تعمل في المجال الرقمي وفي تسهيل عمل الشركات والأفراد الذين يعملون في قطاعات معينة كالعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

إستونيا.. برامج مسرعة للتنمية

يستعرض جناح إستونيا مراحل إنجازات البلاد في بناء نظام بيئي فاعل وآمن في الصحة والبنية التحتية والنقل والتعليم من خلال ابتكار برامج تقنية مسرعة للتنمية المجتمعية أدت إلى انتقالها إلى الرقمنة خلال 20 عاماً، ويقدم الجناح مجموعة من التقنيات الذكية «الروبوت النادل» ليحل محل النادل في المقاهي والمطاعم ويقدم الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي المشروبات، ويتعامل مع العملاء عبر نظام ذكي من حيث المدفوعات وتحديد الطلبات وتقديمها بأسلوب تقني دقيق.

إكسبو

استعان الحدث العالمي إكسبو 2020 دبي ببرمجيات متخصصة للمحاكاة وتحليل المعلومات، من أجل التنبؤ بحركة الحشود وتتبعها وتحليلها، ووضع التصورات اللازمة لإدارتها في أنحاء الموقع بهدف تقديم تجربة سلسة وآمنة للزوار.

ويقوم عبر تطبيقات ذكية بتقديم تجربة استثنائية للزوار والشركاء والدول المشاركة، ومن بين هذه التطبيقات، تطبيق للهاتف الذكي الذي يساعد الجمهور على استكشاف الكثير مما يقدمه إكسبو 2020 دبي قبل الزيارة وأثناءها وبما يشمل مواعيد الفعاليات وأماكنها، والخرائط التفاعلية، والإرشاد للطرق وأماكن الجذب، وتخطيط الرحلة بما يتناسب مع اهتمامات الزائر.

وقالت نادية عبدالله كمالي المدير العام لشركة أكسنتشر في دولة الإمارات إن أكسنتشر تقود العديد من المشاريع والشراكات التي تستهدف خلق تجارب تفاعلية للملايين من زوار الحدث الدولي وإن الشركة مسؤولة عن تطبيق إكسبو 2020 للهاتف المحمول، والمساعد الافتراضي، والموقع الإلكتروني، كما أنها تتولى أمن المعلومات وعلاقات العملاء وخدمات المساعدة الافتراضية وتحديد الموقع الجغرافي.

وأضافت أن الشركة تعمل على تشغل المنصات الداعمة للتجارب فائقة الخصوصية للضيوف، وتدير تطبيقات تساعد في جعل إكسبو معرضاً فائق الاتصال سواء على الأرض أو في السحابة، ما يضمن الأمان والموثوقية والمرونة في هذا الحدث العالمي، خاصة أن إكسبو 2020 دبي هو أول معرض يتم استضافته في بيئة سحابة متعددة موزعة على عدد من مزودي الخدمات السحابية.

جيتكس.. خدمات ذكية تغير مفهوم الإنتاج

تشكل فعاليات الدورة 41 من أسبوع جيتكس للتقنية 2021 نقلة نوعية لمستوى تكنولوجيا الخدمات الذكية بالاعتماد على الروبوتات والذكاء الاصطناعي، حيث استعرضت الشركات المحلية والعالمية في دورة هذا العام ابتكارات متقدمة ستغير مفهوم الإنتاج والخدمات على كل المستويات الصناعية والتجارية في المستقبل القريب، انطلاقاً من مدينة دبي.

من حقيقة إلى ثلاثي الأبعاد

قال المهندس التقني في شركة «TEXEL» الروسية فيكتور فيلاتوف، إن الشركة تستعرض في جيتكس ضمن جناح مدينة دبي للإنترنت «PORTAL MIX» والتي تعتبر ثورة في مجال الإنميشن والتصوير ثلاثي الأبعاد.

وأضاف أن التقنية تقوم على تحويل الأشخاص أو المجسمات الحقيقية إلى صور ثلاثية الأبعاد خلال دقائق معدودة، حيث يوجد قرص دوار يقف عليه الشخص وتقوم الحساسات و4 كاميرات عالية الدقة بأخذ صور لكامل الجسم ومن ثم تقوم بدمجها لتتحول إلى مجسم ثلاثي الأبعاد مباشرة.

وذكر فيلاتوف أن هذه التقنية لاقت استحساناً كبيراً من قبل الجمهور أولاً في المعرض والذين تسابقوا على تجربة التقنية خلال زيارتهم، وثانياً الشركات التي تعمل في مجال الإنتاج والتصوير، إذ تعتبر هذه التقنية اختراقاً متقدماً في هذا المجال لتحويل الشخصيات الحقيقية إلى صور ثلاثية الأبعاد واستخدامها في الأفلام والبرامج.

