الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

"توتال" تجدد التزامها بتنفيذ مشاريع عملاقة جنوبي العراق

"توتال" تجدد التزامها بتنفيذ مشاريع عملاقة جنوبي العراق

أكد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار أن شركة توتال الفرنسية ماضية في تنفيذ مجموعة العقود المبرمة مع وزارة النفط العراقية لتطوير الحقول النفطية والغازية والطاقة الشمسية في محافظة البصرة جنوبي بغداد.

وقال وزير النفط العراقي خلال استقباله الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية باتريك بويانيه في باريس: إن هذا اللقاء «جاء لمتابعة التقدم الفني والإداري للعقود الأربعة ضمن الاتفاق مع وزارة النفط، ومنها متابعة عقد استثمار غاز حقل أرطاوي بعد التوقيع على عقد التصاميم لمجمع أرطاوي المركزي بين شركة غاز الجنوب وشركة «كي بي أر» بالتعاون مع توتال»، حسب بيان لوزارة النفط العراقية.

وأضاف: كما تم بحث «مشروع نقل ماء البحر لأهميته في إدامة وزيادة إنتاج الحقول النفطية جنوبي العراق وتطوير حقل أرطاوي وآليات تنفيذ مشروع استثمار 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية».

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية باتريك بويانيه الوقوف إلى جانب العراق لتحقيق أهدافه التنموية في تطوير قطاع الطاقة والنفط، لأن العراق يعد أحد أهم البلدان الواعدة في استقطاب الاستثمارات العالمية لتنفيذ المشاريع في هذا الإطار.

وجدد التزام «شركة توتال بالشراكة مع الحكومة العراقية لحرصها على التعاطي معها بشفافية، وتحقيق مبادئ الثقة المتبادلة وبما يخدم المصالح المشتركة».

يذكر أن وزارة النفط قد أبرمت مع توتال مجموعة عقود تعد الأضخم في تاريخ الصناعة النفطية العراقية بقيمة 27 مليار دولار لتنفيذ أربعة مشاريع عملاقة في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية ومشروع ماء البحر لحقن الآبار النفطية جنوبي البلاد.