الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

عقود الغاز الأمريكية تقترب من 10 دولارات بفعل الطلب القوي

عقود الغاز الأمريكية تقترب من 10 دولارات بفعل الطلب القوي

قفزت العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي حوالي 7%، اليوم الاثنين، لتقترب من ملامسة حاجز 10 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، بدعم من توقعات لطلب قوي وأسعار قياسية في أوروبا ومخاوف حيال توفر الوقود.

وصعدت عقود الغاز الطبيعي تسليم سبتمبر 3.7% بواقع 34.4 سنت، لتسجل عند التسوية في بورصة نايمكس 9.680 دولار للمليون وحدة حرارية، بعد أن قفزت حوالي 7% إلى 9.982 دولار، وهو أعلى مستوى في 14 عاماً، في وقت سابق في الجلسة.

وما زالت الأسعار العالمية مرتفعة قرب 84 دولاراً للمليون وحدة حرارية في أوروبا و57 دولاراً في آسيا.

وقال عملاق الغاز الروسي غازبروم يوم الجمعة «إن روسيا ستوقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا لثلاثة أيام في نهاية الشهر عبر خط الأنابيب الرئيسي إلى المنطقة؛ ما يزيد الضغوط على أوروبا، بينما تسعى لإعادة ملء مخزوناتها من الوقود قبيل الشتاء».

من ناحية أُخرى، بلغ متوسط كمية الغاز المتدفقة إلى مصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال الأمريكية 10.9 مليار قدم مكعبة يومياً حتى الآن في أغسطس، وهي نفس الكمية في يوليو، ويقارن ذلك مع مستوى قياسي شهري بلغ 12.9 مليار قدم مكعبة يومياً في مارس.

ويمكن لمصانع التصدير السبعة الكُبرى في الولايات المتحدة أن تحوّل نحو 13.8 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الجاف إلى الغاز المسال.