الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

المفوضية الأوروبية تدعم خطة ألمانية مليارية لشبكات تدفئة صديقة للبيئة

المفوضية الأوروبية تدعم خطة ألمانية مليارية لشبكات تدفئة صديقة للبيئة

وافقت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، على خطة ألمانية لاستثمار ما يقرب من 3 مليارات يورو لدعم شبكات التدفئة التي تعتمد على الطاقة المتجددة.

وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية مارجريت فيستاجر في بيان، «إن السلطة المعنية بالمنافسة في الاتحاد وافقت على الخطة باعتبارها تسهم في جعل شبكات التدفئة في ألمانيا أكثر مراعاة للبيئة».

وتتضمن الخطة السماح لمشغلي شبكات التدفئة، وخلال السنوات الست القادمة، بالحصول على منح مباشرة لتصميم وإنشاء الأنظمة الجديدة إذا كان يتم تشغيلها بنسبة لا تقل عن 75% بمصادر طاقة متجددة أو نفايات.

وأضافت المفوضية أن الدعم المالي يشمل كذلك تقليل الانبعاثات الكربونية في الشبكات الحالية، فضلاً عن استغلال الحرارة المهدرة الناتجة على سبيل المثال من المنشآت الصناعية.

تجدر الإشارة إلى أن شبكات التدفئة تقوم بتدفئة المباني من خلال توزيع مياه ساخنة عبر أنابيب معزولة، ويمكن تشغيلها بعدة طرق، من بينها توليد الكهرباء في محطات الطاقة.

ووفق المفوضية، يتوقع أن تنجح الخطة على مستوى ألمانيا في تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بما يقرب من أربعة ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون.

وتغطي الخطة تكاليف دراسات الجدوى بنسب تصل إلى 50%، ودعم المشغلين لإقامة الأنظمة بما يصل إلى 40% عندما تكون المقترحات مؤهلة للحصول على دعم.