الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

زوار «إكسبو» على موعد مع استكشاف معالم الإمارات السياحية والثقافية

سيحظى زوار إكسبو دبي 2020 بفرصة استكشاف المعالم البارزة السياحية والتراثية والثقافية في العاصمة أبوظبي ومدينة العين، وبقية الإمارات الشمالية، إذ تضم العديد من الوجهات المميزة التي تستحق الاستكشاف من قبل الزوار وخاصة القادمين من خارج، ليتمكنوا من الاستمتاع بكل لحظة أثناء تواجدهم في الإمارات.

العاصمة أبوظبي

ورصدت «الرؤية» أبرز الوجهات الجذابة التي يمكن للسائحين الاستمتاع بزيارتها على هامش تواجدهم في «إكسبو دبي»، من بينها مدينة مصدر التي تأسست عام 2008 وتعدّ رؤية رائدة لمدينة المستقبل في العاصمة، وتعتبر من المدن الأكثر استدامة في العالم، فيما تجمع المدينة بين التقنيات المعمارية العربية القديمة والتكنولوجيا الحديثة، وتضم نفق رياح مركزياً ضخماً ينشر الهواء البارد في الشوارع، ويمكن للزوار استكشاف متنزهاتها الفريدة أو تناول أشهى المأكولات أو زيارة المتاجر الفاخرة ومحلات ومقاهي الأغذية العضوية.

جزيرة ياس

ومن الوجهات الأخرى المميزة، جزيرة ياس، فتضم الكثير من المواقع الترفيهية والسياحية الجذابة، أبرزها عالم فراري والمدينة المائية «ياس ووتروورلد»، ومدينة «وارنر براذرز»، ووجهة المغامرات للتسلق والقفز الحر الداخلي «كلايم أبوظبي»، «مرسى ياس مارينا» الذي يطل على مياه الخليج المتلألئة، حلبة مرسى ياس المخصصة لسباقات الفورملا 1 العالمية، وياس لينكس «وجهة عشاق الغولف»، وشاطئ ياس.

جزيرة السعديات

وتضم جزيرة السعديات العديد من الوجهات الثقافية الحضارية، أبرزها متحف اللوفر أبوظبي وهو أول متحف عالمي بالعالم العربي يجسد الانفتاح على الحضارات، منارة السعديات التي تحتفي بالفنانين والمبدعين، وكذلك شاطئ السعديات.

قصر الوطن

ومن أشهر المعالم التي تستحق الزيارة في قلب أبوظبي، قصر الوطن والذي يعتبر أكثر من مجرد قصر، وأبعد من مجرد رحلة في عمق الأصالة وعبق التراث وسيستمع الزوار على نحو خاص بالاطّلاع على مجموعة واسعة من الكتب والمخطوطات الخالدة في بيت المعرفة ومكتبة قصر الوطن.

قصر الإمارات

أما قصر الإمارات أحد المعالم الأكثر فخامة على مستوى الإمارات والبارزة في العالم، فيضمّ شاطئاً خاصّاً يمتدّ على مسافة 1.3 كيلومتر، وسبا فاخرة وأحواض سباحة، ومرسى خاصّاً يوفّر أروع الإطلالات على الخليج ومطاعم عالمية المستوى، كما يضمّ 114 قبّةً، أبرزها القبّة المركزية المزينة بحرفية تامّة بالذهب وعرق اللؤلؤ والكريستال، كما يحتوي القصر على أكثر من 1000 ثريا تزن أكبرها 2.5 طن.

ويقع النصب التذكاري للمؤسس في قلب أبوظبي أيضاً، فيما يضم تحفة فنية تدعى «الثريا» تبرز ملامح القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالأبعاد الثلاثية ومن إبداع الفنان رالف هيلمك، وخلال الليل، تتلألأ الأشكال الهندسية بطريقة تُحاكي نجوم السماء، كما تتراصف الأشكال الهندسية لتشكل 5 أنماط مختلفة من الأشكال الهندسية المنتظمة والشهيرة بجمالها وانتظامها الهندسي الشكل.

