الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

سفير تركيا لدى الإمارات: مشاركتنا في إكسبو تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزز التجارة والسياحة

سفير تركيا لدى الإمارات: مشاركتنا في إكسبو تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزز التجارة والسياحة

السفير التركي. (وام)

قال توجاي تونشير سفير جمهورية تركيا لدى الدولة، إن مشاركة بلاده في «إكسبو 2020 دبي»، تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات مع دولة الإمارات، وإن الحدث العالمي يمثل فرصة لعرض مقومات اقتصاد تركيا المتنوع والذي يشمل قطاعات عديدة منها السياحة والمجوهرات والتكنولوجيا والبناء.

وأضاف أن حجم تجارة تركيا مع دولة الإمارات يبلغ 8.5 مليار دولار في ظل نمو حركة التجارة بين البلدين، مشيراً إلى الأشهر الستة الأولى من العام الجاري شهدت زيادة تقترب من 100%.

وذكر أن إكسبو 2020 دبي يساهم في تعزيز النمو التجاري خاصة مع تصدير المزيد من المواد الغذائية والأطعمة الجاهزة، وكذلك الفواكه والخضراوات، وأيضاً مواد البناء التي تحتاجها المنطقة وتمتلكها تركيا.

وأشار إلى أن إكسبو 2020 دبي يسهم في تعزيز نمو السياحة التركية، وهو قطاع مهم للبلاد. وقال: «كثير من الناس يكسبون دخلهم من السياحة في تركيا، سواء كانوا مرشدين وموظفين في الفنادق، وفي إنتاج الأغذية وتجهيزها، كنا نستقبل ما يقرب من 30 مليون سائح سنوياً قبل كوفيد-19، وكانوا سائحين من فئات متنوعة فمنهم يبحثون عن الثقافة أو العلاج أو للاستمتاع بفصل الصيف على الشواطئ أو بفصل الشتاء».

وأكد أن إكسبو 2020 دبي يساهم في تحقيق رؤية تركيا للسياحة المتنوعة، بما في ذلك من دولة الإمارات ودول الخليج العربية، وهذه أسواق رئيسية لإكسبو 2020 دبي، وسوف نظهر أن تركيا مستعدة وراغبة في استيعاب المزيد من السياحة خلال مشاركتنا.

من جانبه، قال مكرم أكسوي، المفوض العام لجناح تركيا: «لدى تركيا قوة في قطاع السيارات، وخاصة الشركات التي ستنتج السيارات الكهربائية، وأيضاً لديها قوتها في قطاع الغذاء والزراعة، خاصة في وقت يواجه فيه العالم قضايا حرجة فيما يتعلق بالأمن الغذائي. تنتج تركيا أغذية عضوية ونحن على استعداد لتزويد العالم بهذه الأغذية».