السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

إكسبو 2020 دبي يتعاون مع شبكة الآغا خان للتنمية

إكسبو 2020 دبي يتعاون مع شبكة الآغا خان للتنمية

يعمل المتخصصون في مجال التنمية، في شبكة الآغا خان للتنمية، الذين ينتمون لمجموعة مختلفة من دول العالم، مع «برنامج الإنسان وكوكب الأرض» المقام في إطار فعاليات إكسبو 2020 دبي، ضمن تعاون واسع النطاق بين شبكة الآغا خان للتنمية والحدث الدولي. ويستند هذا التعاون إلى إدراك الجانبين أن أفضل طريقة لمجابهة التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه الإنسانية هي عبر المبادرات المشتركة في الميادين الثقافية، والاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية.

تستند إسهامات شبكة الآغا خان للتنمية في برامج إكسبو إلى تجربتها في إرساء أفضل الممارسات المستوحاة من مشاريعها ومبادراتها الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية والبيئية الشاملة والمتكاملة في أكثر من 35 بلداً.

وفي إطار التعاون بين الشبكة و«أسبوع التنمية الحضرية والريفية» المُقام ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي، عملت الشبكة مع عدد من الوزارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة سيمنس وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موائل الأمم المتحدة) لصياغة رؤية هذا الأسبوع، وتوجهاته، ومضمونه، كما قدّمت إسهاماتها ضمن مبادرات إكسبو المتعلقة بالمناخ والتنوع الحيوي، والتسامح والشمول، والمعرفة والتعلُّم.

وقالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، والمدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: «مشاركة الأفكار والمعارف عامل حاسم لتحقيق تطلعاتنا، ويجب على الدول والمؤسسات أن تعمل معاً، للتوصل إلى حلول قائمة على التعاون للتعامل مع التحديات العالمية التي تؤثر علينا جميعاً. ترحب دولة الإمارات العربية المتحدة بالمشاركة الفاعلة لمؤسسات مثل شبكة الآغا خان للتنمية، والتي تشاركنا سعينا لبناء عالم أكثر استدامة وأمناً وصحة للجميع».

من جهته قال مايكل كوتشير، المدير العام لمؤسسة الآغا خان: «عملت دولة الإمارات وشبكة الآغا خان للتنمية عن كثب منذ سنوات عديدة في مجالات ذات اهتمام مشترك، بما في ذلك العمارة، والثقافة، والتعليم، والرعاية الصحية. ويأتي تعاون الشبكة مع إكسبو 2020 دبي، كتجسيد لهذه الشراكة الوثيقة، المستندة إلى التزام مشترك بمعالجة القضايا الأساسية المتعلقة بالتنمية البشرية، وبتحسين جودة حياة الناس الأكثر ضعفاً في العالم».

وقالت ناديا فيرجي، مديرة مكتب المدير العام، مسؤولة «برنامج الإنسان وكوكب الأرض» في إكسبو 2020 دبي: «يشكّل إكسبو 2020 فرصة للتعاون بين مختلف الأطراف من أنحاء العالم للمساعدة في تعزيز العمل الجماعي بهدف التعامل مع أكثر القضايا إلحاحاً في العالم. فالأفكار والحلول يمكن أن تأتي من أي مكان، وشبكة الآغا خان للتنمية تمتلك خبرة في جملة من المواضيع تتراوح بين التنمية الحضرية والريفية، والمعرفة، والتعلّم، فضلاً عن قضايا المناخ والتنوع الحيوي، وهي بذلك قادرة على تعزيز برنامجنا الشامل وتدعيمه، والمساهمة في تحقيق نتائج أفضل».