ذراع روبوتية تسمع وترى

وقال مدير المشاريع للأعمال والتكنولوجيا في شركة «MEURA ROBOTICS» الألمانية جان بيهلير، إن الشركة تعرض خلال مشاركتها في جيتكس الذراع الروبوتية المتقدمة «MAIRA»، والتي تتميز بدقتها العالية والقدرة على التواصل مع البشر.

وأضاف، أن ما يميز الذراع الروبوتية عن قريناتها ليس فقط أن لها 7 مفاصل حيث إن أغلب الأذرع الروبوتية اليوم تحتوي على 6 مفاصل، وإنما قدرتها على السمع وتوجيه الأوامر الصوتية لها أيضاً.

وتابع بيهلير أن الذراع تستطيع الرؤية والمشاهدة عبر كاميرات رقمية عالية الدقة بحيث تستطيع التعرف على الأشخاص والتواصل معهم، كما أن لدى الذراع حساسات يمكن لمسها وتوجيهها لإنجاز مهام معينة.

وأكد أن الذراع تستخدم في المجالات الصناعية المتقدمة، وتتمتع بمستوى عال من الذكاء الاصطناعي والقدرة على التعلم والتطور، وهذا يعتبر المستوى الجديد للإنتاج عالي الكفاءة والدقة في المجالات الصناعية المتقدمة في المستقبل القريب.

منظومة الكشف والمراقبة

وقال مدير الأبحاث والتطوير في شركة «تحالف الإمارات» الوطنية، علي علي، إن الشركة كشفت عن تقنيتها المتقدمة «SMART PATROL» التي يمكن دمجها في سيارات الشرطة بهدف فحص واكتشاف جميع الأحداث التي تدور بالمكان سواء المركبات أو الأشخاص.

وأضاف أن المنظومة مرتبطة مع مركز التحكم والمراقبة الخاص بجهاز الشرطة، وتستطيع عبر كاميرات تدار بتقنيات الذكاء الاصطناعي كشف وجود التجمعات أو الأسلحة أو السيارات المخالفة أو أي مخالفة موجودة بالمكان ومن ثم بث الإنذارات والرسائل مباشرة إلى مركز التحكم لاتخاذ القرار المناسب.

روبوتات التعقيم والتشخيص الطبي

وقال المدير الهندسي في شركة «MARSES FOR ROBOTIC SYSTEMS» المصرية رامي عبيد، إن الشركة كشفت عن 7 فئات من الروبوتات المتطورة قابلة للاستخدام في كل المجالات الصناعية والخدمية.

وذكر عبيد أن الروبوت «رولي» بقوم بعملية التوصيل داخل المباني وذلك عبر تطبيق خاص ولكن مع ميزات السرية والأمان في عملية النقل، وكذلك الروبوت «دويت» والذي يضم شاشة لمس كبيرة وحساسات وكاميرات عالية الدقة ليقوم بعملية الاستقبال في المستشفيات وإجراء الفحوصات الطبية المبدئية مثل ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة، كما يمكن المريض من التواصل مع الطبيب في أي دولة عبر تقنية الفيديو.

وتابع أن الروبوت «إن دي آر إي» يقوم بعمليات التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، حيث يبث الأشعة في المكان المحيط به التي تقتل جسيمات البروتين في الجراثيم والفيروسات.

وأفاد بأن الروبوت «بوزو» يستخدم للتوصيل في المطاعم وتقديم الطعام للمتعاملين الذين يستطيعون الطلب منه مباشرة أيضاً، عبر شاشة لمس مثبتة أعلاه، أما الروبوت «إن دي أر سي» فيقوم بتحويل المواد الكيميائية الخاصة بالتعقيم إلى بخار ويستخدم في عمليات تعقيم المنشآت والمباني.

شاشات الهولوغرام

وقال المدير التنفيذي لشركة «EASY WAY» محمد حتان، إن الشركة تستعرض تقنية «INTERACTIVE HOLOGRAM» التي تتجاوز تكنولوجيا شاشات اللمس الحالية والتي ستصبح من الماضي قريباً.

وتابع أن التقنية تقوم على مبدأ عكس أي شاشة موجودة عبر طبقات من المرايا ومن ثم يستطيع الشخص لمس هذا الانعكاس الذي يبدو حقيقياً عبر حساسات عالية الدقة متواجدة في الأسفل والتي تستطيع تحديد المنطقة الدقيقة التي وضع الشخص أصبعه فيها ومن ثم تنفيذ الأمر ببساطة.