جامع الشيخ زايد

ويرحب جامع الشيخ زايد الكبير وهو أحد أكبر المساجد في العالم، بالزوار من مختلف المرجعيات الدينية والثقافية، ويحظى بتصميم معماري مبهر ليجسّد رسالة السلام والتسامح، علماً أن أعمدته مزدانة بـ1096 حجراً من الجمشت واليشب ويضم 82 قبة يكسوها الرخام الأبيض وثريات مرصعة بكريستال السواروفسكي ومطلية بالذهب، وبه فناء يحتضن واحدة من أعظم الأعمال الفنية المصنوعة من الفسيفساء والرخام في العالم، كما يحتوي الجامع على أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم مسجلة في موسوعة «غينيس»، كما تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم.

واحة الكرامة

ولا يمكن للسائحين أن يفوتوا زيارة «واحة الكرامة»، التي تخلّد أسماء شهداء دولة الإمارات منذ عام 1971، واستغرق تشييدها 6 أشهر، علماً أن نصب الشهيد «المعلم الأبرز في تلك الوجهة» يعد من تصميم الفنان البريطاني المبدع إدريس خان، فيما يتكون من 31 لوحاً ضخماً من الألومنيوم يستند كل منها على الآخر، ما يرمز إلى الوحدة والتضامن والتلاحم ويعكس العلاقة القوية بين القيادة والشعب من مدنيين وجنود.

ومن المعالم التراثية البارزة، الكنيسة والدير في جزيرة صير بني ياس اللذان يندرجان ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

مدينة العين

أما مدينة العين فتحتضن العديد من المواقع التراثية القديمة المذهلة والمندرجة ضمن قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي، من بينها «بدع بنت سعود»، جبل حفيت، منتزه آثار الهيلي الذي يعد أقدم دليلٍ معروف عن قرية زراعية في الإمارات ويضم قرى أخرى من العصر البرونزي إلى العصر الحديدي.

ومن المواقع التي تستحق الزيارة في المدينة نفسها، متحف العين، سفاري العين وحديقة الحيوانات في العين، ومسجد الجاهلي الذي يعد أحد أبرز معالم الجذب الوطني التي تبرز ملامح التراث الإماراتي الأصيل.



وجهات عالمية بدبي

تضم دانة الدنيا دبي وجهات سياحية عديدة، ستكمل وعودها لجمهور إكسبو 2020 بالانبهار، لا سيما أنها تحتوي على 3 وجهات قد حققت صدارة عالمية، مثل: دبي مول الذي يعد أكبر مركز تجاري بالعالم، وبرج خليفة الذي يعد أطول برج بالعالم، وعجلة عين دبي الواقعة بجزيرة بلوواترز التي افتتحت مؤخراً وتعتبر أطول عجلة ترفيهية بالعالم.

جزيرة النخلة

وإلى جزيرة النخلة التي تضم باقة من الوجهات الترفيهية المميزة، مثل حديقة أكواتفنشر المائية في فندق أتنلاتس، ومربى الأحياء المائية الذي سيمنح الزوار فرصة اللعب مع الدلافين. كما تضم جزيرة النخلة نافورة «النخلة» الواقعة بقلب منطقة «ذا بيونت» التي تضم مجموعة من المطاعم من مختلف بلدان العالم.

برواز دبي

وإلى منطقة زعبيل، سيخوض الزوار فرصة للتعرف على أبرز وجهات دبي عبر إطلالة بانورامية لبرواز دبي، الذي يطل على الجانب الحديث وداون تاون، بالإضافة للجانب القديم من دبي المطل على ديرة والخور وغيرها.

شواطئ دبي

تتمتع دبي بمجموعة من الشواطئ المميزة برمالها البيضاء، مثل: جميرا بيتش ريزيدنس، وكايت بيتش، وشاطئ ممزر دبي، وشاطئ حديقة أم سقيم، الموجود بالقرب من المعلم السياحي الشهير «برج العرب».

السيف والسوق القديم

وإلى الزوار الذين يرغبون بالتعرف على الجانب التراثي القديم بدبي، فمنطقة السيف تمنحهم تجربة استثنائية بالتجول بين المتاجر والمطاعم التي اتخذت تصميم البراجيل التراثية القديمة، ثم يمكنهم الانطلاق بجولة عبر القارب للضفة الأخرى من خور دبي، الذي يتضمن سوق ديرة ونايف وسوق الذهب.

