الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

إكسبو 2020 دبي يشهد توزيع جوائز «التميز للمرأة العربية في الطب»

إكسبو 2020 دبي يشهد توزيع جوائز «التميز للمرأة العربية في الطب»

أثناء توزيع جوائز «التميز للمرأة العربية في الطب». (من المصدر)

نظمت جامعة الدول العربية في جناح المرأة في إكسبو 2020 دبي، فعالية جائزة التميز للمرأة العربية بدورتها الأولى في المجال الطبي، بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام الإماراتي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وتسلط الجائزة، التي انعقدت برعاية وحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، الضوء على الدور التقدمي والمستمر للمرأة في مجالات مختارة وتكريم إنجازاتهن القيادية وخبراتهن وإبداعاتهن.

وتزامن حفل توزيع الجوائز مع احتفالات «يوم الشرف لجامعة الدول العربية» في إكسبو 2020 دبي.


وكرّم أبوالغيط الطبيبات الفائزات: مديرة إدارة المستشفيات بالإمارات العربية المتحدة د. كلثوم محمد البلوشي، ورئيسة برنامج مكافحة العدوى بلبنان د. سهى كنج، ورئيسة مصلحة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الهادي فليسي/ القطار بدولة الجزائر د. فاطمة الزهراء زميت، ومؤسس معمل الأحياء والسرطان بجامعة القاهرة في مصر د. منى مصطفى، ورئيسة قسم علوم الأنسجة بمستشفى خولة بسلطنة عمان د.حنينة بنت محمد الكندية، ووزير الصحة الفلسطينية د. مي كيلة، واستشارية الأمراض المعدية والأمراض الباطنة بمجمع السلمانية الطبي وعضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا المستجد بمملكة البحرين د. جميلة محمد السلمان، ومسؤولة وحدة القسطرة ومديرة الشعبة لمكافحة العدوى بالعراق د. شيماء حمادي نوري، وعالمة أولى ورئيسة قسم بحوث الوبائيات بالمملكة العربية السعودية د. ياسمين التويجري، والمديرة العامة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بدولة قطر د.مريم عبدالملك.


وأشاد أبوالغيط بالقيادة الرشيدة لدولة الإمارات وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، التي وصفها بالمرأة الشجاعة لمساهماتها الهائلة في تحقيق رؤية الشيخ زايد، معبّراً عن تقديره بهيئة الأمم المتحدة للمرأة للتحرك قدماً على مدى عقود من أجل ضمان المساواة للجميع، وتكريم 200 مليون امرأة عربية تزدهر وترتقي بالمجتمع العربي إلى مستوى أعلى.

وتُعقد الفاعلية انطلاقاً من اهتمام جامعة الدول العربية بتعزيز دور المرأة العربية الفعال في المجتمع العربي بالدفع بعجلة التنمية، حيث اقترحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إطلاق مبادرة جائزة التميز للمرأة العربية في بادئ الأمر عام 2020، وهي عبارة عن جائزة عينية تمنح لشخصيات نسائية عربية في أحد المجالات التي يتم تحديدها سنوياً.

وبناءً على قرار اعتماد لجنة المرأة العربية، أعلنت الأمانة عن تخصيص «جائزة التميز للمرأة العربية» السنوية بدءاً من عام 2020.