السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

هولندا تتوقع تحقيق الهدف الأوروبي لملء مخزونات الغاز

هولندا تتوقع تحقيق الهدف الأوروبي لملء مخزونات الغاز

من المتوقَّع أن تصل هولندا إلى هدف الاتحاد الأوروبي المتمثِّل في ملء مواقع تخزين الغاز بسعة 80% في وقتٍ مبكِّرٍ من الأسبوع المقبل، وفقاً لوزير الطاقة الهولندي روب جيتن، حيث تبنَّى الاتحادُ هذا العام قواعدَ تطالبُ الدولَ بضمان ملءِ مواقع تخزين الغاز بنسبة 80% قبل حلول فصل الشتاء، وبنسبة 90% في الأعوام التالية، نظراً للمخاطر التي تتربَّص بالإمدادات بعد الحرب في أوكرانيا.

مُلئت مخزنات الغاز الهولندية بسعة 77.5% حتى يوم الجمعة، وفقاً لمقالةٍ نشرها موقع «بي إن إن بلومبيرغ» حديثاً، حيث مُلء موقع تخزين «نورغ» بنسبة 83.3% مسبقاً، لكنَّ «بيرغمير»، أكبر موقع مفتوح في أوروبا، ممتلئٌ بنسبة 67.8% فقط.

ومن جهته تعهَّد جيتن «ببذل كلِّ ما في وسعه» لملء موقع «نورغ» بسعة 90%، مشيراً إلى ضرورة استخدام المساحة المحجوزة لشركة «غازبروم» في موقع «بيرغمير» الذي يؤدي دوراً رئيسياً في أمن الطاقة في المنطقة، وتديره شركة «طاقة» المدرجة في أبوظبي، إلَّا أنَّه يحقُّ لشركة «غازبروم» الحصول على حصة من السعة كل عام مقابل دفع جزءٍ من تكاليف التشغيل. علماً بأنَّ الحكومة الهولندية لم تتلقَّ أيَّ رد فعلٍ من «غازبروم» بعد إصدار تعليماتٍ لملء بعضٍ من السعة المخصَّصة للشركة والبالغة 40%.

بما أنَّ ارتفاع الأسعار يهدِّد الاقتصادَ ويدفع الأُسرَ نحو الفقر، فإنَّ الاتحاد الأوروبي يفكر في تدخُّلاتٍ غير مسبوقة في سوق الطاقة، بما فيها وضعُ حدود قصوى للأسعار، وخفض الطلب على الطاقة والضرائب غير المتوقعة على الأرباح، فيما أشار جيتن إلى أنَّ الحدود القصوى للأسعار ستكون أصعب جزء من المناقشة، مشيراً إلى أنَّ وزراء الطاقة في الاتحاد سيناقشون كيفيةَ الاستجابة للأزمة في اجتماع طارئ الأسبوع المقبل.

وأضاف جيتن أنَّه في الوقت الحالي يفضِّل تقديم الدعم للأسر ذات الدخل المنخفض على وضع سقوف للأسعار، إذ «يجب على شخصٍ ما دفعُ الأسعار في نهاية المطاف، ومن المحتمل أن يكون دافعو الضرائب هم من يسدُّون هذه الفجوة».