الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

باكستان تبدأ خطة إنارة المباني الحكومية بالطاقة الشمسية

باكستان تبدأ خطة إنارة المباني الحكومية بالطاقة الشمسية

إسلام أباد تقرر تركيب محطات للطاقة الشمسية في المناطق الأكثر احتياجاً للطاقة الكهربائية

أعلنت وزيرة الإعلام الباكستانية، مريم أورنكزيب، أن حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف قررت تحويل المباني الحكومية، إلى استخدام الطاقة الشمسية، في أقرب وقت ممكن، بموجب رؤية رئيس الوزراء للطاقة الخضراء، بحسب ما نشرته الإذاعة الباكستانية، في تقرير لها. ونقلت الإذاعة عن وزيرة الإعلام قولها في بيان إن القرار تم اتخاذه خلال اجتماع للفريق المكلف بالطاقة الشمسية مؤخراً، وإنه تم توجيه السلطات المعنية لإعداد تقرير حول جدوى تحويل المباني الحكومية إلى الطاقة الشمسية، موضحة أنه تقرر تركيب محطات للطاقة الشمسية، في المناطق التي شهدت احتياجاً أكبر للطاقة الكهربائية.
وأضافت إن الاجتماع بحث صياغة سياسة توفير الطاقة وتعزيز الطاقة الخضراء، كما ناقش الاجتماع خطة دعم وتقديم قروض ميسرة، لصغار المستهلكين، لتشجيعهم على التحول إلى الطاقة الشمسية.وقالت أورنكزيب إن استخدام الألواح الشمسية، سيوفر للمستهلكين القدرة على بيع الطاقة الإضافية لمحطات الشبكة الكهربائية، ما سيساعدهم أيضاً على زيادة دخلهم، مضيفة أنه سيبدأ العمل في القريب على مشروع يقوم بإنتاج من 4 – 5 آلاف ميغاواط.
وتابعت «لن نسمح لأي شخص بتأسيس احتكار في قطاع الطاقة، وسنشجع المنافسة»، مضيفة أنه في العام الماضي، بلغت القدرة على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية 600 ميغاواط، ويجري اتخاذ خطوات لزيادة هذه القدرة.