الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

امتلاء خزانات الغاز الألمانية يتجاوز الـ80%

امتلاء خزانات الغاز الألمانية يتجاوز الـ80%

يونيبر

أصبحت منشآت تخزين الغاز الطبيعي في ألمانيا ممتلئة الآن بأكثر من 80%، مما يظهر تقدماً مطرداً على الرغم من الانخفاض الحاد في عمليات التسليم من روسيا وسط الحرب في أوكرانيا.

ووصل معدل تخزين الغاز في أضخم اقتصاد في أوروبا إلى 80.14% من السعة الإجمالية، وفقاً لأرقام وزارة الصناعة الصادرة اليوم الثلاثاء.

وكتب رئيس وكالة الشبكة الاتحادية وهي الهيئة المنظمة لشؤون الطاقة في ألمانيا كلاوس مولر، على حسابه على تويتر أن منشآت التخزين يتم ملؤها بشكل مطرد، لكنه حذر من أن يؤدي التوقف المخطط لمدة 3 أيام للتسليم عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا الأسبوع المقبل إلى تقويض هذه الجهود بشكل مؤقت.

يستخدم الغاز الطبيعي لتشغيل المصانع وتدفئة المنازل والشركات وتوليد الكهرباء، وشكلت زيادة الاحتياطي محوراً رئيسياً للحكومة الألمانية منذ بدء الحرب في أوكرانيا لتجنب التقنين للصناعة مع ارتفاع الطلب في الشتاء.

وبلغت سعة التخزين في البلاد نحو 56% عندما بدأت شركة الطاقة الروسية المملوكة للدولة «غازبروم» بقطع الإمدادات عبر «نورد ستريم 1» في منتصف يونيو/ حزيران.

وجرى تشغيل «نورد ستريم 1» في الأسابيع الأخيرة بنسبة 20% من سعته القصوى.

وأعلنت شركة غازبروم يوم الجمعة أن خط الأنابيب سيغلق في الفترة من 31 أغسطس/ آب إلى 2 سبتمبر/ أيلول بسبب ما قالت إنه صيانة روتينية في محطة ضغط.

وألمانيا هي واحدة من عدة دول أوروبية تضررت من تخفيضات في إمدادات الغاز الطبيعي الروسي منذ بدء الحرب.

وأدى تضاؤل الإمدادات والمخاوف من المزيد من التخفيضات والطلب القوي إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي على مؤشر «تي تي إف» الأوروبي إلى مستويات قياسية هذا الشهر، مما أدى إلى زيادة التضخم ورفع احتمالية حدوث ركود في أوروبا.