الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

عملاق التعدين «جلينكور» تبرم واحدة من أغلى صفقات الفحم باليابان

عملاق التعدين «جلينكور» تبرم واحدة من أغلى صفقات الفحم باليابان

وافقت شركة جلينكور بي إل سي، عملاق التعدين وتجارة السلع الأساسية، على توفير الفحم لعميل ياباني بأحد أعلى الأسعار التي دفعتها البلاد على الإطلاق، وذلك بسبب زيادة تسارع التضخم. ووافقت نبيون ستيل كورب على صفقة توريد سنوية فحم لمحطات الطاقة حتى شهر مارس من شركة جلينكور بسعر 375 دولاراً للطن، وفقاً لوكالة بلومبيرغ.

والاتفاقية هي على الأرجح أحد أغلى عقود الفحم التي وقعتها شركة يابانية على الإطلاق، وتستخدم صفقة جلينكور كسعر مرجعي لإمدادات الطاقة السنوية الأخرى من قبل مستخدمي الفحم الحراري في آسيا، وأشارت بلومبيرغ إلى أن ذلك سيؤدي إلى زيادة كلفة توليد الكهرباء، وسيهدد بزيادة فواتير الكهرباء للشركات والأسر.

وكانت اليابان تكافح بشأن إمدادات الكهرباء والطلب المرتفع خلال موجة الحر الأخيرة، واشترت «نيبون ستيل» في وقت سابق من هذا الشهر أغلى شحنة غاز طبيعي في البلاد على الإطلاق.يشار إلى أن المنافسة العالمية على الفحم والغاز الطبيعي تتزايد مع تصاعد أزمة الطاقة عالمياً وسط تراجع الواردات من روسيا؛ بسبب الحرب في أوكرانيا، ما أدى إلى تقليص كمية المعروض، وبالتالي ارتفاع الأسعار.

أغلقت العقود الآجلة للفحم الأسترالي في نيوكاسل عند 410.45 دولار للطن أمس الثلاثاء لتلامس رقماً قياسياً في وقت سابق من هذا العام، كما ارتفعت العقود الآجلة للفحم الأوروبي للعام المقبل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في ذات الجلسة.