محمية المرموم

وإلى الزوار الذي يبحثون عن زيارة وجهات طبيعية خلابة، فزيارة محمية المرموم لرؤية طيور الفلامنغو، ومجموعة من الطيور المهاجرة النادرة، التي تتضمن بحيرات القدرة وبحيرة الحب، والتي سيتمتع بها الزوار بالتقاط أجمل الصور التذكارية بقلب دبي النابض بالحياة وسط الصحراء.

حتا

وإلى الوجه الآخر من دانة الدنيا، تطل لؤلؤتها الجبلية حتا، التي تضم مجموعة فنادق ومنتجعات من فئة الخمس نجوم، إضافةً لباقة من الأنشطة والمغامرات، التي تزخر بها التضاريس الجبلية في حتا، مثل: رياضة ركوب الدرّاجات الهوائية بين الجبال لكل من المبتدئين والمحترفين، وركوب القوارب في مياه حتا الهادئة وممارسة رياضة «الكاياك» في البحيرة المتاحة في سد حتا، من الساعة السابعة حتى الـ11 صباحاً، ومن الثالثة حتى التاسعة مساءً، ضمن باقات يمكن حجزها من مكتب الاستقبال.

الشارقة

وإلى إمارة الشارقة الباسمة، عاصمة الثقافة، فتضم مجموعة مميزة من الوجهات، أبرزها: جزيرة النور، التي سيتمتع الزوار فيها برؤية الفراشات والتجول بأنحاء الجزيرة، ومربى الشارقة للأحياء البحرية، وسوق الشناصية الواقع بمنطقة قلب الشارقة، التي تزخر بفنون ومنتجات تراثية، حديقة المنتزه، التي سيتمتع بها الزوار بمشاهدة مجموعة من معالم الشارقة عند ركوبهم العجلة الترفيهية المطلة على بحيرة خالد وجزيرة العلم والسوق المركزي الإسلامي.

كما تضم الشارقة مجموعة من المتاحف المميزة، مثل: متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف التاريخ الطبيعي، الذي يضم مجموعة من معالم تراث منطقة شبه الجزيرة العربية، ومركز مليحة للسياحة البيئية والأثرية، الذي يضم باقات مميزة للسفاري والتعرف على صحراء الشارقة.

عجمان

وإلى عجمان، التي تشتهر بمنطقة متحف عجمان التي تضم مقهى وأماكن للتنزه والتعرف على تاريخ إمارة عجمان. كما سيتمتع الزوار بزيارة محمية الزوراء التي تضم باقة من الأنشطة المتنوعة، كونها تحتوي على غابات المنجرف الملائمة لرياضة الكياك، والاستمتاع بمشاهدة الطيور المهاجرة، فضلاً عن ملاعب الجولف.

كما تضم عجمان منتجعاً مميزاً، يجمع بين روح السفر والترحال، «منتجع كرفانة» الذي يتميز بمجموعة من العربات المتنقلة للتخييم، لكنها مثبتة أمام شاطئ بحر الزوراء، ويقدم للزوار مرافق خدمية بدرجة 5 نجوم.

رأس الخيمة

أما إمارة رأس الخيمة، فتتميز بمجموعة من الوجهات التي تجمع بين الاسترخاء والاستجمام بالطبيعة، منها: جزيرة المرجان التي تضم باقة من الفنادق والأنشطة البحرية المميزة، إلى جانب كورنيش القواسم، وجبل جيس الذي يمكنهم القيام بمغامرات جبلية مثل المسار الانزلاقي والهايكنج وغيرها.

أم القيوين

تضم أم القيوين مجموعة من الآثار التي تعود لآلاف السنين قبل الميلاد، والتي تمنح زوار إكسبو فرصة التعرف على تاريخ الإمارات وقبائلها في متحف أم القيوين، كما يمكن للزوار الاستمتاع بتناول المأكولات الإماراتية الشعبية بمطعم وادي النيل الذي أسسه الفنان الإماراتي سعيد سالم.

الفجيرة

وختاماً، للباحثين عن البساطة والجمال معاً، فعليهم الاتجاه نحو الفجيرة، عروس ساحل عُمان، والتي تتضمن مجموعة من الفنادق بفئة الخمس نجوم، والتي تمنح زوار فرصة ممارسة مجموعة من الرياضات البحرية والتحليق الشراعي على ارتفاع البحر، بالإضافة لمجموعة مميزة من الوجهات مثل جزيرة سنوبي، وفنادق العقة بيتش.