الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

جناح رواندا.. رحلة عبر التاريخ على إيقاع الطبول

بفرقٍ شعبية تراثية وملابس مميزة، يجذب جناح رواندا المقام في منطقة الفرص، بـ«إكسبو 2020 دبي»، زواره مع موسيقى ورقص يؤديها رجال على طبول تعرف باسم إينغوما، إذ تعد جزءاً لا يتجزأ من الاحتفالات والمهرجانات والتجمعات ورواية القصص في رواندا.

تعتبر رواندا واحدة من بين الدول الفريدة التي استطاعت الانتقال من أقصى درجات العنف والقتل والتنكيل والعنصرية، إلى تصدر دول العالم من حيث النمو الاقتصادي والتعايش السلمي بين جميع أطياف الشعب ومختلف طبقاته.

يقدّم جناح رواندا، تجربة تسرد تاريخ هذا البلد وحاضره ومستقبله عبر لوحات تفاعلية وتقنيات الواقع الافتراضي المعزز الذي يتيح للزائرين اكتشاف قصص وثقافة وتراث شعبه، ومشاهدة الوتيرة المتسارعة التي تطورت بها.

في مقدمة جناح رواندا تجد لوحات معلقة على الجدران، إلى جانب مجسمات لملابس تراثية وطقوس وأدوات يستخدمها المواطنون في الزراعة والصيد والفن، فضلاً عن لوحات تحكي للزوار ما حدث خلال عام 1994، تعبر عن مجزرة أطلق عليها مجزرة الـ100 يوم، التي راح ضحيتها أكثر من مليون شخص، بسبب الجهل والأمية والتهميش والعنصرية العرقية التي طالت المجتمع.

يستعرض الجناح الطبول التي تمثل أهمية كبيرة في الفرق التراثية الرواندية، حيث كان الطبالون الملكيون يتمتعون بمكانة عالية داخل بلاط الملك، حيث يعزف الطبالون في مجموعات بأحجام مختلفة، يُراوح عددهم عادةً بين سبعة وتسعة، وتتمتع البلاد بصناعة موسيقية شعبية متنامية، متأثرة بالموسيقى الأفريقية.

وتزين لوحات العاصمة كيجالي التي صنفت كأجمل مدينة في قارة أفريقيا والسابعة على مستوى العالم حسب تصنيف الأمم المتحدة، جدران الجناح، وشيدت مدن رواندا كافة بجهود قامت بها الحكومة وقواها الوطنية، حيث أطلقت الحكومة مشروعاً لتنظيف شوارعها من خلال شركات خاصة بهذا المجال وتقوم الجهة المختصة بمتابعة أداء تلك الشركات وتقييمها في ما يخص الوفاء بمتطلبات وشروط الحكومة الخاصة بنظافة المدن والمقاطعات والأحياء، فضلاً عن إلزامية جميع المواطنين في كل المدن بتنظيف الشوارع كل أول يوم سبت من كل شهر.

وفي أحد أركان المعرض، تستعرض الحكومة عبر فيلم مصور خطتها 2050 وطموحها، لأن تصبح واحدة من أفضل 10 دول في العالم، حيث اهتمت رواندا بالاستثمار في الإنسان والتنمية البشرية وإطلاق المشروعات الابتكارية في مجال التكنولوجيا والفضاء والصناعات المعززة، حيث الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وزيادة تبني آليات التكنولوجيا.