الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

صربيا تستهدف خفض استهلاك الطاقة 15% لمواجهة نقص الإمدادات

صربيا تستهدف خفض استهلاك الطاقة 15% لمواجهة نقص الإمدادات

أعدّت صربيا خططاً لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 15% على الأقل حتى الربيع المقبل؛ لتجنب استيراد الكهرباء غالية الثمن، في الوقت الذي تكافح فيه شركة الكهرباء المملوكة للدولة من أجل تلبية الطلب المحلي.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن صربيا أكبر جمهورية يوغوسلافيا السابقة تستعد لمواجهة أزمة الطاقة المحتملة خلال الشتاء المقبل، من خلال إجراءات مثل تبادل إطفاء الأنوار بين البلديات المختلفة، وخفض إضاءة احتفالات رأس السنة، وكذلك خفض درجات التدفئة في المباني. وتأتي هذه الإجراءات في الوقت الذي تحصل فيه بلغراد على احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا بشروط تفضيلية نظراً للعلاقات الودّيّة بين الدولتين.

وقالت وزارة الطاقة الصربية في رسالة عبر البريد الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، «ليست لدينا خطط لقطع التيار الكهربائي، لكننا نعمل طوال الوقت لكي يزيد إنتاج قطاع الطاقة لدينا»، كما تضم قائمة الإجراءات التي سيتم تطبيقها خلال الفترة من سبتمبر حتى مارس المقبلين تسريع التحوّل نحو مصادر الطاقة المتجددة.

يُذكر أن واردات الغاز الطبيعي من روسيا تغطي نحو ثلث الاستهلاك السنوي لصربيا، في حين تحصل على الثلث الباقي من السوق العالمية. وتستهدف إجراءات الترشيد خفض استهلاك الكهرباء بمقدار 5300 غيغاواط/ساعة من مستواه الحالي البالغ 33 ألف غيغاواط/ساعة سنوياً حالياً. وسيتم تطبيق إجراءات خفض الاستهلاك على محطات التدفئة البلدية التي تعمل بالغاز الطبيعي.