الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

العراق يشتري حصة أكسون موبيل في حقلٍ عملاق مقابل 300 مليون دولار

العراق يشتري حصة أكسون موبيل في حقلٍ عملاق مقابل 300 مليون دولار

صرح وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار بأن شركة النفط الوطنية العراقية قررت شراء حصة شركة أكسون موبيل الأمريكية المشغل الرئيسي لحقل غربي القرنة الأول بمبلغ 300 مليون دولار بعد مفاوضات استمرت نحو 90 يوماً، ويعد الحقل الذي يقع في محافظة البصرة جنوبي العراق من الحقول المصنفة عراقياً بأنها فوق العملاقة وتم اكتشافه في مطلع سبعينيات القرن الماضي.

وأضاف الوزير العراقي في تصريح لصحيفة «الصباح» الرسمية الصادرة الثلاثاء، أن الحكومة العراقية سبق لها أن وافقت على شراء حصة الشركة الأمريكية في حقل غربي القرنة الأول وأن هذا المبلغ أدرج ضمن التخصيصات المالية في الموازنة الاتحادية العراقية المقبلة.

وأضاف «إن مبلغ الشراء سيسترجع إلى وزارة المالية العراقية وفقاً للجدوى الاقتصادية خلال عامين من الأرباح الإنتاجية والتصديرية للنفط الخام في الحقل».

وقال عبد الجبار «إن شركة النفط الوطنية العراقية تخطط لتوسيع محفظتها الإستثمارية في قطاع الاستخراج والصناعات النفطية وهذا يصب في مصلحة القطاع الاستثماري لأن العراق يدعم برنامج تحويل شركاته إلى تجارية ربحية».

وأوضح أن وزارة النفط العراقية سبق لها أن نجحت في إدارة وتشغيل حقل مجنون النفطي في محافظة البصرة بعد انسحاب شركة شل من الحقل عام 2010،