السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أمريكا «متفائلة» بتحديد سقف لسعر النفط الروسي

أمريكا «متفائلة» بتحديد سقف لسعر النفط الروسي

أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين تفاؤلها بشأن إمكان التوصل مع الدول الحليفة للولايات المتحدة إلى تحديد سقف لسعر النفط الذي تبيعه روسيا.

وقالت وزيرة الاقتصاد والمال في إدارة جو بايدن، خلال اجتماع الأربعاء في واشنطن مع نظيرها البريطاني ناظم الزهاوي، إنها «متفائلة فعلاً في التقدم الكبير الذي أحرزته طواقمنا ومجموعة السبع بأكملها لنتوصل إلى تحديد سقف للأسعار».

وأضافت أن بريطانيا «كانت حليفاً رئيسياً في عمل مجموعة السبع لتحديد سقف لسعر النفط الروسي».

واتفق قادة دول مجموعة السبع في نهاية يونيو على العمل من أجل تحديد سقف لأسعار النفط الروسي من أجل حرمان موسكو من جزء من عائداتها في قطاع الطاقة.

عملياً، سيعني ذلك أن تبيع روسيا نفطها لهذه الدول بسعر أقل من السعر الذي تبيعه به اليوم، لكنه سيبقى أعلى من سعر الإنتاج لتحتفظ بمصلحة اقتصادية للاستمرار في مواصلة بيعه لهذه البلدان وعدم قطع الشحنات.

وقال مسؤول في مجموعة السبع في نهاية يوليو «هناك هامش كبير بين سعر الإنتاج وما تفعله روسيا اليوم يمكننا من خلاله وضع السقف الذي سيوفر حوافز اقتصادية لروسيا لمواصلة إنتاج النفط مع حرمانها من فائض الدخل الذي تحصل عليه اليوم».

واعترف بأن الموعد النهائي لوضع اللمسات الأخيرة على هذه الخطة هو بحكم الأمر الواقع الخامس من ديسمبر عندما يدخل الحظر الأوروبي حيز التنفيذ لشركات التأمين وشركات إعادة التأمين لتغطية النقل البحري للنفط الروسي.

وتطلب واشنطن «إعفاء» من حظر التأمين هذا على النفط الذي سيتم شحنه بناء على السقف الذي يحدد.

ويتمثل التحدي بجذب أكبر عدد ممكن من البلدان إلى هذا المعسكر.

وسيطرح هذا الموضوع خلال قمة مجموعة العشرين في بالي (إندونيسيا) في 15 و16 نوفمبر.