الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

نصف سائقي بريطانيا غير مستعدين للتحول للسيارات الكهربائية لهذه الأسباب

نصف سائقي بريطانيا غير مستعدين للتحول للسيارات الكهربائية لهذه الأسباب

لندن. (رويترز)

رغم كل محاولات الحكومة البريطانية للتحول إلى المركبات الكهربائية، إلا أن الشعور الشعبي السائد هو أن هذا التحول ليس واقعياً، ولا يمكن تحقيقه، هذا ما أظهره استطلاع رأي أجرته Rivervale Leasing، وأظهر أن 43% من السائقين في المملكة المتحدة لن يكونوا مستعدين أبداً للتحول الكهربائي.

ووجد الاستطلاع أيضاً أن 16% فقط من سائقي بريطانيا يعتقدون أن بلادهم تمتلك ما يكفي لتحقيق هدف الحكومة بحظر بيع السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل في 2030، بينما يعتقد 18% من السائقين أن المملكة المتحدة ستكون جاهزة بعد 10 سنوات من التاريخ المستهدف، في مقابل 23% يؤمنون أن التحول الكهربائي الكامل لن يتحقق إلا في 2050.

السبب الرئيسي في تلك الإحصائيات السلبية -حسب الاستطلاع- هو كلفة شراء المركبات الكهربائية بشكل عام، حيث اعترف نحو 20.01% من السائقين أن أكبر عائق أمام التحول الكهربائي هو الكلفة البعيدة عن متناول أغلب السكان، فيما يرى 12% آخرون أن سيارات البنزين أو الديزل ستظل مرغوبة أكثر من السيارات الكهربائية.

وقال الرئيس التنفيذي لـRivervale Leasing فينيس بيمبريتون حول هذه الأرقام التي تبدو مخيبة لآمال الحكومة: «إنها ليست البيئة الأقوى في الوقت الحالي للحصول على ثقة المشتري، قد تكون هناك كلفة أعلى في التحول للكهرباء، الصورة لا تزال غير واضحة».

وارتفعت شعبية السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة بصورة واضحة داخل بريطانيا، حيث تشير الأرقام الواردة من جمعية مصنعي وتجار السيارات إلى وجود زيادة 50% في مبيعات السيارات الكهربائية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها في عام 2021.

كما تظهر إحصائيات أخرى أن أكثر من ثلث سائقي المملكة المتحدة سيكونون على استعداد لاستقلال سيارات هجينة بداية من 2030، في الوقت الذي تستحوذ فيه السيارات الكهربائية على نسبة 20.08% من حصة سوق تسجيل السيارات الجديدة في بريطانيا.