السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا إلى مستويات قياسية

ارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا إلى مستويات قياسية

أدت الأحوال الصعبة لفصل الصيف بما في ذلك درجات الحرارة العالية والجفاف إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا لمستويات قياسية جديدة اليوم الثلاثاء، وهو ما يشير إلى أن فصل الشتاء المقبل سيكون أشد صعوبة.

وارتفع سعر الكهرباء في ألمانيا اليوم بنسبة 5.4% إلى مستوى قياسي قدره 405 يورو (414.56 دولار) لكل ميجاوات/ساعة تسليم العام المقبل، قبل أن يتقلص الارتفاع بعد ذلك، كما ارتفعت أسعار عقود تسليم العام المقبل في فرنسا بنسبة 2.8% إلى 522 يورو لكل ميجاوات/ساعة، وارتفعت أسعار العقود الأقصر أجلاً تسليم الشهر المقبل في ألمانيا بنسبة 4.2% وفي فرنسا بنسبة 1.5%.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن درجة حرارة مياه الأنهار في فرنسا أعلى من أن يتم استخدامها في تبريد محطات الطاقة النووية، كما أن مناسيب المياه منخفضة بما لا يسمح بنقل الفحم بالسفن إلى محطات توليد الكهرباء على امتداد نهر الراين، ما أدى إلى نقص شديد في إمدادات الكهرباء الأوروبية.

ويعني هذا زيادة اعتماد الدول على الغاز الطبيعي؛ لتوليد الكهرباء بكميات أكبر لتلبية الطلب المتزايد عليها، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

ورغم أن المعتاد إجراء عمليات الصيانة الدورية لمحطات الكهرباء في أوروبا خلال فصل الصيف الذي يشهد تراجع الطلب على الطاقة، فإن الأمور ليست كذلك خلال الصيف الحالي؛ بسبب الأحوال الجوية السيئة.