الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

سنتريكا البريطانية توقف بيع الطاقة لكبار عملائها

سنتريكا البريطانية توقف بيع الطاقة لكبار عملائها

قال مصدر مطلع: إن شركة الطاقة البريطانية سنتريكا أوقفت الكهرباء والغاز الطبيعي لكبار عملائها من الشركات، في ظل ارتفاع أسعار الجملة للطاقة، ما أدى إلى تآكل هامش أرباح الشركة في بريطانيا.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المصدر القول: إن الشركة ستبيع الطاقة فقط للعملاء الذين يقل استهلاكهم عن 10 جيجاوات/ساعة من الكهرباء، وهو ما يعني وقف إمدادات الطاقة تدريجياً لنحو 200 عميل.

ويذكر أن أسعار الجملة للطاقة في بريطانيا زادت بمقدار المثل منذ بداية العام الحالي على خلفية الحرب الروسية ضد أوكرانيا واضطراب إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا، ما أدى إلى تقلبات حادة في السوق المحلية، وجعلت هذه الأوضاع التعامل نيابة عن كبار العملاء في قطاع الطاقة أكثر خطورة؛ لأنه يحتاج إلى ضمانات كبيرة، مع محاولة ضمان توافر السيولة النقدية في ظل تزايد فرص تخلف العميل عن السداد.

من ناحيتها تضع الحكومة البريطانية حالياً خيارات لتعديل سوق الكهرباء في بريطانيا، بهدف تقليل تأثير أسعار الغاز المرتفعة على أسعار الكهرباء، وخفض التكاليف بالنسبة للمستهلكين.

كما تدرس الحكومة التغييرات التي يمكن إدخالها على سوق الجملة للكهرباء بما يتيح وقف تقلبات أسعار الغاز، وتحديد أسعار الكهرباء التي يتم إنتاجها من المصادر المتجددة الأقل كلفة، وتقديم حوافز للمستهلكين على زيادة استهلاكهم من الكهرباء عندما يقل الطلب عليها أو تزيد الإمدادات.