الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

85 مليار يورو واردات أوروبا من الوقود الروسي منذ اندلاع الحرب الأوكرانية

85 مليار يورو واردات أوروبا من الوقود الروسي منذ اندلاع الحرب الأوكرانية

وصلت قيمة واردات الاتحاد الأوروبي من الوقود الأحفوري الروسي منذ بداية الحرب في أوكرانيا إلى 85 مليار يورو، باعتباره المستورد الرئيسي لهذا الوقود من روسيا، وذلك وفق دراسة أجراها مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف في فنلندا «كريا».

ووفق ما أوردته محطة «سكاي تي جي 24» الإخبارية الإيطالية، اليوم الثلاثاء، فقد أظهرت الدراسة أن ألمانيا كانت أكبر مستورد للغاز الروسي بين دول الاتحاد، بقيمة 19 مليار يورو، تلتها هولندا بـ11.1 مليار يورو، ثم إيطاليا بـ8.6 مليار يورو، فبولندا بـ7.4 مليار، وفرنسا بـ5.5 مليار.

واحتلت الصين المركز الثاني كأكبر مستورد للطاقة من روسيا، بعد التكتل الأوروبي، بقيمة 35 مليار يورو، ثم تركيا بـ11 مليار يورو، فالهند بـ7 مليارات، وكوريا الجنوبية بـ2 مليار يورو.

ووفق الدراسة، بلغت أرباح موسكو الإجمالية من صادرات النفط والغاز والفحم 158 مليار يورو خلال الفترة ما بين فبراير وأغسطس، وكفلة الحرب على الكرملين 100 مليار يورو، بحسب التقديرات.

وحذر مركز الأبحاث من أن عائدات هذه الصادرات ساهمت بنحو 43 مليار يورو في الميزانية الاتحادية الروسية.

وفي الوقت نفسه، أشار المركز إلى انخفاض حجم صادرات الوقود الأحفوري الروسي بنسبة 18% منذ بداية الحرب، مدفوعاً بتراجع نسبته 35% في الصادرات للتكتل، وهو ما قابله تعويض جزئي فقط من دول أخرى.