الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

ألمانيا تعيد تنشيط محطة طاقة تعمل بالفحم لتوفير الغاز

ألمانيا تعيد تنشيط محطة طاقة تعمل بالفحم لتوفير الغاز

أعادت ألمانيا تنشيط محطة أخرى لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم من أجل تقليل كمية الغاز الطبيعي المستخدمة في توليد الكهرباء.

وقال متحدث باسم شركة «يونيبر» المشغلة للمحطة إن محطة هايدن الاحتياطية التي تعمل بالفحم الصلب في منطقة بيترسهاجن بولاية شمال الراين-ويستفاليا في غرب ألمانيا عادت إلى الشبكة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

ووصفت منظمة «جرينبيس» المعنية بشؤون البيئة إعادة تشغيل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم حاليا بأنها ضرورية، وقال خبير المناخ والطاقة في المنظمة، كارستن سميد: «عودة محطات الطاقة التي تعمل بالفحم والتي تم إغلاقها بالفعل إلى العمل أمر مرير لكن لا مفر منه».

وأكد سميد ضرورة تعويض الانبعاثات الإضافية في السنوات القادمة حتى لا تنتج عن إعادة تشغيل محطات الفحم خطوة إلى الوراء لحماية المناخ.

وتخطط ألمانيا للتخلص التدريجي من توليد الطاقة باستخدام الفحم في موعد لا يتجاوز عام 2038، لكن الحرب الروسية في أوكرانيا والاضطرابات التي أعقبت ذلك في سوق الطاقة فرضت عليها إعادة تنشيط بعض المحطات.

ومن المقرر إعادة تشغيل المزيد من المحطات التي تعمل بالفحم والتي تم وضعها في وضع الاحتياط في الأسابيع المقبلة، وتقول الحكومة الألمانية إن هذا سيسمح بملء مرافق تخزين الغاز حيث تتعامل ألمانيا مع تدفقات منخفضة من روسيا، ويمثل الغاز نسبة كبيرة من أنظمة التدفئة المنزلية في ألمانيا.