الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

النفط يرتد صعوداً من أدنى مستوياته في 6 أشهر.. وبرنت عند 93.65 دولار

النفط يرتد صعوداً من أدنى مستوياته في 6 أشهر.. وبرنت عند 93.65 دولار

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بنحو 1.5% وذلك بعد أن سجلت أدنى مستوى في ستة أشهر خلال الجلسة، إذ غطى هبوط حاد في مخزونات الخام الأمريكية على القلق حيال تزايد إنتاج وصادرات روسيا وكذلك مخاوف الركود.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزون الخام في الولايات المتحدة هبط 7.1 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس إلى 425 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محليين استطلعت رويترز آراءهم، والتي كانت تشير إلى انخفاض قدره 275 ألف برميل.

وأنهت عقود خام برنت جلسة التداول مرتفعة 1.31 دولار، أو 1.42% لتسجل عند التسوية 93.65 دولار للبرميل، وفي وقت سابق في الجلسة، دفعت مخاوف الركود خام القياس العالمي إلى أدنى مستوى منذ فبراير عند 91.51 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.58 دولار، أو 1.8% لتبلغ عند التسوية 88.11 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن صادرات الخام الأمريكية قفزت إلى خمسة ملايين برميل يومياً، وهو أعلى مستوى مسجل، بينما يجري تداول الخام الأمريكي بخصم كبير عن برنت، ما يجعل مشتريات الخام الأمريكي أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

وفي علامة على طلب قوي، هبطت مخزونات البنزين 4.6 مليون برميل وهو ما يزيد كثيراً عن الانخفاض الذي كان متوقعاً والبالغ 1.1 مليون برميل.

تراجع مخزون الخام الأمريكي

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادرة الأربعاء تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي يوم 12 آب/أغسطس بمقدار 7.1 مليون برميل بما يعادل نحو ثلاثة أمثال التراجع المتوقع.

كما أعلن معهد البترول الأمريكي الذي يمثل مصالح شركات النفط في الولايات المتحدة الثلاثاء تراجع مخزون الخام بمقدار 448 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون تراجعه مقدار117 ألف برميل فقط.

وجاء تراجع المخزون في الوقت الذي سحبت فيه وزارة الطاقة الأمريكية 3.4 مليون برميل نفط من المخزون الاستراتيجي لضخها في السوق خلال الأسبوع الماضي للمساعدة في تهدئة الأسعار.

وتنتظر السوق تطورات من محادثات لإحياء اتفاق إيران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، والذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة في صادرات الخام الإيرانية.

وقال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الثلاثاء إنهما يدرسان رد إيران على ما أسماه الاتحاد «مقترحه الأخير» لإنقاذ الاتفاق.

وقال محللون ببنك جولدمان ساكس: «إن عودة الإمدادات الخام الإيرانية ستخفض توقعاتهم لسعر برنت للعام 2023 بما يتراوح بين خمسة إلى عشرة دولارات للبرميل».