الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

في "إكسبو دبي".. اكتشفوا رحلة التنقل من الجمل والطرقات المرصوفة إلى الهايبرلوب

طالما شكل التنقل المحور الذي يدفع بالإنسانية قدماً، بدءاً من أولى خطواتنا خارج أفريقيا، مروراً بالرحلات عبر الفضاء، وصولاً إلى عالمنا الرقمي المترابط، حيث انتقلنا من الصحراء إلى المريخ، ومن الماضي البعيد إلى المستقبل القريب، يأخذنا جناح «ألف» في إكسبو في رحلة يستعرض فيها أبرز المحطات التاريخية لتطور وسائل وطرق النقل منذ القدم وحتى اليوم:

الطرقات المرصوفة

منذ ابتكارها قبل الميلاد بنحو 4000 سنة، سمحت الطرقات المرصوفة بالحجر للناس بالتنقل بسرعة وسهولة بين وجهات متنوعة، وهو ما مكن المجتمعات من السفر وأتاح للشبكات التوسع.


الملابس


اكتشف الإنسان إمكانية الاستفادة من الجلود والأنسجة الطبيعية وتحويلها إلى ملبوسات تؤمن له الدفء وتوفر له الحماية، فازدادت قدرته على التنقل والعيش في الأماكن الباردة.

الجمل العربي

استُخدم الجمل العربي أو الجمل وحيد السنام، على مدى أزمان طويلة في السفر عبر الصحراء، بسبب قدرة جسمه على تحمل فقدان ما نسبته 30% من مخزونه المائي من دون عواقب سلبية.

الحصان العربي

من أكثر سلالات الخيل استخداماً في سباقات الفروسية، حيث يتميز بقدرته على الجري السريع حتى في الظروف القاسية التي تميز موطنه الأصلي في الصحراء.

عربة الدفع اليدوي

أسهم ابتكار العربة ذات العجلتين والعربة التي تُدفع باليد، عام 132 ميلادي، في تمكين البشر من نقل البضائع والأمتعة بسهولة.

عربات ذات أربع أرجل

مع ابتكار عربات النقل ذات العجلات الأربع، بات بإمكان الإنسان أن يستفيد من الحيوانات المستأنسة في التنقل وقطع المسافات الطويلة بشكل أسرع، ولأن السرعة تعني القوة، فقد كان أباطرة الرومان القدماء يستعرضون قوتهم عن طريق خوض الحروب بعربات ثنائية العجلات تجرها الخيول،

ومع انتشار استخدام العربات التي تجرها الخيول كوسيلة للتنقل في مختلف أنخاء العالم، ازداد الاهتمام بتزيين العربات وزخرفتها في الصين بعد تاريخ 700 ميلادي.

قارب الكانو

يعد قارب الكانو الذي اكتُشف عند قرية «بيسيه» الهولندية، أقدم قارب عرفه العالم، حيث يعود تاريخه إلى الفترة بين عامَي 8040 و7510 قبل الميلاد، وهو ما يشير إلى أن أجدادنا القدماء سخروا البحر لاجتياز المسافات الطويلة منذ آلاف السنين.

القوارب المصرية

المصريون القدماء من أوائل من طوروا القوارب، فالرسوم والنقوش على مزهريات وجداريات مصرية قديمة تشمل قوارب كانت معروفة لديهم قبل الميلاد بنحو 6000 سنة.

الجسور

طور البشر الجسور في الفترة بين عامَي 1600 و1100 قبل الميلاد، فربطوا بين المجتمعات التي تفصل بينها حواجز مائية، ويعود تاريخ أقدم جسر يُستعمل حتى اليوم إلى عام 850 قبل الميلاد.

غواصة إكسبلورر

وهي أول غواصة تنجح في الغوص والإبحار تحت الماء، ثم العودة إلى السطح بكامل طاقمها عام 1863، ولا تعتمد على الطاقم البشري للدفع، بل على الهواء والمضغوط ومحركات الاحتراق.

1817

عام اختراع دراجة (سكوتر) على يد صبية ألمان باستخدام أحذية تزلج قديمة وأخشاب مستعملة

عربة «كابريوليه» المكشوفة

ابتُكرت العربة الخفيفة التي تجرها الخيل في باريس في القرن الـ18، وسرعان ما انتشرت كوسيلة نقل بالأجرة في مدن عدة، ويأتي لفظ «كاب» المستخدم حتى اليوم من اختصار «كابريوليه».

عربة تجرها الكلاب

في الأنحاء الأكثر برودة في العالم، أتاحت لنا الزلاجة التي تجرها الكلاب القطبية، إمكانية التنقل بسرعة فوق أراضٍ قاسية متجمدة.

آلة «دافنشي» للطيران

صمم الإيطالي ليوناردو دافنشي آلة للطيران، استوحى طريقة عملها من حركة أجنحة الطيور، أوائل القرن الـ16.

منطاد «زيبلين ل.ز»

بُني المنطاد في جنوب ألمانيا عام 1900 ليكون بذلك أول منطاد صلب ينجح في التحليق بالهواء.

دراجة «بيني فارثينغ»

تعد أول آلة يطلق عليها تسمية دراجة ثنائية العجلات.

دراجة «سكوتر»

حسب الاعتقاد السائد، فقد ابتكر دراجة السكوتر صبية ألمان في عام 1817 باستخدام أحذية تزلج قديمة وأخشاب مستعملة.

الكرسي المتحرك

عرفت الكراسي المتحركة ذات العجلات منذ القرن الثامن عشر، غير أنها لم تزود بعجلات ذات أسياخ حتى القرن العشرين.

طائرة «دوغلاس دي سي 3»

وهي طائرة أمريكية ذات محركين بمراوح، حيث حققت سرعتها ومجالها ثورة في عالم النقل الجوي في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي بسبب تأثيرها الدائم على صناعة طائرات الركاب والحرب العالمية الثانية، فهي تعد واحدة من أكثر طائرات النقل تأثيراً في العالم على الإطلاق.

القمر الصناعي «سبوتنك»

في عام 1975 أطلق الاتحاد السوفيتي هذا القمر الصناعي الأول في العالم، وكانت تلك بداية ما يعرف بعصر الفضاء.

مركبة «أبولو 11» الفضائية

في عام 1969 انطلقت مركبة الفضاء أبولو 11 في رحلتها التاريخية التي تكللت بـ«هبوط أول شخصين على سطح القمر».

طائرة «إيرباص إيه 380»

شهد عام 2005 إزاحة الستار عن الطائرة الأضخم لنقل ركاب في العالم.

طاقم التنين

تعكف شركة سبيس إكس على تطوير مركبة تحمل اسم «كرو دراغون» وهي مركبة فضائية للاستخدام المتكرر، مصممة لنقل الركاب والبضائع خارج مدار الكوكب.

مسبار الأمل

شيدت دولة الإمارات مسباراً فضائياً سمته مسبار الأمل، وأطلقته عام 2020 من أجل دراسة الغلاف الجوي لكوكب المريخ.

قطار هايبرلوب

باستخدام أنفاق أنبوبية مفرغة من الهواء، تمكنت مقصورات قطار هايبرلوب من نقل الركاب بسرعات لم يألفها الإنسان من قبل، وصلت إلى 1200 كم/ ساعة.