الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

إكسبو 2020 دبي يستعد لأسبوع السفر والاتصال

إكسبو 2020 دبي يستعد لأسبوع السفر والاتصال

داخل جناح ألف في إكسبو. (الرؤية)

يتناول إكسبو 2020 دبي موضوع التنقل، ضمن أسبوع السفر والاتصال الذي يستمر حتى 16 يناير الجاري، بصفته أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة، كمجال أساسي لبناء عالم أفضل وجعل حركة البشر والبضائع وتبادل الأفكار أكثر كفاءة وفاعلية، سواء على أرض الواقع أو افتراضياً.

ويمكن للزائر الاستمتاع بتجربة مبهرة في جناح التنقل– ألِف، أحد أجنحة الموضوعات الثلاثة في إكسبو 2020 دبي، والذي يصحب الزوار في رحلة عبر الزمان والمكان لاستكشاف كيفية تفاعل البشر والبضائع والأفكار والبيانات بطريقة تزداد تعقيداً أكثر من أي وقت مضى.

وعبر استعراض قصة التنقل العالمي بطرق غامرة وملهمة، تظهر التجربة الدور المحوري لدولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي بأسره في تقدم البشرية، في رحلة تشمل كل شيء، من استكشاف التاريخ العريق إلى مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، وما بعده.


تبدأ تجربة الزائر قبل 4500 سنة في «ساروق الحديد»، تلك المنطقة الواقعة في صحراء دبي، والتي كانت تربطها علاقات واسعة مع مناطق الخليج والشام وغرب آسيا، وهو ما يبرهن على الأهمية الاستراتيجية الراسخة لهذه المنطقة.


ينتقل الزوار بعد ذلك إلى العصر الذهبي للحضارة العربية، حيث يتعرفون على أثر المنطقة على تقنيات اليوم، وذلك من خلال هياكل مصممة بشكل معقد بطول تسعة أمتار لمبتكرين عرب، ومن بينهم الملاح العربي ابن ماجد، والمستكشف الشهير ابن بطوطة، وقصص اكتشافاتهم.



تأخذ الرحلةُ الزوار بعد ذلك إلى القرن الـ21، ليجدوا أنفسهم في عالم افتراضي مليء بالبيانات، قبل أن ينتقلوا إلى مدينة المستقبل، مع تقديم لمحة عن ما قد يصبح عليه التنقل في المستقبل.

وتمثل الرقمنة العمود الفقري لأسبوع السفر والاتصال القادم في إكسبو الدولي، حيث يجمع شخصيات رائدة في هذا القطاع، ومبتكرين، وصنّاع سياسات من شتى أنحاء العالم.