الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

اكسبو 2020 دبي بوابة العرب إلى الاستثمارات العالمية

تسعى الدول العربية المشاركة في إكسبو 2020 دبي إلى الاستفادة من بوابة الحدث الدولي في تعزيز شراكاتها الدولية وفتح أسواق لمنتجاتها واستقطاب استثمارات جديده في إطار مساعيها لدعم اقتصاداتها الوطنية وتجاوز تبعات جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى تدعيم علاقاتها الثقافية والاجتماعية والسياسية من خلال المشاركة في الندوات وتنظيم اللقاءات الرسمية مع قيادات الدول المشاركة.

وقال مديرو وممثلو أجنحة عربية مشاركة في الحدث الدولي إن «إكسبو 2020 دبي» يمثل منصة للاحتفاء بالتعاون الإنساني والدولي، وفرصة لتعزيز التعاون الدولي في كل المجالات وصياغة مستقبل مزدهر للعالم وللعرب.

وأضافوا أن الدول العربية تستهدف من خلال مشاركتها في الحدث الدولي تعزيز علاقاتها الاقتصادية وتطوير حجم التبادل التجاري مع الإمارات ومختلف الدول المشاركة، بالإضافة إلى عرض الفرص الاستثمارية والترويج لقطاعاتها السياحية وعرض قضاياها الثقافية والاجتماعية والسياسية والتعريف بمنتجاتها الوطنية.



إيصال الصورة

وقال نائب مدير الجناح الكويتي، مازن علي الأنصاري، «هذه المشاركة لها أهمية خاصة بالنسبة لدولة الكويت، ودول المنطقة بشكل عام»، وأضاف أن هناك مجموعة من الأهداف تسعى الكويت لتحقيقها من خلال مشاركتها في الحدث الدولي تتمثل في إيصال صورة الدولة وأهدافها إلى العالم عبر نشر السلام والأمن الدوليين، وتدعيم الروابط الأخوية والعلاقة التاريخية المتميزة، بين الكويت والإمارات، بالإضافة الى عرض المشاريع الاستراتيجية والمبادرات المحققة لأهداف التنمية حسب رؤية كويت جديدة 2035، وتسليط الضوء على الإرث الجغرافي والحضاري للدولة.



وأوضح أن رسالة معرض إكسبو تشير إلى حاجة العالم للعمل معاً لإلهام الأجيال المقبلة نحو معالجة القضايا العالمية بما فيها قضية الاستدامة التي تعتبر من القضايا الرئيسية التي تركز عليها الكويت.



نقاش المستقبل

وأفادت المفوضة العامة للجناح المغربي في المعرض الدولي دبي 2020 نادية فتاح العلوي، بأن المعارض الدولية على الدوام تشكل فرصة ثمينة لدول العالم من أجل اللقاء وخوض النقاشات بكل انسجام حول المستقبل والتطوّر المشترك.



وقالت: «لا شك في أن معرض إكسبو 2020 سيشكّل لحظة قوية لحضور المملكة على الصعيد العالمي، وإبراز المواهب المغربية بمختلف أنواعها، إذ إن المشاركة المغربية في هذا المعرض تحرص على عكس صورة بلاد عصرية، تتطوّر، ملتزمة بالعمل من أجل مصلحة الأجيال المقبلة».

وأضافت أن «إكسبو واحدة من أولى التظاهرات والتجمعات الكبيرة التي تنظم على الصعيد العالمي بعد الجائحة، ومن المهم جداً أن يكون المغرب حاضراً، إلى جانب 191 بلداً آخر، لعرض رؤيته المتفردة، ومناقشة المستقبل المستدام بطريقة هادئة وملتزمة في الوقت نفسه، لتقديم مساهمته إلى جانب باقي دول العالم، في الخروج الذي نتمناه سريعاً، من الأزمة الحالية»، معتبرة أن المعرض فرصة مهمة بالنسبة إلى قطاعات الأعمال المختلفة.



زيادة السياح

وقال المفوض العام للمشاركة المصرية في المعرض، أحمد مغاوري، إن نقطة القوة التي يتميز بها الجناح المصري بإكسبو تتمثل في المزج الفريد بين اللمسة الحضارية والرؤية المستقبلية لمصر الحديثة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يسهم الجناح المصري في زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، من خلال ما يعرضه الجناح من مناطق جذب سياحية رائجة في مصر.



وأضاف أن المشاركة المصرية ستسهم في تسليط الضوء على القطاعات الاقتصادية الرئيسية في الجمهورية، وفي مقدمتها السياحة، ونقل وتوطين تكنولوجيا الفضاء وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية، وغيرها.



الخروج من العزلة

وقالت المسؤولة الإعلامية في جناح السودان شادية عبدالله جنيدابي، إن المعرض يشكل منصة غاية في الأهمية لكل الدول المشاركة للتواصل والتعرف إلى تجارب الدول الأخرى في جميع المجالات، لافتة إلى أن الحدث فرصة بشكل خاص للدول العربية للاطلاع على التجارب العالمية في مجالات التكنولوجيا والابتكار.



وبينت أن الهدف الرئيسي من مشاركة السودان كدولة عربية أفريقية غنية بالموارد هو التواصل للخروج من العزلة، وكذلك استقطاب الاستثمارات العالمية، مشيرة إلى شعار الجناح «السودان أرض الفرص اللامتناهية».

استقطاب المستثمرين

وقال مدير جناح موريتانيا، عبدالرحمن لعزيز، في تصريح صحفي، إن مشاركة موريتانيا في الحدث الدولي تعتبر فرصة للقاء الدول وتبادل وجهات النظر وعرض ثقافتنا وتاريخنا عبر ثلاثة مفاهيم، هي: (زر موريتانيا، استثمر في موريتانيا، صنع في موريتانيا)، مشيراً إلى أن الجناح استقطب العديد من المستثمرين المهتمين الذين تم تعريفهم بأهم المجالات التجارية والاستثمارية في موريتانيا.



وأضاف أن الجناح الموريتاني يركز على عرض أبرز الحرف الموريتانية مثل صناعة القوارب، والمباني الأثرية، إضافة إلى التعرف على كيفية الحفاظ على موارد الغذاء التي كان يعيش عليها الشعب الموريتاني.

جامعة الدول العربية

يوفر جناح الجامعة العربية في اكسبو 2020 دبي الذي تم إعداده تحت شعار "ألف مفتاح ومفتاح"، للزوار فرصة لاستكشاف مسيرة العمل العربي الجماعي من منظور جديد في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتتبع رحلة طويلة من العمل الجماعي العربي لتحقيق أهداف التكامل الاقتصادي والاستقرار والتنمية. وتعتبر مشاركة جامعة الدول العربية في اكسبو الأولى من نوعها بهذا الحجم، وتتضمن إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة ضمن برنامج يمتد على مدار 6 أشهر ويتوافق مضمونه مع محاور معرض إكسبو دبي والتي تركز علي موضوعات الابتكار والشباب والمرأة.