السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

وسط قلق أوروبي.. روسيا توقف إمدادات الغاز عبر نورد ستريم 3 أيام

وسط قلق أوروبي.. روسيا توقف إمدادات الغاز عبر نورد ستريم 3 أيام

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة الجمعة تعليق شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 1» لمدة ثلاثة أيام من 31 أغسطس إلى 2 سبتمبر بهدف «الصيانة».

وقالت غازبروم في بيان «في 31 أغسطس 2022 ستتوقف وحدة ضغط الغاز الوحيدة ترينت 60 عن العمل لمدة ثلاثة أيام بهدف الصيانة» التي سيشارك فيها تقنيون من شركة سيمنز.

وأضافت أن «نقل الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم سيتوقف لمدة ثلاثة أيام»، مؤكدة أنه «من الضروري إجراء صيانة كل ألف ساعة» من التشغيل.

وقالت غازبروم «بعد انتهاء هذه الأعمال وفي ظل عدم وجود أعطال فنية ستُستأنف عمليات التسليم بمقدار 33 مليون متر مكعب من الغاز يومياً».

وقد يزيد هذا القرار المخاوف من حدوث نقص في الطاقة في أوروبا حيث تُتهم موسكو بالابتزاز على هذا الصعيد.

ومنذ فرض الدول الغربية عقوبات على موسكو بعد حربها مع أوكرانيا، خفضت روسيا عدة مرات من إمدادات الغاز إلى أوروبا، التي تعتمد عليها بشدة.

وكانت حوالي 40% من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز تأتي من روسيا حتى العام الماضي.

في الأسابيع الأخيرة بررت روسيا خفض شحناتها من الغاز بعدم إعادة توربين سيمنز الذي تم إصلاحه في كندا، وتقول موسكو إن التوربين ضروري لضمان التشغيل السليم لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1.

وتتهم دول أوروبية موسكو بتأخير عودة التوربين لتتمكن من تبرير خفض شحناتها وبالتالي الضغط عليها.

وأثار توقف الشحنات خلال أعمال صيانة استمرت عشرة أيام في يوليو مخاوف الدول الأوروبية التي تسعى منذ شهور لتنويع مصادر إمداداتها.