الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

سويسرا تحتفل بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»

احتفلت سويسرا، اليوم الجمعة، بعيدها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة الثقافية.

وبهذه المناسبة، زار الرئيس السويسري أجنحة سويسرا، الإمارات وجناح القيادة، وعقد لقاءات ثنائية مع ممثلي دولة الإمارات، منهم معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد. وانتهت الزيارة الرئاسية باجتماع مع شركاء الجناح.

وشهدت احتفالات سويسرا بعيدها الوطني حضور معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، ونجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، إلى جانب كل من مروان عبيد المهيري، وسارة محمد فلكناز، وميرة سلطان السويدي، من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وعبدالله بن شاهين، نائب الرئيس الأول لتشريفات إكسبو 2020 دبي.

ورحب الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بالوفد السويسري الذي يترأسه الرئيس السويسري، وذلك في مراسم لرفع العلم السويسري أقيمت بمنصة الأمم في ساحة الوصل. وأثنى الشيخ نهيان بن مبارك على قوة العلاقات بين الإمارات وسويسرا.

وفي كلمته التي ألقاها في ساحة الوصل، قال الرئيس السويسري: «في العيد الوطني لسويسرا الذي نحتفل به في إكسبو 2020 دبي، نقف معاً في ساحة الوصل، في قلب هذا الموقع المذهل، تكريماً واحتفاءً بالمعرض الدولي الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يعتبر نجاح تنظيم حدث بهذا الحجم، الذي يجمع الزوار من جميع أنحاء العالم، ويستمر لمدة 6 أشهر، إنجازاً كبيراً، خصوصاً بعد الأشهر الثماني عشرة الماضية المتقلبة. ومن هنا، أود أن أتقدم بأحر التهاني لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة على تنظيم (إكسبو 2020 دبي) وأتوجه بالشكر إلى المنظمين على تعاونهم المتواصل ودعمهم الكريم».

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «يسرّني أن أذكر أن سويسرا كانت أول دولة تؤكد مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، في أبريل 2016، وأول دولة تكشف عن جناحها للعالم. وفي ظل تاريخ طويل من المشاركات في إكسبو الدولي، ليس من المستغرَب أن سويسرا فازت بالعديد من الجوائز عن فن العمارة والمعارض وتجسيد الموضوعات في جناحها».

وأضاف: «تعود علاقات دولة الإمارات مع سويسرا إلى أوائل سبعينيات القرن العشرين، في عهد الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله. منذ ذلك الحين، ازدهرت علاقاتنا بالتعاون عبر مختلف المجالات. عبر مركز أعمال سويسري نشط، تعد الإمارات العربية المتحدة موطناً لنحو 200 شركة سويسرية، ولا تزال سويسرا واحدة من أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات العربية المتحدة».

وتضمنت قائمة الفعاليات التي أقيمت بهذه المناسبة كشف النقاب في حديقة الفرسان عن المشروع الفني «ما وراء الجدران» للفنان السويسري «سايبه» والذي يتخذ شكل قطعة عملاقة من الفن الأرضي. كما تضمنت الفعاليات أيضاً عرضاً حصرياً لــ«سيرك دو سوميه» في ساحة الوصل والجناح السويسري.

من جانبه، قال مانويل سالتشلي، المفوض العام للجناح السويسري ورئيس لجنة تسيير اكسبو 2020 دبي: «يُشكل اليوم مناسبة خاصة جداً ونحن نرحب برئيسنا للاحتفال بعيدنا الوطني في اكسبو 2020 دبي. إنها لحظة عظيمة لنا أن نشهد كيف تُقرب مشاركتنا في هذا الحدث العالمي سويسرا من سكان دولة الإمارات».

وكانت سويسرا هي أول دولة تؤكد مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي». ويقع الجناح السويسري في منطقة الفرص ويوفر لزواره رحلة عاطفية عبر سويسرا. ويتعرف زوار الجناح على سويسرا التقليدية المعروفة بطبيعتها وجبالها الخلابة، من خلال التجربة الاستثنائية «بحر من الضباب»، وذلك قبل أن ينتقلوا إلى سويسرا الابتكار للتعرف أكثر على المشاريع السويسرية المُبتكرة والإنجازات العالمية التي تُحققها الدولة في مجالات التكنولوجيا، التعليم، والاستدامة، وغيرها.

وبالتعاون مع شبكة «سويسنيكس» العالمبة، وتماشياً مع موضوعات إكسبو 2020 دبي، ينظم الجناح السويسري حتى شهر مارس 2022 سلسلة من المناقشات، المؤتمرات، ورش العمل، والمعارض حول مجموعة من القضايا كالتنمية الحضرية والريفية، التسامح، التقنية، الصحة والرفاه، وغيرها من القضايا.

وتبقى سويسرا الدولة الأكثر ابتكاراً في العالم، وذلك بحسب نتائج مؤشر الابتكار العالمي للعام 2021 WIPO، وذلك للعام الــ11 على التوالي. ومنذ الأول من أكتوبر الجاري، رحب الجناح السويسري في إكسبو 2020 دبي بأكثر من 100 ألف زائر من كافة أنحاء العالم، وهو من ضمن الأجنحة الستة التي شهدت أطول صفوف انتظار من جانب الزوار لمشاهدتها خلال إكسبو 2020 دبي.

يُشار إلى أن الجناح السويسري يعتمد على نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتضم قائمة شركائه «شيندلر» و«رولكس إس إيه» و«هيئة السياحة السويسرية» و«كلاريانت» و«نوفارتيس» و«روش» و«نستله الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» و«مجموعة كي جي إس المحدودة للألماس»، بالإضافة إلى العديد من الموردين.