السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

وسط قلق أوروبي.. روسيا توقف تدفقات الغاز عبر نورد ستريم1 لـ3 أيام

وسط قلق أوروبي.. روسيا توقف تدفقات الغاز عبر نورد ستريم1 لـ3 أيام
أوقفت مجموعة غازبروم الروسية، الأربعاء، بشكل كامل إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب «نورد ستريم»، الذي يصل حقول سيبيريا بألمانيا، بسبب أشغال صيانة يتوقع أن تستغرق ثلاثة أيام.

وأفادت المجموعة العملاقة عن «بدء أشغال مقررة في محطة لضغط الغاز»، في بيان على تطبيق تليغرام.

وفي وقت سابق من الشهر قالت غازبروم، الخاضعة لسيطرة الدولة، إنها ستوقف تدفق الغاز عبر نورد ستريم1 حتى يوم السبت، في توقف لمدة ثلاثة أيام لإجراء أعمال صيانة روتينية في محطة ضغط الهواء.

وبحسب الشركة فإن التوربين الوحيد المتبقي، والذي يقع في محطة ضغط بورتوفايا، بحاجة إلى صيانة.

وقال رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، كلاوس مولر: «إن أعمال الصيانة غير مفهومة ولا ضرورة لها تقنياً، وإنه يرى فيها وسيلة لمعاقبة ألمانيا».

وخفضت غازبروم عدة مرات تدفقات الغاز عبر نورد ستريم1، حيث تشير إلى وجود مشكلات فنية، كإجراء إصلاحات، وهو ما تصفه ألمانيا بأنها إجراءات مسيسة لبث حالة من عدم اليقين ورفع الأسعار.

يذكر أن روسيا خفضت تدفق الغاز إلى دول أوروبية أخرى.

وتشكل روسيا نحو ثلث إمدادات الغاز لألمانيا، وقالت الحكومة الأسبوع الماضي إن وقف أو خفض تدفق الغاز أكد أن ألمانيا لا يمكنها الاعتماد على الإمدادات من روسيا، وأنها ستتخذ المزيد من الإجراءات للحفاظ على الإمدادات.

وكانت بيانات منصة معلومات سوق الطاقة سيبيرجر أظهرت، في وقت سابق أمس الثلاثاء، أن عملاق الغاز الروسي غازبروم سيوقف تدفقات الغاز في خط الأنابيب نورد ستريم1 إلى ألمانيا للصيانة لمدة ثلاثة أيام، وسط تخوفات أوروبية من عدم استئناف ضخ الغاز في الوقت المحدد أو بالنسبة المطلوبة.

وأشارت البيانات إلى أن توقف التدفقات سيبدأ الساعة الواحدة بتوقيت غرينيتش في 31 أغسطس، ويستمر حتى الساعة الواحدة بتوقيت غرينيتش في الثالث من سبتمبر.

وظلت التدفقات عبر نورد ستريم1 مستقرة أمس الثلاثاء، عند نحو 20% من قدرته الاستيعابية.